أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 3rd January,2001 العدد:10324الطبعةالاولـي الاربعاء 8 ,شوال 1421

محليــات

في إحصائية لعام 1419هـ
أكثر من 65 ألف طالب و76 وحدة تعليمية و344 معهداً أهلياً يشرف عليها التعليم الفني
* الرياض عبدالرحمن الرميح
بلغ عدد الدارسين ضمن البرامج التي تنفذها المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني في جميع معاهدها ومراكزها التدريبية وكلياتها التقنية حتى عام 1419ه بلغ 187,46 دارسا كما بلغ عدد الوحدات التعليمية 76 وحدة مابين كلية تقنية ومعهد ثانوي صناعي وتجاري ومراقبين فنيين وزراعي ومركز تدريب مهني.
جاء ذلك ضمن التقرير الاحصائي السنوي الذي اصدرته الادارة العامة للتخطيط والميزانية في المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني لعام 1419ه وبين التقرير ان انشاء المؤسسة عام 1400ه بكيان مستقل ماليا واداريا دليل اكيد على اهتمام قادة هذه البلاد المباركة بتنمية الموارد البشرية وخاصة في المجالات الفنية والمهنية.
واشار التقرير الى اهمية فتح المجال للقطاع الخاص لمشاركة القطاع الحكومي في عملية التعليم والتدريب حيث وصل عدد المعاهد الاهلية 344 معهدا اهليا تشرف عليها المؤسسة وتغطي جميع مناطق المملكة ويبلغ عدد الطلاب الدراسين بها 19204 طلاب.
وأوضح التقرير ان عملية تطوير وتحديث المناهج يسير بشكل مستمر من خلال لجان فنية استشارية يشترك فيها خبراء من دول متقدمة من كفاءات وطنية من داخل المؤسسة ومن الجامعات والمؤسسات التعليمية السعودية ومن القطاع الخاص.
وتضمن التقرير الاحصائي السنوي خمسة فصول بادئا الفصل الاول بالحديث عن الكليات التقنية، حيث يبلغ عددها 11 كلية بعد اضافة كليتي الاتصالات بالرياض وجدة يدرس بها 13998 دارسا.
واحتوى الفصل الثاني على احصائية عن معاهد التعليم الفني الثانوي والتجاري والزراعي والمراقبين الفنيين.
واشتمل الفصل الثالث على احصائية عن مراكز التدريب المهني الصباحية والمسائية ومركز تدريب المعلمين والمدربين ومركز التقنيات التعليمية.
وأفرد التقرير الفصل الرابع للحديث عن التعليم والتدريب الفني الاهلي والتعاون مع الاجهوزة الحكومية اما الفصل الخامس فقد خصص للمبتعثين وللجهاز الاداري المركزي للمؤسسة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved