أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 3rd January,2001 العدد:10324الطبعةالاولـي الاربعاء 8 ,شوال 1421

عيد الجزيرة

مظاهر العيد بخميس مشيط
الفرق الشعبية تشارك بفاعلية والأطفال يستقبلون العيدية بالأهازيج
* خميس مشيط محمد السيد حسن غرامة
احتفلت محافظة خميس مشيط والمراكز التابعة لها بعيد الفطر المبارك وقد شهدت المحافظة العديد من المناشط حيث تم اعداد الساحة الشعبية في وسط سوق البلد وتم تجهيزها لاستضافة الفرق الشعبية التي أقامت عليها العديد من الألوان الشعبية مثل: العرضة والقزوعي والخطوة والقلطة.
وعلى هامش هذه الفعاليات قدم عدد من الجاليات الأجنبية المقيمة في المملكة ألواناً أخرى من موروثها الشعبي وتشارك مجموعة من الفرق منها: الفرقة السودانية والمصرية والمغربية والأفغانية.
وجرت هذه العادة التي تستمر طيلة أيام عيدالفطر المبارك من كل عام.
كما يتخلل هذه الأنشطة إلقاء عدد كبير من القصائد لأبرز شعراء المنطقة ثم تدور بينهم العديد من المحاورات الشعرية بالإضافة إلى إقامة حلقات السمر ونحوها.
الحدائق والمنتزهات في خميس مشيط
وعلى صعيد آخر انتهت بلدية خميس مشيط من تجهيز الحدائق والمنتزهات بالمحافظة ويقول المهندس إبراهيم أبو راس مدير بلدية خميس مشيط:
تم ولله الحمد تجهيز جميع الحدائق والمنتزهات التابعة للبلدية بكافة الوسائل الكفيلة بإراحة الزائر سواء من المواطنين أو المقيمين وفي كل عام تستقبل اعدادا كبيرة جداً منهم كما تم تشكيل فرق تعمل على مدار الساعة لمتابعة هذه المرافق.
الجدير بالذكر أن هناك أكثر من (30) حديقة ومنتزهاً منتشرة في خميس مشيط ولعل أبرزها: حديقة الملك فهد التي تقع على شارع الملك سعود.
عيد الأطفال في خميس مشيط
وللأطفال في خميس مشيط طريقة خاصة يعبرون بها عن فرحتهم فتجدهم يدورون في شوارع الأحياء وهم ينشدون:
عاد الله عيدكم، جيناكم نبي العيدية، ونقول: يارب تحفظ ملكنا وتحقق لوطننا حياة رخية ويقدم لهم الحلوى والهدايا التي تم اعدادها لهذه المناسبة.
هذه الصورة الرائعة تولد الشيء الكثير من المشاعر الدافئة التي تعبر عن الفرحة والسرور بهذه المناسبة.
عادات وتقاليد في أيام العيد
ما أن يؤدي أبناء الحي صلاة العيد حتى يتجهون إلى أحد البيوت حيث يتبادلون التهاني ثم ينطلقون إلى المنزل المجاور وهكذا حتى يتم الانتهاء من جميع المنازل في جو من الود والترحيب.
ثم ينطلق الجميع لتقديم التهاني بعيد الفطر للأقارب ومن لهم حق صلة الرحم.
أما الأيام الباقية من ايام العيد فيقضيها معظم السكان في رحلات استجمام تشمل المنتزهات والحدائق.
ومن جهة أخرى رفع مدير إدارة الدفاع المدني بمحافظة خميس مشيط المقدم عبدالله بن محمد بن عراد القحطاني وكافة منسوبي الإدارة أسمى آيات التهاني لمقام حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين وكافة أفراد الشعب السعودي من مسؤولين ومواطنين ومقيمين بمناسبة عيد الفطر المبارك.
وعن استعدادات الدفاع المدني قال (ابن عرار) إن الدفاع المدني دائما وأبداً على استعداد تام في كل الأوقات والمناسبات لتحقيق أفضل ظروف السلامة والأمن وقد تم تشكيل فرق ذات كفائة عالية تعمل على مدار الساعة تم تزويدها بكل متطلبات السلامة باذن الله.
وحذر (ابن عراد) من خطورة التساهل والتهاون في مثل هذه المناسبات لما ينتج عنها من حوادث وإصابات مؤسفة وخاصة للأطفال الذين يكونون أكثر عرضة من غيرهم لقلة الإدراك لديهم أو غفلة الأب وربة المنزل كلها عوامل تؤدي إلى تعرضهم لا قدر الله إلى مخاطر جسيمة.
كما تحدث للجزيرة المقدم محمد سعيد القحطاني مدير شعبة العمليات فقال: إن من أهم الأخطار التي تواجه الناس في مثل هذه المناسبة ترك الأطفال دون مراقبة في أماكن الملاهي لأن هناك ألعابا تعمل بالكهرباء والعبث بها قد يعرضهم لأخطار الصعقة الكهربائية ونحوها.
ويواصل حديثة فيقول:
أما على صعيد الكبار فالخروج إلى الأودية والتنزه قرب سدود المياه يشكل خطراً آخر في مثل هذه المناسبة ويتطلب الحذر لكي لا يقع مالا يحمد عقباه.
ودعا مدير شعبة الشؤون العامة,النقيب عبدالرحيم بن عبدالرحمن إلى الحرص على قواعد السلامة قائلاً: فلنحرص جميعاً على اتباع قواعد السلامة لنسلم ويسلم من نحب وهذا ما نتمناه للجميع.
وفي الختام تمنى أفراد الدفاع المدني المرابطون بمواقعهم المختلفة بدوام الامن والسلامة لكل مواطن ومقيم على ارض المملكة الطبية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved