أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 6th January,2001 العدد:10327الطبعةالاولـي السبت 11 ,شوال 1421

المجتمـع

لتجنب الإصابة بالسرطان
د, الشقراوي يوضح الطريقة الصحية لعملية الشواء
* الرياض عبدالرحمن الرميح
تعتبر الوجبات الشعبية في الماضي المصدر الاساسي للغذاء عند الإنسان في شبه الجزيرة العربية، ومن المعروف أن المنطقة الوسطى من المملكة كثيراً ما تهتم بزراعة القمح والذرة منذ القدم، ولذلك كانت وجبات أهل هذه المنطقة تعتمد بشكل اساسي على ما تنتجه.
وأوضح الدكتور رشود الشقراوي الأستاذ المشارك بكلية الزراعة بجامعة الملك سعود بالرياض أن نسبة 80% من حبة القمح عبارة عن كربوهيدرات أو نشويات، تتحول في الجسم إلى سكر.
كما شدد الدكتور الشقراوي على الحرص على عدم إضافة الكثير من الزيوت والدهون في هذه الوجبات، حيث قال: إن العلاقة بين الزيوت ونسبة الكولسترول وضغط الدم والسكر علاقة وطيدة، كما أن الإكثار من الزيوت يؤدي بالإنسان إلى السمنة، وهي ما نسميها بالعتبة الاولى لهذه الأمراض المختلفة، وأنا أقترح على الجميع أن يعملوا هذه الوجبات بدون زيوت حتى يتجنبوا أضرارها.
وعن طرق تحضير اللحوم قال: هناك طرق كثيرة منها الشوي والقلي والسلق وغيرها، وعند الشوي يجب الحرص دائماً على احتكاك اللحم مع نواتج الطهي، على سبيل المثال الشوي على الفحم والحطب وغيرها، وجد في الأبحاث أنه ما ينتج من هذه العملية من دهون ومواد ناتجة من الحطب وغيره تذهب للحم فتكون مواد أو عناصر محفزة للسرطان والعياذ بالله، ويجب الحرص على أن يكون الفحم كله جمراً وأن تكون هناك مسافة بين اللحم والنار.
وأضاف: ومن طرق الطهي القلي وهي من أخطر أنواع الطهي لاحتوائه على الزيوت التي تزيد من نسبة السعرات الحرارية، ويجب التنبيه إلى ان منطقة الجلد في اللحوم تتكون فيها الدهون، فالبتالي يجب عدم تناول جلد الدجاج (القشرة) ويجب أيضاً تعويد الأطفال على عدم تناولها من البداية لإبعادهم عن المصادر العالية للدهون.
أما بالنسبة لعملية السلق فهي أفضل وسيلة للطبخ فهي لا تعتمد على الزيوت ولقلة اضرارها على الصحة فينصح بها دائماً.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved