أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 2nd January,2001 العدد:10323الطبعةالاولـي الثلاثاء 7 ,شوال 1421

مدارات شعبية

رغم معاناته مع الإحباط,, صوت الشعراء,, عدنان الدِّخيل
سرقة أفكاري الإذاعية لن تحول بيني وبين المستمع!!
أداء الشعر موهبة لا يجيدها إلا من يملكون الحس المرهف والصوت الدافىء الذي يضيف المزيد من الحيوية للنص الإبداعي ليصل إلى أذن وقلب المستمع وهو أكثر إيحاء وأندى رقة وأعذب جاذبية,, في محافظة عنيزة التقينا أحد الاسماء التي عرفت بهذا الفن في تجربة مشرقة امتدت لسنوات من خلال الإذاعة والتلفزيون,, وهو الزميل الشاعر,, عدنان الدخيل,, حيث نتعرف على محطات مشواره ويبوح لنا عن بعض همومه وتطلعاته وأشياء أخرى تطالعونهابين ثنايا هذا الحوار:
* حوار:
خالد محمد الخليفة
بداية المشوار
* بداية,, كيف كانت خطواتك الأولى مع أداء الشعر؟
كان ذلك عبر إذاعة الرياض على هيئة فقرات تتخلل البرامج المنوعة لكن البداية الفعلية كانت,, برنامج اشعار شعبية,, من استوديو الدمام قبل ثماني سنوات تقريباً إعداداً وتقديماً واستمر أربع دورات حتى أسند إلي برنامج آخر هو,, أشعار وأوتار,, أقوم بإنتاجه من الرياض وهذا البرنامج كانت لي معه معاناة شديدة بسبب مشاويري من الدمام الى العاصمة,, لكن كل شيء يهون من اجل عيون المستمع.
تلفزيون الدمام
* وماذا عن التلفزيون؟
جاء ذلك تلبية لدعوة من الزميل عبدالله المسواري للمشاركة في برنامج,, اخترنا لكم,, الذي ينتج من محطة الدمام عبارة عن قصيدة كل حلقة.
قنوات أخرى
* ومشاركات القنوات الإعلامية غير المحلية؟
كانت عبر إذاعة الكويت وإذاعة mbc-fm ولكن على فترات متقطعة.
تواجد صباحي
* وماذا بعد؟
عبارة عن فقرات يتم بثها من حين لآخر من خلال,, المملكة هذا الصباح,, وبعض البرامج المنوعة,, وهي مساهمات مسجلة على كل حال وفي الحقيقة فإن عدم وجود برامج خاصة بي تقصير مني شخصياً رغم تواصل وتشجيع الزملاء في تلفزيون الدمام.
اقتراح,, ولكن
* ولكن مضت عدة سنوات دون أن نسمعك في برنامج خاص بك؟
أنا لازلت متواصلاً مع المستمع والمشاهد كما أسلفت عبر البرامج المنوعة إذاعياً وتلفزيونياً ولكنني في العام الماضي قدمت مقترحاً بشأن إعداد وتقديم برنامج يعني بالأدب الشعبي له خطه الخاص ولكن ذلك قوبل بالرفض من قبل إحدى القنوات لأفاجأ بعد ذلك بإنتاجه من نفس القناة بعد تحريف بالاسم فقط لكنه بشكل عام لم يصل إلى ماكنت أهدف إليه!!
وفاء وعطاء
* مشوارك عبر محطة تلفزيون الدمام,, ماذا بقي منه؟
الوفاء من الزملاء والتقصير مني,, فضلاً عن الأيام الجميلة التي عشتها معهم,, ولازلت أشعر بالخجل من وفاء سعيد اليامي والمخرج محمد العنزي واسرة المحطة كافة لأنهم بحق دافع للإبداع والعمل المتواصل.
تفاعل جميل
* بصراحة,, كيف وجدت تفاعل الجمهور معك؟
لمست الثناء والإعجاب والصدى الطيب وهذا ما سيدفعني إلى العودة!
الأفضل إخراجاً
* ومن هم أفضل المعدين والمخرجين الذين تعاملت معهم؟
المخرج عبدالله الصليهم ولو أعطي الفرصة لأخرج الأجمل والأفضل كذلك حمد الرشيدان وسعد الجريس الذي يضاف إلى إبداعاته في الإخراج إعداده الجيد.
التقديم والإعداد
* أيهما تفضل الإعداد أم التقديم؟
أداء الشعر,, يحتاج إلى إعداد مجهد,, يبدأ بالاختيار للنص الجميل وينتهي بإيصاله لأذن المستمع بالأسلوب الأمثل,, ولذلك فإنني أفضل الجمع بينهما حيث يتوفر للمؤدي التفاعل مع النص الذي اختاره بنفسه!
مقومات المؤدي
* وما الذي يجب على المؤدي ليكسب إعجاب المتذوقين؟
امور كثيرة جمالية وذاتية وفنية لكن أهمها القصيدة الجميلة وإجادة الوقفات واستثمار طبقات الصوت والبعد عن التكلف واحترام المستمع والمتابعة الإبداعية الواعية.
المؤثرات الصوتية
* ألا ترى أن المؤثرات الصوتية لا غنى عنها؟
بالتأكيد,, فهي مثل البهارات حيث تعطي جماليات ذات نكهة خاصة للقصيدة لكن ذلك يعود للمخرج,, وصوت المؤدي على كل حال هو الأهم.
القصائد الرديئة
* ألا توافقني بأن الأداء الجميل قد يساهم في تمرير بعض القصائد الضعيفة؟
صدقني القصيدة السيئة لاتصل إلى قلب المستمع من خلال الصوت الجميل مهما حاول المؤدي!!
الدوخي مدرسة!
* وماهي الأصوات المؤدية التي تنال إعجابك؟
بكل صراحة,, وتجرد,, بندر الدوخي,, الذي لن يتكرر,, فهو مدرسة بحد ذاته,, والبقية كومبارس وأنا منهم!!
لا تحرجني!
* شعراء يعجبك إلقاؤهم وشعراء تفضل سماع شعرهم من غيرهم؟
الذين أعجبوني معدودون ومنهم نايف صقر وعلي المفضي اما الصنف الثاني في سؤالك فإنهم كثيرون جداً فلا تحرجني!!
الدواوين المسموعة
* الدواوين المسموعة,, هل تفضلها بصوت الشاعر نفسه أو المؤدي المتمكن؟
بعض الشعراء رغم جودة شعره يحتاج إلى مؤدٍ متمكن لإيصال إبداعاته إلى قلوب الآخرين,, ولكن لو توقفنا عند تجربة الشاعر نايف صقر لوجدناها مكتملة العناصر من حيث جودة النص وجمال الاداء الأمر الذي قد لا يتحقق في تجارب كثيرين غيره!
القصيدة الأجمل
* أجمل قصيدة أديتها,, ماهي؟
لا تزال قصيدة (سلة أوجاعي) للشاعر سليمان المانع برأي المستمع لكنني أعتقد انها قصائد الشاعر محمد بن أحمد السديري رحمه الله بدون استثناء.
العمودي والتفعيلة
* أين تجد نفسك,, في أداء الشعر العمودي أم شعر التفعيلة؟
أجدها في العمودي أكثر,, ولكن حينما تكون قصيدة تفعيلة نابعة من وجدان قامة شعرية رائعة مثل قامة الأمير بدر بن عبدالمحسن لاشك انها تمنح المؤدي مزيداً من الإبداع والإمتاع وعموماً القصيدة العاطفية هي الأقرب إلى قلبي!
لقب يشرفني
* قيل عنك أنك صوت الشعراء ماذا يعني لك ذلك؟
يعني الكثير وهو لقب أطلقه علي الشاعر احمد الناصر الأحمد وحقيقة عندما يأتي ذلك من شاعر متميز وإنسان منصف مثله لا أملك إلا ان أشعر بالفخر والاعتزاز ومضاعفة الجهد.
تجربة مؤلمة
* رغم ان المؤدين المبدعين يمثلون عملة نادرة إلا أنهم مهضومو الحقوق ماتعليقك؟
انا حالياً اشعر بالإحباط فعندما أتأمل مشوار بندر الدوخي وتجربته النادرة الثرية إبداعاً بصفته أستاذاً ومؤدياً وشاعراً ينتابني القلق لأنه رغم نجوميته الفذة لم يُعط ما يستحق وهو كشاعر متميز مهضوم الحق ايضاً والمدهش انه علىالرغم من كل ذلك لايزال نهراً عذباً ثري العطاء!!
جرح الشعر
* شعراء يشكل غيابهم جرحاً في جسد الشعر؟
أبرزهم,, متعب التركي,, وعبدالله العليوي شفاه الله
هؤلاء يعجبونني
* وشعراء أو شاعرات,, تنظر إليهم بإعجاب حالياً؟
رشيد الدهام خالد العتيبي عبد الرحمن الفاضل عبد الله ناصر العتيبي عابرة سبيل.
هذا الشاعر
* شاعر كلما اقتربت منه ازددت إعجاباً به؟
الأمير,, سعود بن عبدالله.
الصحافة الشعبية
< في الصحافة الشعبية,, من لفت نظرك؟
خضير البراق,, وناصر السبيعي لكنه كان في السياسة أكثر همه تسويق الشعر وفي المختلف هاجسه الأكبر تسويق المجلة,, واحترم تجربته في الحالين,, كما أنني شديد الإعجاب بتجربة,, أحمد الفهيد,, في الرياضية.
تنقلات المحررين!!
* وما مدى رضاك عما ينشر في المجلات الشعبية من شعر؟
الشعر الجيد لا يتجاوز نسبة 30% مما ينشر فيها ولعامل التسويق دوره في ذلك.
وبالمناسبة استغرب تنقلات المحررين الغريبة بين هذه المجلات!
سؤال بلا إجابة
* لماذا غيبت الشاعر فيك واكتفيت بالمؤدي؟
السؤال يوجه لناصر السبيعي ونايف صقر !!

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved