أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 6th January,2001 العدد:10327الطبعةالاولـي السبت 11 ,شوال 1421

عزيزتـي الجزيرة

بين الصمت والكلام
اللسان وأعضاء التصويت في الانسان خلقها الله تعالى لتقوم بدورها في خدمة هذا الكائن الناطق في حياته الدنيا وآخرته فكما العين لها دور والأذن كذلك فان للسان مهمات لا تقل عن ذلك.
ان الكلام هو وسيلة التخاطب والتفاهم بين البشر فبه يعبر الانسان عما يجول في ذهنه وعما يفكر فيه وبه يوصل آراءه ومشاعره وآماله وآلامه ونصائحه وارشاداته للآخرين، كما انه بواسطة الكلام تنتقل المعارف بين الأجيال فإن اللغة التي تعتبر من المقومات الأساسية للأمم تعتمد أساسا على الكلام.
أما الصمت فهو عكس الكلام، والانسان في أكثر أوقاته صامت، يفكر بصمت، يخطط ويعمل ويتأمل وينام، كل ذلك بصمت، ناهيك عن الصمت الذي يأتي بحالة المرض كحالة البكم وفي حالات السبات وفقد الوعي.
لقد قيل اذا كان الكلام من فضة فإن السكوت من ذهب، والذهب على مر العصور أغلى وأثمن من الفضة بأضعاف، والمثل السابق هو خلاصة تجارب الأجيال التي وجدت ان الكلام كثيرا ما يؤدي لنتائج سلبية وكثيرا ما يوقع صاحبه بالمشاكل وكثيرا ما يوصله لكراهية الآخرين له، ان الكلام عندما يكون عبارة عن ثرثرة وغيبة ونميمة فإنه لا يستحق ان يكون لا من فضة ولا من نحاس انه أدنى من ذلك بكثير.
لقد أودع الله تعالى هذا اللسان بأفواهنا لنستخدمه في النافع الصالح لنا ولغيرنا، كما انه أعطانا امكانية الصمت لنريح اللسان ولنستمع للمفيد ونتلقى الدرر من غيرنا وان نسينا فعلينا ألا ننسى انه آت ذلك اليوم يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون .
مها عبدالسلام الحموية
مدرسة فنون نسوية
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved