أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 6th January,2001 العدد:10327الطبعةالاولـي السبت 11 ,شوال 1421

الفنيــة

الجزيرة كانت هناك ورصدتها
الأحداث الخلفية لمهرجان أوربت السادس للأغنية
حربان خفيتان,, حرب النجوم و حرب الستات
محمد عبده ينحرج في آخر فقرة وراشد يتفاجأ بالحضور
* * متابعة: صلاح مخارش عبدالرحمن الدخيل
دائماً ما تكون مهرجانات أوربت الغنائية والتي تقام خلال أعياد الفطر المبارك في بعض العواصم العربية بدءاً من انطلاقتها الأولى قبل ستة أعوام في دبي منظمة بصورة دقيقة وبمشاركة من أهم الأسماء الغنائية في حفلاتها والتي تقام على أربع ليال متواصلة وفي أحد أفضل مسارح العاصمة التي يقام فيها هذا المهرجان.
وفي المهرجان الأخير، مهرجان أوربت السادس للأغنية العربية والذي اقيم في القاهرة الأسبوع الماضي خلال أيام عيد الفطر المبارك وانطلق في 27 ديسمبر 2000م واختتم في 3 ديسمبر 2000م بالتأكيد وكما كان متوقعاً كان زاخراً بالفعاليات والأحداث التي فعلتها اسماء مهمة في الأغنية العربية منها من شارك قبل ذلك في دورات المهرجان السابقة ومنها من شارك هذا العام لأول مرة، كما شهد مهرجان هذا العام تكريم أربعة رموز للأغنية العربية في لياليه الأربع وهم الفنان الراحل سيد مكاوي والفنان عبدالوهاب الدوكالي والفنان عبدالكريم عبدالقادر والفنان الراحل طلال مداح.
أحداث وعناوين ساخنة
بالاضافة الى ما كان يحصل على مسرح المهرجان المرئي من غناء وطرب يتابعه الكثيرون من داخل القاعة بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات كانت هناك الكثير من الأحداث التي تدور خلف كواليس المهرجان خاصة ما كان يحصل في المؤتمرات الصحفية لنجوم تلك الحفلات من ردود ساخنة على اسئلة الاعلاميين أو ما كان يدور في الخلف ويصل الى اسماع الصحافة.
نوال الزغبي تقع في نضال
الفنانة نوال الزغبي التي وصلت الى القاهرة مبكراً للمشاركة في حفل اليوم الأول عاتبت مسؤولي المهرجان هناك لأنهم وجهوا الدعوة الى الزميلة نضال أحمدية مديرة تحرير مجلة نادين اللبنانية ,,, !!
نوال قالت: ان نضال تهاجمها كثيراً وتقف ضد خط سيرها واتهمتها بأنها هي التي قامت بتمرير صور فاضحة لها عبر الانترنت مؤكدة في الوقت نفسه بانها قامت برفع قضية عليها في لبنان,ومن جهتها قالت نضال أحمدية لالجزيرة : ان نوال الزغبي لا تستحق أي اهتمام سواء منها أو من الصحافة فهي انسانة أعطاها الاعلام أكثر من حقها,, وقالت نضال: ان نوال كانت في يوم من الأيام من أقرب الصديقات اليها الا ان الغرور دخل اليها في الفترة الأخيرة وأصبحت تحارب حتى المقربين منها ومنهم أنا حيث قامت وبفلوسها بشراء سكرتيرتي لتسجيل مكالمات خاصة عليّ وبعد ذلك دبلجتها حتى تدينني في القضية,, اياها!!
نضال قالت أيضاً: انني قاطعت نوال تماماً حتى المشروب الغازي الذي قامت بعمل الدعاية له لم أعد أشربه بل تأكد لي بأنه يسبب السرطان!!
حرب الستات
ومع استمرارية تلك الحرب التي أطلق عليها أحد الاعلاميين هناك حرب الستات كانت هناك حرب أخرى بين الفنانتين أحلام ونوال الكويتية, ففي الوقت الذي أجمع فيه الكثيرون بنجاح الفنانة نوال وخاصة في ألبومها الأخير باختياراتها وصوتها وأدائها كانت أحلام تقول: ان ألبوم نوال الأخير عادي ولا يحمل سوى مقامين فقط وهما المقامان اللذان لا تستطيع نوال والكلام لأحلام غناء غيرهما بينما هي أي أحلام تطرق في غنائها سبعة مقامات غنائية وأحدها مقام الرصد الذي لم تطرقه سوى أم كلثوم في أغنية لسه فاكر .
وقد أثارت تلك التصريحات فضول الكثير من الصحفيين هناك خاصة عندما رأوا التوتر واضحاً على أحلام عندما تسأل عن نوال الكويتية!!
محمد عبده
لأنه يدرك جيداً أهمية اقامة هذا المهرجان في القاهرة ووجود أسماء قوية ومنافسة له في حفلات المهرجان مثل كاظم الساهر وهاني شاكر وعبدالمجيد عبدالله فقد حرص الفنان محمد عبده على الوصول الى القاهرة قبل حفلته بيومين وذلك لتهيئة نفسه ليوم الختام وبالفعل كان وصوله في يوم الخميس ثاني أيام المهرجان وقام على الفور بالالتقاء بوليد فايد قائد الفرقة الموسيقية المصاحبة له وبعد أن علم الفنان محمد عبده بتفاصيل حفل اليوم الثاني الخميس وتألق الفنان عبدالمجيد عبدالله وتفاعل الجمهور معه وبعد أن شاهد عبر الشاشة حفل اليوم الثالث وكيفية تفاعل الجمهور الكبير مع كاظم الساهر قرر الفنان محمد عبده أن يلغي مؤتمره الصحفي المزمع اقامته عصر يوم السبت يوم حفلته وذلك لاجراء بروفات على نفس مسرح الحفل ولكن بعد الحاح من المنظمين على أهمية هذا المؤتمر بالنسبة للمهرجان وافق الفنان محمد عبده على اجراء مؤتمر صحفي قصير ومختصر ولكن يعقده في التاسعة مساء وقبل حفلة بثلاث ساعات فقط!!
وبالفعل تم المؤتمر المختصر في الوقت الذي حدده محمد عبده ولكن لم يشبع رغبات الصحفيين الذين ما ان غادر بعضهم مكان المؤتمر الى غرفهم بنفس الفندق ليتهيأوا للحفل حتى شاهدوا محمد عبده مع جورج قرداحي على شاشة M B C في برنامج من سيربح المليون ,,, !!
الماجد والمفاجأة
تفاجأ الفنان راشد الماجد الذي أصر على ان يختم حفل اليوم الأول بأن الحضور الجماهيري لحفله ضعيف وليس بالشكل المتوقع فأغلب الجمهور الحاضر غادر المسرح بعد أن تابعوا النمر الثلاث الأولى أروى، حكيم، نوال الزغبي,, راشد الماجد بدأ متوتراً كثيراً بعد الحفل وأدرك بأن قراره واصراره على ختام الحفل الأول بعد نوال الزغبي في مصر كان خطأً فالجمهور في مصر يختلف عنه في الخليج ,,, !!
عبدالمجيد,, تألق كبير
وكانت السعادة بادية وبشكل واضح على جمهور عبدالمجيد والزملاء من الصحافة السعودية وعبدالمجيد نفسه وذلك لتألقه الواضح والكبير في حفلة اليوم الثاني للمهرجان حيث تفاعل عبدالمجيد على المسرح وقدم أجمل أغانيه ليتفاعل معه الحضور والقاعة بكاملها.
عبدالمجيد كان خلال الليلة الثانية ذكياً في عدة أمورة أولها اختياره الموفق لأغانيه، وثانيه اختياره الموفق لأمير عبدالمجيد كقائد للفرقة الموسيقية وهو الشخص الذي يفهم جيداً، وثالث تلك الأمور اختياره لتوقيت مشاركته في اليوم الثاني وكذلك كفنان ثالث قبل هاني شاكر!!
وبالفعل غادر عبدالمجيد الحفلة سعيداً جداً حيث رافقته الجزيرة الى منزله في الزمالك وكان الملحن المعروف ورفيق دربه صالح الشهري أول المهنئين بدموع الفرح!
عكاز لطيفة
حضرت لطيفة قبل حفلها بيوم واحد فقط الى المؤتمر الصحفي وهي تتكىء على عكاز مما أثار ذلك الشيء أكثر من علامة استفهام حول مشاركتها في الحفل وكيف ستغني فيه!!
الا ان المفاجأة كانت ان حضرت لطيفة الى موقع الحفل وشاركت وغنت وتحركت في المسرح من غير عكاز .
وعد وحقيقة الاعتداء
ما زالت محاولة الاعتداء التي تعرضت لها الفنانة وعد في حفل ختام مهرجان أوربت من قبل شقيقها على المسرح وهي تغني ما زالت حديث الكثيرين واختلفت حولها الأقاويل!!
فوعد هي من أسرة فنية معروفة فشقيقتها ممثلة معروفة وأحد أشقائها مطرب ولديها شقيقتان مذيعتان، كما ان شقيقها الذي قام بالاعتداء عليها كان يقيم في القاهرة في نفس الفندق الذي يقيم به الفنانون والصحفيون كما ان الفنانة وعد عادت لتواصل غناءها بعد محاولة الاعتداء مباشرة بشكل عادي وكأن شيئاً لم يحدث كما اننا قد شاهدناها في اليوم الثاني وبعد 24 ساعة فقط من محاولة الاعتداء في قاعة الكونراد بالقاهرة حيث كان حفل الفنان رابح صقر!!
كل ذلك وضع أكثر من علامة استفهام حول ما هي حقيقة هذه المحاولة للاعتداء على فنانة شابة ستطرح هذه الأيام ألبومها الغنائي الأول جنون ؟!!
محمد عمر والمؤتمر الصحفي
كان من ضمن برامج المؤتمرات الصحفية مؤتمر صحفي للفنان محمد عمر أعلن عنه وذلك في اليوم التالي للحفلة الا ان الفنان محمد عمر تفاجأ وعلى حد قوله وتساؤله بأن المؤتمر لم يقم ولم يدعه أحد لأي مؤتمر ويتساءل حتى هذه اللحظة عن سبب عدم اقامة مؤتمر صحفي له ,,,,, ؟!
أروى والهدهود
الفنان عبدالقادر الهدهود ممثل كويتي شارك في هذا المهرجان كمغنٍ في الليلة الأولى وكانت هي الفرصة الأولى لانطلاقته كما ان الفنانة أروى شاركت أيضا في الليلة الأولى للمهرجان ونجحت في الوقوف على المسرح والغناء للجمهور للمرة الأولى.
الهدهود وأروى عقدا مؤتمراً صحفياً معاً وعلى هامش المهرجان.
دويتو محمد وأحلام
في ختام فقرة الفنان محمد عبده بنهاية المهرجان وبالتحديد في أغنية لنا الله وما ان قدم الفنان محمد عبده من على المسرح المايكرفون لأحلام التي كانت تجلس في الصف الأمامي خلال الحفل حتى صعدت أحلام الى المسرح بقوة لتغني مع عبده لنا الله رغم انها لم تكن حافظة تلك الأغنية ,,, !!
سعود الدوسري بعيداً عن الأضواء
المذيع اللامع سعود الدوسري أحد الوجوه الاعلامية البارزة في أوربت بمكتب القاهرة تفاجأ الكثيرون هذه المرة بأنه بعيد تماماً عن الشاشة حيث فضل العمل الاداري خلف الكواليس على الشاشة الفضية وقد قام سعود ومن خلال عمله بتسهيل كافة الأمور للاعلاميين المتواجدين لمتابعة المهرجان رغم ان الكثيرين فضلوا لو أن سعود الدوسري كان مكان المذيع عمرو أديب الذي لا يستطيع ادارة دفة أي حوار تلفزيوني ,,, !!
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved