رئيس التحرير : خالد بن حمد المالك

أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 3rd January,2001 العدد:10324الطبعةالاولـي الاربعاء 8 ,شوال 1421

الثقافية

جديد الثقافة
إعداد: عبدالحفيظ الشمري
ليال أخرى للبساطي
* ليال أخرى رواية .
* محمد البساطي.
* دار الآداب بيروت 2000م.
يستهل الروائي والقاص محمد البساطي روايته الجديدة ليال أخرى بمدخل مضيء يصف به فضاء المكان الذي تدور عليه أحداث الرواية التي يلتقط القارىء أول مظاهرها الحزينة الباكية,, حيث يهرع به الى المقابر، ونسوة يقفن أمام الماء ينظرن ابنته، وزوجته بتحسر واشفاق.
وتفيض رواية البساطي بشرح التفاصيل الدقيقة لحياة القاهرة تلك التي تنتقل بها العائلة من مكان الى آخر بحثا عن ملاذ آمن,, لتعلق في ذهن القارىء قدرات الروائي البساطي على وصف الاشياء وصفا قصصيا مميزا اذ صدرت له العديد من الاعمال القصصية كان أبرزها ضوء ضعيف لا يكشف شيئا لنجده في هذا السياق.
وفي الفصل الثاني من الرواية ص 14 ينتهج الاسلوب القصصي الواضح الذي يعتمد على التصوير الدقيق بعبارات مكثفة عميقة تدخل في لغة السرد كشاهد آخر يقف الى جانب هذا الشرح المستفيض لنكون أمام حالتين من التناول.
تقع الرواية ليال أخرى في نحو 180 صفحة من القطع المتوسط وهي العمل الروائي الثامن للبساطي وتصميم غلاف الرواية لنجاح طاهر,, وجاء في 12 فصلا .
***
يحيى إبراهيم يسرد حكاية جنونه
* حكاية مجنون رواية .
* يحيى ابراهيم.
* منشورات الجمل ألمانيا 2000م.
لأول مرة يطل الروائي يحيى ابراهيم على القارىء من خلال عمل روائي بعنوان حكاية مجنون اذ تتسم هذه الرواية بالقوة، والادهاش وكأن الروائي يسرد سيرة ذاتية خالصة لا يواري فيها أي سوأة، ولا يتورع عن أي وسواس,, وها هو تخرج بهذا المنجز الذي يصفه رفعت سلام بأنه أول تجربة في الكتابة العربية,, يرى انها تحمل سلاح شعار مواجهة الذات والعالم,, واسترجاع تلك السيرة العابرة بما فيها من زيف، وشعارات وأوهام سكت عنها الكثير من الكتاب.
الرواية الأولى ليحيى ابراهيم تأخذ شكل الشهادة الاخلاقية الحادة على زمن تشكل العالم العربي الذي يبحث عن ذاته,, فضلا عن ذلك ان الراوي البطل يزج بالعديد من المشاهد التي يحشد فيها روايته من اجل الوصول الى رغبة وحيدة هي الخروج من بلد يتداوى دائما من جراحات الهزائم باحلام زائفة ولكي يخرج البطل عن بلاده عليه ان يلتحق بالتجنيد الالزامي ومن ثم يفكر بأمر الهجرة,, لكن هذه الخطوة نحو الحرية تأخذ منحى آخر من العقبات والعوائق والخيبات والجنونيات ليخرج من هذه المآزق الكبيرة.
تقع رواية حكاية مجنون في نحو 200 صفحة من القطع العادي كتبها يحيى ابراهيم في منفاه المتجول في بلاد غربية عديدة,, ويشير تنويه الناشر الى ان هذه الرواية قد صدرت في طبعة محدودة بعنوان الجنون العاقل عام 1999م وهذه هي الطبعة الجديدة الأولى بهذا العنوان الذي يضم حكاية كاملة لمجنون عربي.
***
هاني الراهب يصف سمسمة
* خضراء كالعلقم قصص .
* هاني الراهب.
* دار الكنوز بيروت 2000م.
الروائي والقاص السوري هاني الراهب قسم مجموعته القصصية الجديدة التي جاءت بعنوان خضراء كالعلقم الى قسمين، وسبقت هذه القصص باهداء قصير لتأتي القصص الاولى محملة على لحظة الوعي الكامل بما يريد الكاتب قوله ليجسد الفضاء السردي في قصة الأفيون الآخر يؤدي الى موت عامل متجول فهي سيرة سردية مقتضبة لعامل يهم بالقتل ويبحث عن أداة تساعده على انفاذ مخططه,, الا ان ما يلاحظ هنا انه على الرغم من اقتضاب الرؤية في القصص تأتي الى القارىء في شرح واستفاضة سردية لا تراعي جوانب مهمة من فنيات القصة القصيرة لتصبح هذه المطولات السردية أشبه بالأفكار الجاهزة لمشاريع روائية يمكن ان يفصح الراهب عنها.
تلت هذه القصة قصص أخرى هي ألا على الله رزقها، الصرصار، العربي التائه، صوت كاتب متجول واشتمل القسم الثاني من المجموعة على تلك الدقائق خضراء كالعلقم، دقات الذاكرة وبلغت المجموعة نحو 156 صفحة من القطع المتوسط، وذيلت بثبت بالقصص، وقائمة باصدارات المؤلف، وسيرته الذاتية.
***
نداء جديد للروح والجسد
* نداء الجسد,, أنين الروح شعر .
* محمود علي السعيد.
* دار المعارف سوريا 2000م.
بعد اصدارات عديدة للشاعر السوري محمود علي السعيد اطل على القارىء العربي بديوان جديد بعنوان نداء الجسد,, أنين الروح ,, يحمل في تضاعيفه العديد من القصائد الوجدانية، والانسانية بلغت سبع عشرة قصيدة تراوح بين الطول والقصر.
وقع الديوان الجديد للسعيد في نحو 104 صفحات من القطع المتوسط وصدر عن دار المعارف بحمص بالجمهورية السورية,, وسبق باهداء من الشاعر الى الدكتور نعيم اليافي,, وجاءت لوحة الغلاف للفنان محمود خليلي,نداء الجسد,, أنين الروح مقاطع انسانية وجدانية قلقة تفتش في دفتر الحياة عن صوت شجي تبعثه تلك المشاعر الدافئة.
نورت ياغصن القرنفل
بين اسئلة الحدائق
الريح تمسي نحلة
لمساتها لسع الحرائق
الديوان ص 97

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][البحث][الجزيرة]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved