أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 6th January,2001 العدد:10327الطبعةالاولـي السبت 11 ,شوال 1421

محليــات

في تقرير للوكالة بإشراف د, الحصيّن
نمو متزايد في منح الدرجات العلمية بكليات البنات
* الرياض سلطان المواش
كشف تقرير احصائي تعده وكالة كليات البنات سنويا تحت اشراف ومتابعة من د, عبدالله بن علي الحصين وكيل الرئيس العام لكليات البنات عن نمو مطرد في منح الدرجات العلمية الماجستير والدكتوراه بمختلف كليات البنات بالمملكة مما أدى الى زيادة ملحوظة وملموسة في أعضاء هيئة التدريس من الاناث.
وأوضح د, الحصين أنه منذ بداية التقرير ان هذه الزيادة تختلف من منطقة الى أخرى، من كلية الى أخرى داخل المنطقة الواحدة بناء على عدة متغيرات من أهمها مدى توافر الامكانات اللازمة لبرامج الدراسات العليا واستمرارها وكذلك مدى اصرار وعزيمة بناتنا الطالبات على السفر والترحال الى المناطق التي بها برامج للدراسات العليا اضافة الى القدرات البحثية وحب المثابرة والاجتهاد الذي يميز طالبة عن أخرى في سرعة انجاز البحث العلمي.
وأشار الدكتور الحصين الى ان حصيلة العام الماضي فقط حتى 19/5/1421ه كان 213 درجة علمية منهم 159 ماجستير، 54 دكتوراه.
احتلت منطقة الرياض المرتبة الأولى بواقع 77 رسالة علمية وجاءت كلية التربية للأقسام الأدبية في المقدمة بواقع 87 رسالة 37 ماجستير+ 10 دكتوراه تليها كلية التربية الأقسام العلمية بواقع 21 رسالة 17 ماجستير + 4 دكتوراه ثم كلية الآداب بواقع 11 رسالة 9 ماجستير+ 2 دكتوراه ثم كلية الاقتصاد المنزلي بواقع 6 رسائل 4 ماجستير+ 2 دكتوراه ثم كلية الخدمة الاجتماعية بواقع رسالتين فقط واحدة للماجستير والأخرى للدكتوراه.
احتلت جدة المرتبة الثانية في الحصول على الدرجات العلمية بواقع 61 رسالة وتساوت كلية التربية الأقسام العلمية مع كلية التربية الأقسام الأدبية بواقع 26 رسالة لكل منها ثم كلية الاقتصاد المنزلي بواقع 9 رسائل 5 ماجستير و4 دكتوراه .
واقتربت مكة المكرمة والمنطقة الشرقية من بعضهما بواقع 26 رسالة لمكة المكرمة و25 رسالة للمنطقة الشرقية، وفي مكة المكرمة جاءت الأقسام الأدبية في المقدمة بواقع 21 رسالة 20 ماجستير ودكتوراه واحدة ثم كلية التربية الأقسام العلمية بواقع 3 رسائل ماجستير فقط، ثم كلية الاقتصاد المنزلي بواقع رسالتي ماجستير فقط,, أما المنطقة الشرقية فقد جاءت كلية الآداب في المقدمة بواقع 16 رسالة 11 ماجستير و5 دكتوراه تليها كلية العلوم بواقع 9 رسائل 5 ماجستير و4 دكتوراه .
وتأتي منطقة القصيم في المرتبة الخامسة بواقع 12 رسالة جميعها في درجة الماجستير، وتأتي المدينة المنورة في المرتبة الأخيرة بواقع رسالتي ماجستير فقط.
وعلى مستوى المقارنة بين الكليات الست الموجودة بكليات البنات عموما قال الدكتور الحصين ان كليات الأقسام الأدبية تتصدرها جميعا بواقع 108 رسالة تليها كليات الأقسام العلمية بواقع 50 رسالة ثم كليات الآداب بواقع 27 رسالة ثم كليات الاقتصاد المنزلي بواقع 17 رسالة ثم كلية العلوم وهي كلية واحدة موجودة بالدمام بواقع 9 رسائل ثم كلية الخدمة الاجتماعية وهي كلية واحدة موجودة بالرياض بواقع رسالتين فقط.
وأضاف الدكتور الحصين: ان عمادة الدراسات العليا تعودت ان تخضع هذه الاحصاءات الى دراسة وفحص بهدف تطوير العملية البحثية مستقبلا، وقد تبين ان هناك عدة ملاحظات أساسية نعمل لتحقيقها خلال السنوات القادمة.
فقد تلاحظ مثلا عدم مناقشة رسائل دكتوراه مطلقا العام الماضي بكليتي الاقتصاد المنزلي، والتربية للأقسام العلمية بمكة المكرمة وكذلك بكلية التربية للأقسام الأدبية بالمدينة المنورة والقصيم.
كما تلاحظ أيضا انخفاض رسائل الدكتوراه بالنسبة للماجستير بفارق كبير جدا في كلية التربية الأقسام الأدبية بمكة المكرمة 20 ماجستير في مقابل دكتوراه واحدة بينما حدث العكس في كلية التربية الأقسام الأدبية بجدة، حيث زادت رسائل الدكتوراه على الماجستير 15 دكتوراه في مقابل 11 ماجستير .
ولعل هذا التفاوت من كلية الى أخرى أو من منطقة الى أخرى تتحكم فيه عوامل كثيرة ترجع الى عدد الطالبات وحجم الكلية وأعضاء هيئة التدريس بها ومدى توافر درجة أستاذ للاشراف على الرسائل، وبالرغم من ذلك فان الوكالة الآن بصدد تقييم سياسة الدراسات العليا بها بحيث تزداد مستقبلا بالمناطق التي بها حاجة الى أعضاء هيئة تدريس.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved