أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 4th January,2001 العدد:10325الطبعةالاولـي الخميس 9 ,شوال 1421

محليــات

جهود لتعليم العربية في النيجر
* نواكشوط واس
اثنى الدكتور خليل النحوي المشرف العام على برنامج دعم التعليم العربي في النيجر التابع للبنك الاسلامي للتنمية بالدور الذي تقوم به الهيئات التعليمية والثقافية السعودية في مجال تقوية نشر العلوم العربية والاسلامية داخل جمهورية النيجر التي يولي سكانها ذوو الاغلبية المسلمة اهتماما كبيرا للغة العربية وعلومها.
واشار النحوي الذي يزور موريتانيا حاليا ضمن نشاطات البرنامج في تصريحات لوكالة الانباء السعودية إلى ان المملكة اقامت عدة مدارس في النيجر كما وفرت الكتب والمراجع لمتعلمي اللغة العربية وقدمت المنح الدراسية للطلاب النيجريين مما ساهم إلى حد كبير في ارساء وجود ثقافي وفكري عربي داخل النيجر.
وأكد خليل النحوي الخبير بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ان البنك الاسلامي للتنمية قدم لحكومة النيجر خلال شهر يوليو الماضي قرضا بمبلغ 1,4 مليون دولار امريكي لتنفيذ برنامج طموح لتوسيع وترسيخ التعليم العربي في النيجر يمتد إلى آخر سنة 2002م.
ويهدف البرنامج الذي لاقى اهتماما كبيرا لدى الاوساط السياسية والعلمية داخل النيجر إلى تحقيق امور منها تحسين الخبرة البشرية بتدريب 400 شخص من مدرسي المراحل الابتدائية والاعدادية والثانوية ومديري المدارس والمفتشين والموجهين التربويين وزيادة عدد المدارس العربية في النيجر باكتتاب 50 معلما وبتوسيع الطاقة الاستيعابية للمدارس العربية ببناء 50 فصلا دراسيا وتجهيز مجموعة من المختبرات والورش المدرسية.
ويشتمل البرنامج كذلك على مراجعة المناهج الدراسية تمهيدا لوضع كتب مدرسية نيجرية تحتوى على مضامين عربية وإسلامية اضافة لتزويد المدارس في النيجر بالكتب والمعدات التربوية الضرورية لتحسين اداء المدارس, وأكد الدكتور النحوي ان البرنامج الذي يموله البنك الاسلامي للتنمية يشمل مجالات اخرى منها تنظيم التعليم القرآني وفتح قنوات بينه وبين سوق العمل ومحو الامية عن طريق الحرف العربي باستخدامه في كتابة اللغات المحلية.
وحول انجازات البرنامج اكد خليل النحوي ان البرنامج قام رغم قصر المدة التي مضت على انطلاقه بتدريب 120 معلما عربيا كما افتتح 100 مدرسة ابتدائية حكومية جديدة وهو عدد لم يفتح في النيجر خلال العقد الاخير مع فتح ست اعداديات وأكثر من 20 مدرسة حرة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved