أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 3rd January,2001 العدد:10324الطبعةالاولـي الاربعاء 8 ,شوال 1421

منوعـات

تتميز بالقدرة على استشعار هبوط الجلوكوز
كلاب تعمل بمثابة جهاز إنذار مبكر لمرضى السكر
* لندن (د,ب,أ)
قالت صحيفة بريتيش ميديكال جورنال البريطانية الطبية أن ثمة كلابا بعينها قادرة على استشعار هبوط مستوى الجلوكوز في الدم لدى أصحابها من مرضى السكر مما ينذر بدخولهم في حالة من الغيبوبة.
وقالت الصحيفة إن هذه الكلاب تستجيب بقوة وتحاول إبلاغ مالكيها بطرق مختلفة بضرورة اتخاذ احتياطات ضد انخفاض مستوى السكر بدرجة خطيرة.
ونقلت الصحيفة عن جاريث ويليامو وميمي تشن من المستشفى الجامعي في ليفربول ومارك دالي من المستشفى العام في وازنبيك في آشينجتون وصفا للقدرات غير العادية لهذه الكلاب التي تؤهلها لإنقاذ حياة مالكيها, وخص الباحثون بالذكر ثلاث حالات.
ويرى الباحثون ان ثلث الكلاب التي تعيش مع أشخاص مصابين بالسكر تبدي تغيرات سلوكية قبيل ظهور أعراض انخفاض مستوى السكر في الدم لدى مالكيها بدرجة خطيرة.
وذكرت الصحيفة حالة كلب يبلغ من العمر ثلاث سنوات ويسمى نات يمكنه ان يتوقع دخول صاحبته في غيبوبة سكر قبل حدوثها, بل ويمكن للكلاب استشعار الخطر حتى وهي نائمة وباب غرفة النوم مغلق, ولا يهدأ الكلب حتى يوقظ صاحبته بالنباح وحك مخالبه في الباب لكي يمكنها اتخاذ اللازم للتصدي لهذه الحالة.
والحالة الثانية هي حالة كلبة تسمى كاندي وتبلغ من العمر تسع سنوات, وبمجرد بدء اعراض انخفاض مستوى السكر لدى مالكتها التي يصل عمرها إلى 66 عاما تظهر إمارات الاضطراب على الكلبة رغم ان السيدة ذاتها لا تحس بهذه الأعراض على الفور.
وتتمثل إمارات الاضطراب هذه في أن الكلبة تقفز من مكانها وتركض إلى خارج الغرفة وتختبئ أسفل كرسي في الصالة وتظل قابعة هناك إلى أن تستقر حالة مالكتها مجددا.
أما الحالة الثالثة فهي لكلبة اسمها سوزي عمرها سبعة أعوام ترفض مغادرة المنزل أو تناول الشكولاته المحببة لديها إذا كانت مالكتها على وشك الاصابة بغيبوبة نقص مستوى السكر في الدم, بل إنها أحيانا ما توقظ مالكتها من النوم لهذا السبب.
وقال الباحثون انهم ليسوا متأكدين إلى الآن من الكيفية التي يشعر بها بعض الكلاب بحالة أصحابها قبل أن يدرك المرضى أنفسهم ما يحدث لهم.
وقال الباحثون إن الكلاب في كل هذه الحالات تمكنت بوضوح من استشعار أعراض نقص السكر بدقة في ظروف لم تتح للمرضى أنفسهم إدراك هبوط مستوى الجلوكوز في دمائهم .
وأضافوا يستحق سوزي ونات أن يذكرا بشكل خاص بسبب تمكنهما من إدراك نوبات نقص السكر لدى مالكيهما أثناء الليل واستجابتهما لذلك بأن أيقظاهما لتناول الطعام, وهما بهذا يعملان على نحو أفضل من أي جهاز لقياس مستوى الجلوكوز في الدم ,وقال الباحثون ان سلوك هذه الكلاب يمكن ان يعزى إلى ملاحظتهم تغيرات في الرائحة الصادرة عن المرضى بسبب العرق، أو ظهور بوادر أخرى على المريض ترتبط بتراجع مستوى الجلوكوز مثل اضطراب العضلات أو تغيرات سلوكية مثل عدم الاستجابة على نحو طبيعي للكلب.
واضافوا إننا منجذبون لفكرة الحاسة السادسة التي كثيرا ما يقال إن الكلاب تمتلكها، إلا أننا نقر بان هذه النظرية يجب أن تدعم بالمزيد من البحوث .

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved