أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 6th January,2001 العدد:10327الطبعةالاولـي السبت 11 ,شوال 1421

الاخيــرة

متخصصان في المباني,, يشرحان لالجزيرة أسباب سقوط المباني
عدم التقيد بالمواصفات,, وعدم تسليم المشروع لفنيين,, وتآكل الخرسانة ووجود تسربات جوفية
* * الرياض ثامر السحيمي وفارس القحطاني:
عقب انهيار احد المباني في شارع الخزان بالرياض ومصرع فردين من الدفاع المدني وإصابة ثلاثة آخرين توجهت الجزيرة وسألت م, لطفي جوتة أحد المهندسين الاستشاريين حول الاخطاء الشائعة في البناء والعمران بشكل عام وأفاد بقوله: انه من الأخطاء التي يقع فيها أصحاب المنازل اعتماد الشخص على خبرته الذاتية في الاشراف على البناء والاعتماد على المقاول مستلم المشروع واعطائه كامل الصلاحيات دون الاشراف على عمله من قبل أحد المكاتب الاستشارات الهندسية.
وبين المهندس لطفي ان من هذه الأخطاء التي يقع فيها الكثير عدم التقيد بالمواصفات السعودية وعدم تسليم المشروع لجهة ذات خبرة فنية وكذلك عدم توزيع الحديد في الأسقف والأساسات بشكل متوازن.
فيما عدد المهندس عبدالله المبرز أسباب انهيار العمائر الى قدم الخرسانة وتآكل الحديد في الخرسانة المدفونة الناتج من احتمالية وجود مياه جوفية أو تسربات تحت المبنى من شبكة صرف المياه القديمة أو وجود مياه جوفية قد يؤدي الى انهيارها.
ورأى بأن العمر الافتراضي للمبنى يعتمد على عدة عناصر رئيسية وهي حديد التسليح ونوع الخرسانة وكذلك الاضافات الكيميائية للخرسانة طريقة التنفيذ الاشراف على التنفيذ وأخيرا معالجة الخرسانة.
وشرح المبرز ان من الأخطاء الشائعة التي تسبب الكثير من سوء البناء أو انهيار المبنى وانعدام الاشراف المباشر والمستمر على تنفيذ المشروع قد يؤدي الى عدم تطبيقه الأصول الفنية والمواصفات من خلال سوء المصنعيات مثل توزيع الحديد وتربيطه وصب الخرسانات وزيادة كمية المياه فيها ومعالجة الخرسانات بعد الصب اضافة إلى زيادة او نقص كمية الحديد أو تبديل أقطارها ومنسوب التأسيس.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved