أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 3rd January,2001 العدد:10324الطبعةالاولـي الاربعاء 8 ,شوال 1421

الريـاضيـة

بطولات مجلس التعاون ,,,,السيطرة دائماًسعودية
اعداد:عبد الله المالكي
سيطرت الأندية السعودية في الفوز بأغلب بطولات الأندية الخليجية أبطال الدوري العام التي تنطلق فعالياتها اليوم في الامارات العربية المتحدة ويحتضنها نادي العين الاماراتي خلال الفترة من 9 19/10/1410ه ولان الحديث عن هذه البطولة التي مضى لها أكثر من تسعة عشر عاماً فإن الأندية السعودية هي صاحبة الرصيد الأكبر في عدد مرات الفوز حيث تمكنت أندية الهلال والاتفاق والشباب والنصر من الفوز بهذه البطولة مرتين فيما فاز ناديا الأهلي والاتحاد بالبطولة مرة واحدة ليصبح رصيد الأندية السعودية عشر بطولات.
وهذه فرصة سانحة لفريق الاتحاد في اضافة بطولة ثانية له من خلال مشاركته في هذه البطولة وللكرة السعودية.
وجاءت الأندية الكويتية في المرتبة الثانية برصيد اربع بطولات فقد تمكن فريق كاظمة الكويتي من الفوز بلقب البطولة مرتين والقادسية والعربي مرة واحدة.
وحققت أندية فنجا العماني والسد القطري والشباب الاماراتي اللقب مرة واحدة.
وبمشاركة كل من العين الاماراتي والاتحاد السعودي والرفاع البحريني والسالمية الكويتي وظفار العماني والاتحاد القطري فإن البطولة تنتظر زف بطل جديد لها من مدينة العين.
الجزيرة اعدت هذا التقرير الشامل عن هذه البطولة منذ انطلاقتها وحتى يومنا الحاضر مقدمة تفصيلا كاملا للأندية السعودية من خلال مشاركتها ونتائجها في هذه البطولة التي لم تشهد غياب أي ناد سعودي منذ انطلاقتها.
البطولة الأولى العربي الكويتي
بدأت بطولة كأس مجلس التعاون الخليجي للأندية ابطال الدوري عام 1981م وكان نظام هذه البطولة في بدايتها ذهابا وايابا بمشاركة العربي الكويتي، الرفاع البحريني، الريان القطري، الأهلي العماني، والنصر السعودي.
واستطاع العربي الكويتي ان يحقق لقب أول بطولة خليجية على مستوى الأندية بعد فوزه من خلال مشواره وجاءت نتائج البطولة كالتالي:
النصر مع الاهلي 2/1، النصر مع العربي 0/1، النصر مع الريان 0/0، النصر مع العربي 1/0، النصر مع الرفاع 1/1، النصر مع الريان 2/0 ولم يكمل النصر البطولة لانسحابه واعتبر العربي بطلا للبطولة.
البطولة الثانية الاتفاق السعودي
في عام 1982م انطلقت البطولة الثانية ولكن هذه المرة قسمت فرقها الى مجموعتين وشارك في هذه البطولة الأندية الفائزة ببطولة الدوري العام وكان ممثل الأندية السعودية هو نادي الاتفاق الذي حقق البطولة وجاءت نتائج ممثلنا كالتالي:
الاتفاق مع العربي القطري 2/0، الاتفاق مع المحرق البحريني 0/0، الاتفاق مع العربي الكويتي 1/0 هذا الفوز الأخير منح الاتفاق لقب البطولة كأول فريق سعودي حقق بطولة مجلس التعاون للأندية أبطال الدوري.
البطولة الثالثة الأهلي السعودي
توقفت البطولة خلال الموسمين الماضيين ولم تلعب ولكنها في عام 1985م عادت وبنفس النظام ذهابا وايابا وقسمت الفرق الى مجموعتين يمثل الأندية السعودية الأهلي وجاء الأهلي على رأس المجموعة الأولى فيما جاء العربي الكويتي على رأس المجموعة الثانية وكان مشوار ممثلنا وبطل البطولة كالتالي الأهلي مع العين 2/0، الاهلي مع فنجا العماني 1/0، الاهلي مع العين الاماراتي 4/1، الاهلي مع العربي الكويتي 2/1.
البطولة الرابعة الهلال السعودي
في عام 1986م اختلف نظام البطولة واستضاف الهلال السعودي هذه البطولة المجمعة في الرياض حيث شارك في هذه البطولة كل من العربي القطري، ظفار العماني، النصر الاماراتي، العربي الكويتي، البحرين البحريني.
كانت هذه البطولة من أقوى البطولات الخليجية كونها اختلفت في طريقتها وبمشاركة جميع الأندية الخليجية التي أظهرت تنافسا خليجيا شريفا ولم يعرف الفائز ببطولتها إلا في اخر مباراة, وكانت نتائج المستضيف والفائز بالبطولة كالتالي:
الهلال مع المحرق 2/1، الهلال مع ظفار 2/1، الهلال مع العربي القطري 1/2، الهلال مع النصر الاماراتي 5/0، الهلال مع العربي الكويتي 1/0.
البطولة الخامسة كاظمة الكويتي
في عام 1987م استضاف كاظمة الكويتي هذه البطولة بمشاركة الهلال السعودي والنصر الاماراتي والمحرق البحريني وفنجا العماني واعتذر عن المشاركة الريان القطري بسبب عدم السماح بمشاركة اللاعب الاجنبي في بطولات مجلس التعاون الخليجي وبرغم قوة الفرق المشاركة إلا ان فريق كاظمة الكويتي وبكل جدارة استطاع ان يحقق هذه البطولة وجاءت نتائج ممثلنا الهلال في هذه البطولة كالتالي:
الهلال مع النصر 0/0، الهلال مع فنجا 3/2، الهلال مع المحرق 2/3، الهلال مع كاظمة 1/0.
البطولة السادسة الاتفاق السعودي
استضاف فريق الشارقة الاماراتي البطولة السادسة عام 1988م كأول بطولة يستضيفها فريق اماراتي واستطاع ان يحقق بطولتها الاتفاق السعودي ممثل الأندية السعودية كثاني لقب له ورابع لقب للكرة السعودية على مستوى الأندية الخليجية وقد شارك في هذه البطولة كل من كاظمة الكويتي، فنجا العماني، الرفاع البحريني، الاتفاق السعودي وقد اعتذر السد عن المشاركة ايضا بسبب مطالبته بمشاركة اللاعب الاجنبي.
وكانت نتائج البطل كالتالي: الاتفاق مع فنجا 1/0، الاتفاق مع الشارقة 1/0، الاتفاق مع الرفاع 3/1، الاتفاق مع كاظمة 1/1، وفي مباراة فاصلة بين الاتفاق وكاظمة استطاع الاتفاق الفوز 2/0.
البطولة السابعة فنجا العماني
في عام 1989م استضافت المنامة البطولة الخليجية السابعة حيث حلت الفرق ضيفة على فريق المحرق البحريني وقد شارك في هذه البطولة كل من الهلال السعودي والعربي الكويتي والوصل الاماراتي وفنجا العماني مع استمرار غياب الأندية القطرية عن المشاركات الخليجية وقد حقق لقب هذه البطولة فريق فنجا العماني كأول لقب له وللاندية العمانية على مستوى المشاركات الخليجية بعد ان حول الهلال مسار اللقب من المحرق البحريني الى فنجا العماني وكانت نتائج الهلال في هذه البطولة كالتالي: الهلال مع الوصل 0/1، الهلال مع فنجا 1/2، الهلال مع المحرق 1/1، الهلال مع العربي 2/4.
البطولة الثامنة السد القطري
في عام 1991م عادت المشاركات القطرية لبطولات مجلس التعاون بعد غياب دام لأكثر من ثلاث بطولات فقد استضاف السد هذه البطولة على ارض الدوحة وحقق بطولتها حيث تمكن من المشاركة في هذه البطولة ستة أندية خليجية هي السد، الشارقة الاماراتي، النصر السعودي، النصر العماني، البحرين البحريني، العربي الكويتي.
وكانت نتائج ممثلنا النصر كالتالي:
النصر مع العربي 1/2، النصر مع الشارقة 0/0، النصر مع البحرين، 1/1، النصر مع النصر العماني 4/0، النصر مع السد 1/1.
البطولة التاسعة الشباب الإماراتي
في عام 1992م استضاف فريق ظفار العماني البطولة التاسعة وشاركت ستة اندية خليجية هي الهلال السعودي، الريان القطري، الشباب الاماراتي، الرفاع الغربي، الجهراء الكويتي.
واستطاع فريق الشباب الاماراتي انتزاع اللقب كأول فريق اماراتي يفوز ببطولة مجلس التعاون الخليجي من خلال المشاركات السابقة بعد ان سيطرت الأندية السعودية على الفوز بها, وكانت نتائج ممثلنا الهلال في هذه البطولة كالتالي:
الهلال مع ظفار 1/1، الهلال مع الجهراء 1/0، الهلال مع الرفاع 1/0، الهلال مع الريان 1/1 الهلال مع الشباب 1/1.
البطولة العاشرة الشباب السعودي
في عام 1993م احتضنت الرياض البطولة الخليجية العاشرة في ضيافة الليث الابيض فريق الشباب السعودي الذي حقق لقب هذه البطولة وبدون خسارة خلال مبارياته التي لعبها وشارك في هذه البطولة كل من الشباب الاماراتي والعربي القطري والمحرق البحريني والقادسية الكويتي واعتذر فنجا العماني عن المشاركة بقرار من الاتحاد العماني.
وكانت نتائج البطل والمستضيف فريق الشباب كالتالي:
الشباب مع القادسية 1/0، الشباب مع الشباب الاماراتي 1/0 الشباب مع العربي القطري 1/0، الشباب مع المحرق البحريني 4/0.
البطولة الحادية عشرة الشباب السعودي
البطولة الحادية عشرة اقيمت عام 1994م في دولة الكويت الشقيقة في ضيافة فريق العربي بمشاركة الشباب السعودي والاتحاد القطري والمحرق البحريني وظفار العماني والوصل الاماراتي.
وحافظ فريق الشباب على لقبه الذي حققه العام الماضي في الرياض وجاءت نتائج البطل في هذه البطولة كالتالي:
الشباب مع العربي 0/0، الشباب مع المحرق 2/1، الشباب مع الوصل 3/0، الشباب مع الاتحاد 3/1، الشباب مع ظفار 1/0.
البطولة الثانية عشرة كاظمة الكويتي
في عام 1994م استضاف فريق العين الاماراتي البطولة الثانية عشرة بمشاركة كل من كاظمة الكويتي والرفاع البحريني والعربي القطري والشباب السعودي وظفار العماني وحقق اللقب فريق كاظمة الكويتي بعد ان قدم مستوى مميزا له في هذه البطولة, وكانت نتائج ممثل الأندية السعودية الشباب في البطولة كالتالي:
الشباب مع الرفاع 3/1، الشباب مع ظفار 0/0، الشباب مع العين 1/1، الشباب مع كاظمة 1/0، الشباب مع العربي 1/2.
البطولة الثالثة عشرة النصر السعودي
استضاف فريق الرفاع الشرقي البحرني عام 1995م البطولة الخليجية الثالثة عشرة بمشاركة كل من النصر السعودي والعربي القطري وظفار العماني والشارقة الاماراتي والسالمية الكويتي والرفاع الشرقي واستطاع النصر السعودي ان يعيد انتصارات الكرة السعودية من خلال فوزه بهذه البطولة بعد غيبة طويلة عن المنافسة دامت لاكثر من ثلاث عشرة سنة,وكانت نتائج الاصفر البراق في هذه البطولة كالتالي:
النصر مع ظفار 3/1، النصر مع العربي 4/1، النصر مع السالمية 1/0، النصر مع الرفاع 2/0، النصر مع الشارقة 0/2.
البطولة الرابعة عشرة النصر السعودي
في عام 1996م استضاف نادي الريان القطري البطولة الرابعة عشرة وشاركت فيها كل من اندية النصر السعودي وصور العماني وكاظمة الكويتي والشارقة الاماراتي ولم يشارك أي فريق بحريني.
وقد اضاف النصر السعودي انجازا آخر للكرة السعودية بفوزه بهذه البطولة حيث كانت نتائج البطل السعودي كالتالي:
النصر مع كاظمة 1/1، النصر مع الشارقة 2/1، النصر مع صور 3/2، النصر مع الريان 1/1، وفي مباراة فاصلة بين النصر السعودي وكاظمة الكويتي لتساويهما في النقاط حيث لجأ الفريقان الى اقامة مباراة فاصلة استطاع النصر الفوز في هذه المباراة ب1/0 ليحصل على كأس البطولة.
البطولة الخامسة عشرة الهلال السعودي
في عام 1997م تحديدا في مسقط عاصمة عمان استضاف فريق صور العماني البطولة بمشاركة الهلال السعودي والوصل الاماراتي والعربي الكويتي والعربي القطري والرفاع البحريني واستطاع الهلال السعودي ان يحقق اللقب عن جدارة واستحقاق وكانت نتائج الهلال في هذه البطولة كالتالي:
الهلال مع العربي الكويتي 3/1، الهلال مع العربي القطري 2/1، الهلال مع الوصل 2/2، الهلال مع الرفاع 4/1، الهلال مع صور 2/0.
البطولة السادسة عشرة الاتحاد السعودي
في عروس البحر الأحمر استضاف الاتحاد السعودي البطولة السادسة عشرة في عام 1998م كأول بطولة خليجية يشارك فيها الاتحاد السعودي, هذه المشاركة اضافت انتصارا جديدا للكرة السعودية عن طريق الاتحاد الذي حقق اللقب عن جدارة وقد شارك في هذه البطولة كل من السالمية الكويتي والشارقة الاماراتي والرفاع البحريني والعربي القطري وعمان العماني وكانت نتائج البطل المستضيف لهذه البطولة الاتحاد كالتالي:
الاتحاد مع عمان 5/1، الاتحاد مع الرفاع 2/0، الاتحاد مع العربي 3/0، الاتحاد مع السالمية 3/0، الاتحاد مع الشارقة 2/1.
البطولة السابعة عشرة القادسية الكويتي
استضاف فريق القادسية الكويتي البطولة السابعة عشرة في الكويت بمشاركة كل من الهلال السعودي والاتحاد القطري والاهلي الاماراتي والنصر العماني والمحرق البحريني والقادسية الكويتي وكانت نتائج هذه البطولة أقل من المتوسط بين الفرق المشاركة حيث تمكن فريق القادسية من احراز اللقب لصالحه وجاءت نتائج ممثلنا الهلال في هذه البطولة كالتالي:
الهلال مع المحرق 4/1، الهلال مع الاهلي 4/0، الهلال مع النصر 4/1، الهلال مع الاتحاد 0/0، الهلال مع القادسية 0/0.
البطولة الثامنة عشرة,, لمن؟؟؟
يستضيف فريق العين الاماراتي البطولة الثامنة عشرة لمسابقة كأس مجلس التعاون للأندية أبطال الدوري بمشاركة كل من الرفاع الغربي البحريني والاتحاد السعودي والسالمية الكويتي وظفار العماني والاتحاد القطري ويسعى الاتحاد السعودي الى اضافة بطولة جديدة في سجل البطولات السعودية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved