أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 3rd January,2001 العدد:10324الطبعةالاولـي الاربعاء 8 ,شوال 1421

العالم اليوم

خلافاً لعادة معظم أسلافه عند انتهاء ولاياتهم
الرئيس كلينتون ينكب على العمل بشراهة قبل 3 أسابيع من موعد مغادرته البيت الأبيض
* واشنطن (أ,ف,ب)
قبل ثلاثة أسابيع من مغادرته البيت الأبيض، يرفض الرئيس بيل كلينتون التفكير بالتقاعد وينكب على العمل بشراهة كبيرة خلافا لمعظم أسلافه قبيل انتهاء ولاياتهم الرئاسية,ففي حين كان العديد من مواطنيه يخلدون إلى الراحة خلال فترة الأعياد، كان الرئيس الأمريكي ينافس خلفه الجمهوري جورج بوش ليتصدر الصفحات الأولى في الصحف.
ورفض كلينتون التسليم بفشل جهوده لإرساء السلام في الشرق الأوسط بل أطلق مبادرة جديدة واقترح نوعا من التسوية للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني على كل من ايهود بارك وياسر عرفات ودعاهما لزيارة واشنطن قبل 20 كانون الثاني/ يناير الجاري لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق في حال وافقا على المعايير التي حددها البيت الأبيض.
ورد رئيس الحكومة الإسرائيلية ب نعم مشروطة إلا أن محاولة الانقاذ هذه الأخيرة تثير تحفظات كبيرة في الجانب الفلسطيني، وطلب عرفات من الرئيس الأمريكي أن يعرض عليه تفاصيل خطته.
وقرر كلينتون الغاء الزيارة التاريخية التي كان سيقوم بها في اللحظة الأخيرة إلى كوريا الشمالية لحمل بيونغيانغ على تطور عملية السلام في أيرلندا الشمالية التي زارها قبل 15 يوماً.
كما أنه مستعد كل الاستعداد للاستمرار في تأدية دور الوسيط لمساعدة القادة الكاثوليك والبروتستانت على تجاوز خلافاتهم لكنه يدرك تماما بأن موافقة جورج بوش المسبقة ستكون ضرورية ليتمكن من القيام بمثل هذا الدور.
واستفاد كلينتون من احتفالات الميلاد ورأس السنة والعطلة البرلمانية محاولا الالتفاف على الأكثرية الجمهورية في الكونغرس ليأخذ عددا كبيرا من القرارات بمرسوم رئاسي كما يحق له أحياناً، وليتحقق من أن الإدارة الجديدة لن تتمكن من الغاء الإجراءات المتخذة,وكان إنجازه الرئيس تحدي الجمهوريين علنا بتعيينه للمرة الأولى قاضياً أسود هو المحامي رودجر غريغوري في منصب شاغر منذ 10 سنوات، في أشد محاكم الاستئناف الفدرالية الأمريكية محافظة تتمتع بسلطة قضائية على خمس ولايات (كارولاينا الشمالية والجنوبية وميريلاند وفرجينيا وفرجينيا الغربية).
كما يعتزم توجيه ضربة أخرى إلى خلفه بتحويل مساحات شاسعة من الاسكا إلى حديقة عامة ليمنع بوش من ترخيص أي استئناف للاستثمار النفطي.
هذا وأعلن الناطق باسم البيت الأبيض جيك سيوورت اعتقد أن الأيام العشرين الأخيرة (من الرئاسة) ستكون مثقلة جداً مضيفا ما زال أمامنا الكثير من العمل الذي نريد انجازه مثل القرارات المتعلقة بالحفاظ على البيئة وسيكون (كلينتون) بالتأكيد مشغولا بتحديات كبيرة لجهة السياسة الخارجية في العالم خصوصا في منطقة الشرق الأوسط .
وفي كل مرة يطرح على كلينتون سؤال يتعلق بمشاريعه بعد انتهاء ولايته الرئاسية، يتعمد الغموض مؤكدا انه يفضل تركيز اهتمامه على الملفات الرئاسية الواجب تصريفها.
وقبل ايام خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض قال كلينتون أريد أن أؤلف كتابا وأقوم بعملين أو ثلاثة, فإنني سأضطر إلى كسب معيشتي .
ولم يعد أمام كلينتون وزوجته هيلاري هم البحث عن منزل، فقد اشتريا منزلا فخما كبيراً في أحد أحياء واشنطن الراقية للإقامة فيه بعد انتخاب هيلاري عضوا في مجلس الشيوخ عن ولاية نيويورك, وقد وقعا عقد الشراء الجمعة الماضي بقيمة 2,85 مليون دولار.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved