أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 2nd January,2001 العدد:10323الطبعةالاولـي الثلاثاء 7 ,شوال 1421

العالم اليوم

انضمت إليه في عام 1995م
السويد تولت امس رئاسة الاتحاد الأوربي لأول مرة في تاريخها
ستوكهولم ق,ن,أ:
تسلمت السويد مهام الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي من فرنسا اعتبارا من امس ولأول مرة في تاريخها ومنذ انضمامها الى عضوية التجمع الغربي المشكل من 15 دولة في عام 1995 وتستمر رئاسة السويد للاتحاد حتى نهاية شهر يونيو المقبل.
وتستضيف السويد خلال هده الفترة القمة الاوروبية القادمة في مارس المقبل بالعاصمة ستوكهولم ثم القمة التالية لها في يونيو بمدينة جونيتبورج قبل انتهاء فترة رئاستها الحالية.
ولا تستبعد انا ليندة وزيرة الخارجية السويدية ان يتم تحديد جدول زمني خاص بتواريخ انضمام الاعضاء الجدد للتجمع الغربي خلال قمة يونيو القادم,, في اشارة الى تأييد بلادها لعملية توسيع الاتحاد الاوروبي ليضم بين صفوفه 12 دولة اخرى من وسط وشرق اوروبا.
ودأبت فرنسا خلال فترة رئاستها الماضية التي انتهت منتصف الليلة الماضية على ازالة العقبات التنظيمية في طريق توسيع التجمع الغربي ونجحت في ذلك (تؤيدها دول اخرى) الى حد كبير خلال القمة الاوروبية الأخيرة التي استضافتها خلال النصف الاول من الشهر الماضي بمنتجع نيس.
ويؤكد جوران بيرسون رئيس الوزراء السويدي ان بلاده ستولي اولوية قصوى خلال فترة رئاستها للاتحاد الاوروبي الى تحقيق تقدم في المحادثات مع الدول الاخرى التي ترغب في الانضمام الى التجمع الغربي.
وتقول وكالة الانباء الالمانية ان من بين الاولويات الاخرى التي توليها ستوكهولم جل اهتمامها قضيتي مواجهة البطالة في الاتحاد الاوروبي وحماية البيئة حيث من المتوقع ان يتم التوصل الى اتفاقية جديدة بين الدول الاعضاء بالاتحاد حول ظاهرة سخونة الارض خلال فترة رئاسة السويد الحالية,, كما تريد السويد ايضا دعم العلاقات مع موسكو.
يذكر ان السويد لا تزال بين ثلاث دول اعضاء بالاتحاد لم تنضم بعد الى نظام العمل بالعملة الاوروبية الموحدة (اليورو) بالاضافة الى جارتها الاسكندنافية الدنمارك وكذلك بريطانيا.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved