أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 3rd January,2001 العدد:10324الطبعةالاولـي الاربعاء 8 ,شوال 1421

منوعـات

اكتشاف أول مقبرة فرعونية للحيوانات والطيور
* القاهرة (أ,ف,ب)
أعلن فاروق حسني وزير الثقافة المصري مساء أمس الأول الاثنين اكتشاف أول مقبرة للحيوانات من المرحلة البطلمية (300 عام قبل الميلاد) في منطقة الوادي في أبيدوس (450 كلم جنوب القاهرة).
وحصل الاكتشاف الذي حققته البعثة التابعة للمجلس الأعلى للآثار بعد حدوث انزلاق في التربة بمنطقة الوادي الذي يمتد بطول كيلوة متر وعرض 50 مترا ويقع بين تلتين أثريتين تعودان إلى مقابر الأسر القديمة (2800 2000 قبل الميلاد) والأسر الوسطى والحديثة (2000 1650 قبل الميلاد).
وأكد مدير آثار منطقة سوهاج يحيى المصري لوكالة فرانس برس ان المقبرة الحيوانية المكتشفة هي الأولى من نوعها في مصر لكونها جمعت بين مومياوات حيوان يشبه الجرذ يتجاوز طوله 10 سنتم ومومياوات الصقور، رمز حورس , واضاف تم استخراج ثمانية توابيت صغيرة من الحجر الكلسي (طول 17 سم بعرض 5 سم) تحمل على غطائها مجسمات للمومياوات التي تحتويها مغطاة بالصفائح الذهبية, وقد احتوى كل منها على مومياء لحيوان شبيه بالجرذ الذي ينهش قلوب الخطاة من الموتى أثناء محاكمة اوزيريس لهم كما تروي الأسطورة المصرية القديمة .
وعثر أيضا على ستة أوعية فخارية (قطر الواحد منها 80 سم وارتفاعه (150 سم).
يحتوي كل منها على 25 من مومياوات الصقور رمز حورس ، ابن اوزيريس وايزيس، الذي يقتل قاتل,,, الشر عمه ست حسب الأسطورة المصرية.
وقال المصري: ان المقبرة تحتل المرتبة الثالثة بالنسبة لعمرها وحداثة اكتشافها وتخصيصها لمومياوات الحيوانات بعد مقبرة سرابيوم في سقارة حيث مومياء العجلة (ابيس)، ومقبرة تونة الجبل، في تل العمارنة، التي دفنت فيها مومياوات الطائر (ايبس), وتعتبر ابيدوس من اهم المناطق الأثرية في صعيد مصر لأنها الموطن الأول لاوزيريس ومنبعا للأسطورة التي كرست عبادة ايزيس وابنها حورس في الديانة المصرية القديمة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved