أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 6th January,2001 العدد:10327الطبعةالاولـي السبت 11 ,شوال 1421

مقـالات

أنت
تساؤلات حول (وطني)
م, عبدالمحسن بن عبدالله الماضي
هناك اجماع على ان مشروع (وطني) سيكون الذراع القوية التي ستدفع وطننا خطوات واسعة نحو الأمام,, لكن هذا المشروع تدور حوله تساؤلات عديدة,, لاشك ان لدى القائمين على المشروع اجاباتها,, فمثلاً,.
1 هدف كمبيوتر لكل عشرة طلاب يعني اضافة مليون مستخدم بين طالب ومعلم في المدارس الحكومية إضافة الى طلبة ومعلمي المدارس الخاصة,, هذا العدد الهائل من المستخدمين يحتاجون الى شبكة وإلا لأصبح المشروع جزراً متناثرة غير مترابطة,, وشبكة الاتصالات الحالية تنوء بحملها,, مما يتطلب ايجاد شبكة مستقلة,, وهذا سيواجه بعقبتين كبيرتين الأولى التكلفة العالية والثانية حقوق الاحتكار الممنوحة لشركة الاتصالات للسنوات القادمة,, كيف سيتم مواجهة ذلك؟
2 المشروع بشبكته واجهزته سوف يحتاج (ربما) الى ثلاثة آلاف مليون ريال,, ومن خلال حملات التسويق الحالية يمكن ايجاد دخل (فرضاً) مائة مليون ريال في العام الواحد على أحسن الأحوال,, اي اننا امام مشروع سوف يستغرق عشرات السنين,, ما هي مدة المشروع؟ وهل هناك خطة اخرى لتمويل المشروع بجانب حملات التسويق القائمة؟
3 هذا المشروع سوف يعني التأثير الطاغي على توحيد طرق تشغيل الحاسب من خلال نظام تشغيل واحد وهذا له محاذيره الكبيرة والخطيرة وطنياً,, هل لدى القائمين على المشروع تصور عن ذلك وطرق معالجته؟.
4 منذ غزو الكويت والنمو والتوسع في تقنية الحاسب في الجامعات والجهات الحكومية يكاد يكون متوقفاً,, ومن المتوقع ان يكون جزء من فائض الخير هذا العام نسبة مجزية لتحديث تلك النظم وتوسيعها,, وهذا يعني طفرة في سوق الشبكات والحاسبات,, هل للقائمين على مشروع (وطني),, نظرة بهذا الخصوص تتيح للمشروع من خلال التنسيق مع تلك الجهات,, تمويل نفسه؟
5 هل في خطة المشروع دعم الشركات والمؤسسات المحلية العاملة في مجالات الحاسب او اشراكها في المشروع؟ حتى تستطيع تكوين الكوادر المحلية القادرة على اداء الخدمات المساندة للحاسب وشبكاته؟

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved