أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 6th January,2001 العدد:10327الطبعةالاولـي السبت 11 ,شوال 1421

محليــات

اختتام فعاليات معرض القوات المسلحة بالظهران
* الظهران حسين بالحارث
اختتمت مساء أمس الأول الخميس فعاليات المعرض الثاني للقوات المسلحة الذي أقيم بقاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالظهران الذي شاركت فيه مختلف أفرع القوات المسلحة في عروض يومية استمتع بها زوار المعرض.
وقداشتمل المعرض الذي كان قد افتتحه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام على تعريف بأسلحة ومعدات القوات المسلحة البرية والجوية والبحرية وكذلك الدفاع الجوي، كما اشتمل على عروض شارك فيها أفراد القوات المسلحة بمعداتهم بالإضافة إلى عمليات القفز المظلي بمختلف أنواعه والتي قام بها أفراد القوات المسلحة من ارتفاعات مختلفة.
كمانفذت العديد من المناورات العسكرية بالذخيرة الحية وفي إطار هذه العروض شاركت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في هذه العروض من خلال طائرة استكشافية تحتوي على ابتكارات خاصة وقدمها برنامج هندسة الطيران والفضاء بالجامعة وقد شهد تلك العروض في يومي الثلاثاء والأربعاء كل من معالي مدير الجامعة الدكتور عبدالعزيز الدخيل وقائد المنطقة الشرقية اللواء الركن حسين بن علي حبتر وقائد قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالشرقية اللواء الطيار الركن معيض بن عايض اللهيبي ووكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عبدالله بن حسن آل عبدالقادر وقد أطلقت الطائرة الاستكشافية في عملية مناورة مشتركة مع القوات المسلحة حيث قامت الطائرة بتصوير الهدف عبر كاميرا الفيديو المثبتة عليها ومن ثم قام أفراد القوات المسلحة بتدمير الهدف، ثم عادت الطائرة التي يتم التحكم فيها عن بعد بتصوير الموقع للتأكد من تنفيذ العملية على الوجه المطلوب.
يذكر أنه تم إطلاق الطائرات الاستكشافية وهما طائرة صقر الجزيرة 1 وصقر الجزيرة 2 وذلك في ساحة المعرض الثاني للقوات المسلحة يوم الأحد الماضي وقبيل الإطلاق قدم مدير برنامج هندسة الطيران والفضاء بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور أحمد ظافر القرني شرحا وافيا عن مشروع التجربة التي تعد الأولى من نوعها في العالم.
وأوضح الدكتور القرني ان فريق طلاب برنامج هندسة الفضاء والطيران بالجامعة نجح في تطبيق وإنجاز فكرة الجناح المطور ذي المقدمة الدوارة على طائرة ذات تحكم عن بعد تحمل نظام مسح وتصوير جوي, وبين أن الجناح المطور ذي المقدمة الدوارة هو عبارة عن جناح يحمل في مقدمته اسطوانة تدور بشكل يؤدي إلى التحكم في المنطقة المتاخمة لانسياب الهواء على سطح الجناح مما يؤدي إلى رفع مستوى الأداء العام للجناح وذلك برفع القوة الرافعة إلى مستويات عالية تصل إلى 300 في المئة بالنسبة للأجنحة التي لا تستخدم المقدمة الدوارة وكذلك زيادة زاوية الانهيار بنسبة 160 مما يؤدي إلى قوة الدفع بالنسبة لقوة المقاومة الهوائية القصوى بنسبة 400 في المائة.
وأبان الدكتور القرني ان البحث العلمي الذي تقوم عليه فكرة الجناح الجديد للطائرة بحث علمي مؤصل وتم نشره في مجلات علمية محكمة في الولايات المتحدة الأمريكية موضحا أن هذه أول طائرة تعتمد على هذه التقنية في العالم.
وقال الدكتور القرني إن من شأن هذه التقنية ان ترفع سرعة الطائرة وتقصر مساحات مدرجات الهبوط والإقلاع للطائرات.
عقب ذلك تمت تجربة طيران الطائرة بنجاح بواسطة رئيس الرقباء أحمد الزهراني وقد جابت الطائرة سماء الحفل لفترة من الزمن وتمت عمليتا الإقلاع والهبوط والمناورة بنجاح تام.
وحضر حفل إطلاق طائرة صقر الجزيرة 1 و 2 قائد قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالشرقية اللواء الطيار الركن معيض بن عايض اللهيبي ورئيس اللجنة المنظمة لمعرض القوات المسلحة الثاني بالمنطقة الشرقية اللواء ناصر الغصن.
تجدر الإشارة إلى انه تم إدخال نظام خاص بالطائرات للمسح والتصوير الجوي بالطائرة وهو مكون من أجهزة بث واستقبال مباشرين وتمت مراعات موقع النظام الإلكتروني مما يساعد على المسح والتصوير الجوي ونقل صور حية واضحة من على بعد عدة كيلو مترات من الجهاز المستقبل، وقد تم تركيب عدسة هذا النظام ليساعده كذلك على القيادة والتحكم عن بعد.
يذكر أن اليوم الأخير (الخميس) من المعرض الذي يقام لأول مرة بالمنطقة الشرقية واستمرت فعالياته لمدة سبعة أيام شهد عروضاً مضاعفة تكريما للاعداد الغفيرة التي حضرت المعرض كما شهد حفلا تكريميا للمشاركين في الفعاليات من أفراد القوات المسلحة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved