أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 6th January,2001 العدد:10327الطبعةالاولـي السبت 11 ,شوال 1421

منوعـات

اكتشاف مورثة مسؤولة عن النوع الأكثر انتشاراً من السكري في العالم
* باريس أ,ف,ب
أفادت دراسة نشرت في عدد يوم الخميس الماضي من مجلة نيتشور البريطانية العلمية ان فريقا من الباحثين الدوليين اكتشف مورثة مسؤولة عن النوع الأكثر انتشارا من مرض السكري في العالم.
واشار الفريق الذي يضم ستيفان شورمانز من معهد البيولوجيا وطب الجزيئات في جامعة بروكسل بلجيكا وجان فرانسوا تانتي من معهد الصحة والابحاث الطبية في نيس فرنسا وباحثين كنديين الى ان المورثة اس ايتش آي بي 2 يمكن ان تصبح الهدف المقبل لعلاجات النوع الثاني من السكري وهو الاكثر انتشارا في العالم.
وقام الباحثون بمراقبة فئران بعد اجراء تعديلات وراثية عليها لازالة تلك المورثة.
ولاحظوا ان الفئران التي نزعت منها تلك المورثة أكثر تجاوبا مع تأثير هرمون الانسولين الذي يحول دون تراكم السكر في الدم ويسمح لخلايا الدماغ باستخدامه كمصدر للطاقة ومن هنا الأهمية العلاجية لوجود عامل قادر على وقف عمل المورثة المسؤولة عن المرض.
ومن بين العوارض الأكثر انتشارا للسكري مقاومة تأثير الانسولين الذي يفرزه البنكرياس.
ويبدو ان انتشار السكري على هذا النحو الكبير في العالم مرتبط بظروف الحياة سوء التغذية وقلة التمارين الرياضية والبدانة وغيرها بالاضافة الى تقدم الشعوب في السن.
ويؤدي السكري في الولايات المتحدة سنويا الى وفاة 190 الف شخص تقريبا ويكلف البلاد نحو مئة مليار دولار.
ويشكل السكري من النوع الثاني غير المتعلق بالانسولين 90% من حالات الاصابة في العالم ومن المتوقع ان يزيد عدد المصابين الى اكثر من الضعف في السنوات ال25 المقبلة لينتقل من 140 مليون الى 300 مليون مصاب في العالم.
اما النوع الاول من السكري المرتبط بالانسولين فهو ناجم عن تلف خلايا البنكرياس المنتجة للانسولين وهو يشكل 10% من حالات الاصابة وعلاجه حقن الانسولين ويؤدي السكري اذا لم يعالج الى الغيبوبة العميقة الكوما والعمى وقصور الكلى ومشاكل في القلب والاوعية الدموية والغرغرينا وبتر الاعضاء.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved