أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 3rd January,2001 العدد:10324الطبعةالاولـي الاربعاء 8 ,شوال 1421

الريـاضيـة

السهل الممتنع
الغيرة الكاذبة
صالح السليمان
ما لهؤلاء يكادون ان يطيروا فرحاً بحجة فشل لاعب سعودي في تجربته الاحترافية الخارجية؟!,.
ولم هذه العجلة والتجربة لم تنته بعد؟,, وهي التجربة التي لابستها ظروف كثيرة لم تساعد اللاعب على ان يقول كلمته,, وهل نسي هؤلاء الفرحون ان عدم تجديد عقده الاحترافي يعني عودته لناديه,, وهل فكروا ماذا يعني هذا؟؟ وهل علموا انني من الذين لايتمنون تجديد عقده هناك حتى يعود لفريقه؟؟,, على كل حال الحديث عن هذه التجربة سابق لأوانه حتى تتضح الأمور تماما,, وهنا سيكون لها مقال خاص,.
ولكن عجباً لمن تدثر بلباس الغيرة على الكرة السعودية,, وأراق دموع التماسيح بحجة سمعة الرياضة لدينا,, ما شاء الله ماهذه الغيرة التي خرجت فجأة!,, ولماذا تسقط الزلات وتصيد العثرات بعين التعصب والميول,, ثم الادعاء ان هذا غيرة على الكرة السعودية؟!.
فيأتي من يقول ان تجربة سامي الجابر إهانة وعار على الكرة السعودية في الملاعب الانجليزية,, فهؤلاء الكتبة إذا كانوا يزعمون انهم أقلام صادقة ووطنية ويفرحون بما يشرف الكرة السعودية ويرفع من شأنها وسمعتها,, لماذا لم نرهم يشيدون بما فعله سامي أمام المنتخب الانجليزي ونجوم الدوري الانجليزي,, هل من ينكر انه قدم اداء مشرفاً للاعب العربي وليس السعودي فقط؟,, وعكس بمهارته وعطائه مع زملائه لاعبي المنتخب وفي معقل الكرة الانجليزي (ويمبلي) صورة مشرفة للاعب السعودي,, فلماذا لم تخرج تلك الأقلام وتقول ان سامي شرف الكرة السعودية في ملاعب الانجليز.
ان تسقط الزلات والعثرات فقط والتركيز عليها وتجاهل الانجازات والايجابيات,, ليس من باب الانصاف والامانة بل هو تعصب مقيت,, وهؤلاء هم ممن إذا وجدوا سقطة اذاعوا بها,.
وإذا كان يهم هؤلاء مسيرة سامي الرياضية ونشاطه الكروي,, ويرون انها تؤثر سلباً أو ايجاباً في سمعة الكرة السعودية,, فأين هم عن اختيار الاتحاد الدولي لكرة القدم لسامي في قائمة المائة لاعب الأفضل لعام 2000م,, واحتلاله للمركز ال (38) في قائمة أفضل اللاعبين العالميين ,, وببيان رسمي وموثق صادر عن الفيفا أعلى سلطة كروية,, وسامي اللاعب العربي الأول في القائمة ان لم يكن الوحيد بها,, وهي قائمة بثتها كثير من وكالات الأنباء العالمية,.
أليس هذا شيئا مشرفا وفخرا للرياضة السعودية وإنجازا عالميا للاعب سعودي؟,, فإذا كان هؤلاء يهمهم سمعة الكرة السعودية,, فلماذا لم يبرزوا هذا الانجاز المشرف ويشيدوا به,, ويقولوا ان هذا فخر وإنجاز للكرة السعودية,, كما حرصوا على وصف تجربته الاحترافية انها عار وإهانة للكرة السعودية!,.
أليست هذه تكشف ان الغيرة التي زعموها هي غيرة كاذبة,, وإراقة لدموع التماسيح (والتماسيح منهم براء) بدعوى سمعة الكرة لدينا,.
أليس هذا يكشف حقيقة توجهاتهم وتحيزهم وان هدفهم فقط الشماتة والتشفي وتجريح لاعب سعودي من باب الغيرة لانه ينتمي لفريق منافس!,.
وإذا كانت تهمهم سمعة الكرة السعودية فلماذا لم يقولوا ان الهلال شرف الكرة السعودية عندما أضاف كأس الكؤوس العربية إلى خزينة الكرة السعودية ولأول مرة,, وعندما كسب كأس السوبر الآسيوي وتأهل إلى بطولة العالم من الملعب!!,, وليتهم فقط اكتفوا بالصمت,, بل انهم أخذوا يشككون بهذه البطولات التي تسجل باسم الكرة السعودية,.
هذا هو العار,, إذا أردتم!,.
من يقل ان تجربة احتراف لاعب غير ناجحة هي إهانة وعار على الكرة السعودية ويتباكى من أجل ذلك,, فماذا يقول هذا عن فريقه المفضل والأحداث والمواقف السلبية التي شوه بها سمعة الكرة السعودية واساء لها؟,, لن نجري سردا تاريخيا لتلك الأحداث,, منذ انسحابه عن بطولةالخليج الأولى بعد ان فقد الأمل بالبطولة,, ولا خسارته بالخمسة في مباراة نهائية على المستوى الآسيوي,, ولكن سنتحدث عن أحداث قريبة قبل شهر أو شهرين,, أليس اتهام الحكام العرب بتلقي الرشاوي والطعن بنزاهتهم والتشكيك في بطولات الاتحاد العربي,, بحثاً عن فوز رخيص,, أليس هذا إهانة وعارا وتصرفا مسيئا يشوه صورة رياضتنا وأنديتنا السعودية في الخارج؟؟,, حتى ان قناة الجزيرة الفضائية وهي قناة لها مواقف سلبية ضد المملكة وتمتهن الاصطياد بالماء العكر,, تلقفت هذه الحملات المتعصبة التي تشكك بنزاهة وأمانة الحكام العرب وبثت برنامجاً خاصاً يسلط الضوء على الأحداث السلبية التي صاحبت فعاليات هذه البطولة وما أعقب نهايتها!!,, أليس طرد فريق عربي يحل ضيفا علينا من مقاعده المخصصة له بالملعب شيئا مسيئاً ومخجلاً لنا أمام الضيوف,, وأليست القضايا المتراكمة في أروقة الفيفا مع اللاعبين الأجانب,, تسيء لسمعة الرياضة السعودية,, والاحداث كثيرة, ولكن لانريد الاسترسال على الأقل الآن,, ولكن نقول,, من يعش في العراء فلا يرم القلاع بالحجارة,.
القادسية ,, دقت ساعة الحقيقة,.
رب ضارة نافعة,, فلربما إخفاق الهلال وتعادله مع فريق صاعد,, هي الخطوة الأولى لاتخاذ بعض الخطوات التصحيحية,, والتعامل بعقلانية مع وضع الفريق الفني,.
فأولا,, لماذا التمسك باستمرار في اللعب بطريقة (4/5/1) فما يناسب مباريات الكؤوس والفرق القوية ليس بالضرورة ان يناسب المباريات الدورية والفرق الضعيفة,, إلا إذا كانوا يخشون ان تهزمهم القادسية فالخطة اذن نجحت!,.
وكشفت هذه المباراة والمباريات التي قبلها ونسبة التهديف المتواضعة جداً,, ان القوة الهجومية التي يتمتع بها الهلال ضمرت وتلاشت وأصبحت أثراً بعد عين,, و(بيدي لابيد عمرو),, وهذا بسبب أسلوب اللعب أو التشكيل,, حيث الاستمرار بتهميش الجمعان وفاييه؟,, والاصرار على اللعب بمهاجم واحد حتى أمام الفرق الصاعدة!,, ان الموضوع الملح الآن,, ضرورة الابقاء على المهاجم داين فاييه,, ومن الخطأ التفريط بهذا الهداف الخطير,, المهاجم الذي عرفت قيمته جميع الفرق كبيرها وصغيرها وتنتظره على أحر من الجمر,, جميع هذه الفرق عرفت قيمته ماعدا الهلال؟!,.
هل يعقل ياناس ان يسرح فاييه ويبقى على العالة مانجوت,, هذا اللاعب العادي جداً,, والذي لو تطور فلن يصل لمستوى تمثيل فريق كالهلال,, وأي ناشىء هلالي أفضل منه,, ثم هو يلعب وسطا ايمن وهو مركز متخم باللاعبين السعوديين كالثنيان والتيماوي والمطرف والشايع والغامدي,,, وحتى التمياط سيلعب بهذه الخانة (لو عاد سامي),, ثم ان فاييه كانت مشكلته مع بلاتشي,, وبلاتشي (هرب قبل ان يفقد عقله),.
ان الهلال سيرتكب خطأ فادحاً ان تم تسريح فاييه ليبقى على العالة مانجوت,, وسيعضون أيدي الندم على التفريط به,, خصوصاً ان كريستوفر مجهول المستوى!,, وحتى لو زاد عدد المهاجمين,, فالهلال بحاجة لمجموعة من كبار المهاجمين لان أمامه مجموعة من البطولات الهامة جداً (النخبة وكأس آسيا وكأس ولي العهد والدوري),, وعددا ضخم من المباريات,, وقد تحدث ايقافات واصابات (لاقدر الله) وارهاق وظروف فلابد من وجود لاعبين اساسيين وبدلاء جيدين,, ومن خلال الانترنت وجدت رفضاً تاماً من الجماهير الهلالية في التفريط بفاييه واصرارا على بقائه,, واعتبروا التفريط به خطأ جسيماً ولايغتفر,, وانا أدعو إلى شراء بطاقة هذا المهاجم الخطير,, حتى لو اعير لفريق آخر استرده الهلال متى شاء.
كما لا داعي لمجاملة الكاتو باحتكار (الخانة),, والكاتو مهاجم مشاكس ومتحرك ولابأس من تحمله لاجل (بطاقته),, إلا انه يضيع فرصا ذهبية لايضيعها لاعب مبتدىء وقد حدث هذا أمام القادسية كما قال لي شاهد عيان,, لذا لا أرى ما يمنع ان يجلس على مقاعد الاحتياط مؤقتاً,, لاشعاره بتقصيره ولإذكاء التنافس بين المهاجمين.
فلذا من الضروري اللعب بمهاجمين اثنين أو حتى ثلاثة حسب الفريق المقابل,, وإلا فان الهلال لن يدخل المربع.
قد لايمكن الآن إحداث تغيير فوري بالنظر إلى ان الهلال مقبل على مباراة مهمة مع النصر,, وربما أي تغيير جذري خططياً أو عناصريا قد يؤثر في الفريق سلبا حالياً,, ولكن ادعو إلى دراسة وضع الفريق دراسة جادة ومتأنية بعد المباراة المقبلة,.
كما أرى ضرورة منح الثلاثي (الشلهوب والتمياط والدوخي) راحة اجبارية بعد مباراة النصر,, وخصوصا الأول والثاني,, لالتقاط الانفاس وحمايتهم من الاجهاد والارهاق والتشبع.
هام جداً
من الضروري ان تقدم إدارة الهلال للاتحاد الآسيوي وعلى وجه السرعة إحصاء رسمياً دقيقاً وشاملاً لمشاركات الهلال الآسيوية من حيث عدد المشاركات والبطولات والمراكز التي حققها ,, لقطع الحجة على هذا الاتحاد الغريب وقفل الطريق أمامه عن أي تلاعب,, بعد ان اتضح انه وزع بعض بطولات الهلال ومشاركاته على أندية أخرى!!,, ربما تمهيداً لسلب لقب نادي القرن ومنحه لناد آخر,.
salesh88@yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved