أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 6th January,2001 العدد:10327الطبعةالاولـي السبت 11 ,شوال 1421

منوعـات

صالونات الحلاقة السريعة في اليابان تسير على مبدأ الوقت من ذهب
* طوكيو د,ب,أ
في الصالون الشرقي لقص الشعر يجلس ثلاثة رجال كبار في السن يعكفون على قراءة المجلات وتصدح موسيقى تقليدية يابانية في المكان بينما يقوم مزين الشعر بغسل شعر أحد زبائنه بعناية.
ويقوم المزين بلمسات بمقصه بين الحين والآخر على شعر الزبون، ثم يدلك وجهه بمنشفة دافئة ويضع عليه كريم الحلاقة ويبدأ في حلاقة الذقن.
وبعد الانتهاء من حلاقة الذقن تقدم منشفة دافئة للزبون ويتبع ذلك تدليك للكتفين والرأس قبل ان تنتهي العملية بأكملها التي تكلف 3500 ين ياباني حوالي 32 دولاراً .
وعلى الزبون أن يقوم بالتخطيط المسبق للقيام بهذه العملية, وفي بعض الصالونات المخصصة للنساء يمكن ان تستمر هذه العملية التي تهدف الى دفع الزبون الى الاسترخاء طوال فترة ما بعد الظهر, وفي اليابان التي تعاني من الركود فإن اليابانيين لم يعودوا يستطيعون دفع تكاليف مثل هذه الرفاهيات.
ولمثل هؤلاء هناك بدائل تكنولوجية يمكن ان توفر الوقت والمال, فعلى سبيل المثال فإن شركة كيو,بي,نت تقدم عرضا لقص الشعر في مدة عشر دقائق مقابل ألف ين، ولكن بدون غسيل شعر أو حلاقة ذقن أو تدليك.
وعند دخولهم محل الحلاقة على الزبائن وضع ورقة مالية بقيمة ألف ين في آلة، ثم يأخذ مزينو الشعر التذكرة ويبدأون العمل فورا حسب الدور الذي حددته الآلة على التذكرة.
وتمكن الكراسي التي تعمل بالكمبيوتر المزينيين القيام بعملهم بأقل قدر من الطاقة والحركة.
وبعد عشر دقائق يكون العمل قد انتهى وخرج الزبون من الصالون.
أما الزبائن الذين ينتظرون دورهم فعليهم الانتظار دون مجلات أو راديو أو تلفزيون، وفور جلوس أحدهم على مقعد الحلاقة تصدر اشارة الى نور مثبت على باب الصالون يبلغ المنتظرين على الباب بالمدة التي عليهم انتظارها قبل أن يحين دورهم.
يقول هيروكي ناكامورا الذي يدير هذا الصالون إذا كانت قصة الشعر ستستغرق أكثر من عشر دقائق فيمكن ان نرفض الزبون .
ويستقبل الصالون حوالي 55 زبونا يوميا في كل من فروعه الخمسة والسبعين في كافة أنحاء اليابان، ومن المتوقع انه تم افتتاح ثلاثة صالونات أخرى بنهاية العام الماضي الفين.
يقول أحد رجال الأعمال الذي يبدو مسرورا بالخدمة التي تلقاها إن الخدمة سريعة وغير مكلفة ويضيف انه تمكن من الحصول على قصة شعر بين موعدي عمل.
وكان يتعين على مثل رجال الأعمال هؤلاء, ان ينتظروا حتى تحين عطلة نهاية الأسبوع قبل ان يجدوا الوقت للذهاب الى محل الحلاقة.
ويقول ناكامورا الوقت من ذهب .
وأن مثل هذه الخدمات السريعة هي للاستغناء عن الخدمات المربحة المرفهة التي تقدمها الصالونات التقليدية.
ويبدو ان ما يهم رجال الأعمال المشغولون الآن هو السرعة والكفاءة ويقدم بعض أصحاب الصالونات الأخرى خدمات سريعة جدا تشبه تلك التي يقدمها صالون كيو,بي,نت.
ويخطط رئيس الشركة كونيبوشي كونيشي تقديم خدمات الشركة في بلدان أخرى مثل سنغافورة والصين.
ويقول ناكامورا ان الشركة ربما تتوسع في المستقبل لكي تفتح فروعا لها في ألمانيا ودول أوروبية أخرى.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved