أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 6th January,2001 العدد:10327الطبعةالاولـي السبت 11 ,شوال 1421

الاولــى

عمرها ما بين مليون وعشرة ملايين سنة
اكتشاف 168 نجماً جديداً في مجّرة أوريون
* واشنطن أ,ف,ب
تمكن فلكيون فنزويليون وأمريكيون من احصاء 168 نجما جديدا في مجرة أوريون من مرصد فنزويلا الوطني بما يدعو الى الاعتقاد بأن الكواكب تتشكل بسرعة أكبر مما كان يعتقد.
وتفيد دراسة تنشرها مجلة ساينس ان الاكتشاف الذي تم في منطقة تبعد 1400 سنة ضوئية بفضل أدوات جديدة سيتيح تجديد النظريات الخاصة بتشكل النجوم والكواكب التي تدور حول نفسها.
ويقول معدو الدراسة وهم باحثون من فنزويلا ومن جامعة يال الأمريكية كنكتيكت ان النجوم التي رصدناها لها جميعها من العمر ما بين مليون سنة وعشرة ملايين سنة .
ويضيف معد المقال البروفيسور سيزار بريسينو من مركز الدراسات الفلكية في فنزويلا ان دراستنا بينت ان الاسطوانات المؤلفة من الغاز والغبار والمحيطة بالنجوم الأصغر عمرا اختفت لدى تلك التي تبلغ من العمر عشرة ملايين سنة، ربما بسبب تجمع الغبار وتحوله الى ركام أكثر كثافة، كما هي حال الكواكب .
ويتابع ان هذه النتائج الأولية تشير الى ان النجوم الشبيهة بالشمس يمكن ان تشكل كواكب خلال حوالي عشرة ملايين سنة، أي اسرع بكثير مما كنا نعتقد .
ويقول الفلكيون انهم يعتقدون ان النجوم الجديدة المكتشفة ليست سوى القمة الظاهرة من جبل الجليد وفق تعبير بريسنو.
ويقول الباحث الفنزويلي ان النجوم المائة والثماني والستين عثر عليها في الجزء الأول من السماء التي تمت مراقبتها، في حين ان المنطقة الكاملة التي ستتم دراستها تمتد على مساحة أكبر بست مرات، ونحن نتوقع اكتشاف آلاف النجوم قبل نهاية الدراسة .
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved