أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 6th January,2001 العدد:10327الطبعةالاولـي السبت 11 ,شوال 1421

الريـاضيـة

الكلمة هدف
انحراف الاحتراف
محمد الدويِّش
مهما كان اختلاف الآراء مع لجنة الاحتراف بشأن بعض الامور القانونية الا ان أي رياضي لا يمكنه ان ينكر ما يبذله اعضاء اللجنة من جهود للوصول بالاحتراف السعودي مع مرور التجربة الى المستوى التنظيمي المأمول والمتوقع لاسيما رئيس اللجنة الدكتور صالح احمد بن ناصر وعضوها الفاعل والنشط الاستاذ عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن دهام.
ومن هذا المنطلق الذي يقوم على تقدير جهود الرجال والاشادة بايجابياتهم دون التركيز على السلبيات اطرح هذا النداء العاجل الى لجنة الاحتراف للتراجع عن هذا الوضع الذي اوجده اطلاق حرية اللاعب بالتعاقد وحرية الاندية بالتفاوض وهو وضع عملي تسبب به التطبيق الخاطىء للنصوص النظامية من قبل اللاعبين والاندية على حد سواء فقد تسابق اللاعبون على الملايين وتسابقت الاندية على اللاعبين دون ضوابط او حدود او مرجعية قانونية وانعكس الوضع فاصبح النادي محترفا لدى اللاعب وليس هو محترفاً لدى النادي وباتت النسبة المحددة للاعب باللائحة مجرد نص بل إنها اصبحت نصيب النادي وليست نصيب اللاعب.
وهذا يعني ان الاحتراف لم يعد حركة عامة ولا نظاما اقتصاديا وانما وسيلة ضغط بيد اللاعب والاندية القادرة او تلك التي تملك اعضاء شرف يدفعون وليس هذا هدف الاحتراف ابدا فهدف الاحتراف كما هو في العالم ايجاد الاندية المحترفة ضمن نظام اقتصادي وحركة عامة فهل هذا ما يتحقق حين يحصل اللاعب على الملايين ويحصل ناديه على الملاليم؟
لماذا ركز اللاعبون على مقدم العقد او مقابل الانتقال وتجاهلوا الراتب وبدل السكن والسيارة وغيرها من المميزات الاخرى التي يجب ان تحسب كعرض لاشك ان هذا انحراف تطبيقي واضح وخطير.
ولاشك ان مصلحة الكرة السعودية على المدى البعيد تتطلب اصلاح هذا الانحراف قبل ان يقضي على الاحتراف كفكر ونظام ويحوله الى استعراض عضلات الخاسر الاكبر فيه الكرة السعودية.
ومن اجل ذلك ينبغي البحث عن افكار اخرى لضبط انتقال اللاعبين ومن ذلك ان يتم الانتقال عن طريق لجنة الاحتراف بحيث يطلب اللاعب خطيا من اللجنة وضعه على قائمة الانتقال قبل انتهاء عقده مع ناديه بشهرين اذا كان لا يريد التجديد وخلال هذه المدة تتقدم الاندية التي ترغب باللاعب بعروضها الى اللجنة ويجب ان يشمل العرض اجمالي الرواتب خلال المدة المقترحة للعقد وكذلك المميزات الاخرى بحيث يراعى ذلك عند تحديد حصة النادي فليس من العدل ابدا ان يحصل اللاعب على حصة اكبر من النادي لاسيما اذا كان اللاعب احد ابناء النادي الصاعدين الذين اكتشفهم وصقلهم وبذلك يعود الاحتراف الى هدفه المقصود ومساره الطبيعي كمصدر دخل رئيس للاندية ونظام اقتصادي تنتقل من خلاله الاموال بين الاندية.
اما من حيث الاحتراف كحركة انتقال عامة وليست محصورة ببعض الاندية فان الامر يتطلب تحديد عدد اللاعبين الذين يُسمح للنادي بنقلهم اليه في كل موسم لأن بقاء الوضع مفتوحا سوف يقود الى الغاء ما تتميز به الكرة السعودية من تعدد المنافسة واتساعها وعدم حصرها بفريقين كما هو حال الكرة في بعض الدول.
ارجو ان تدرس لجنة الاحتراف مثل هذه الافكار وغيرها لاعادة الاحتراف الى مساره الذي انحرف عنه.
حكاية صفراء
بدأت مهلة التسجيل الثانية وحين تنتهي سوف تنتهي الحكاية الصفراء التي لا يمل المسؤولون عن النصر من تكرارها ولا تمل الصحافة من متابعتها دون ادنى مراعاة لعقول جماهير الفريق فقبل كل مهلة تسجيل تطرح اسماء واسماء لدرجة ان كل نجوم العالم لعبوا للنصر ولكن على الورق وفي الحكايات ثم ينتهي الامر بصورة مع اسبريا او لاعب مثل فلهو!
لماذا يفعلون ذلك بجمهور النصر؟
لماذا يبيعون الوعود الوهمية في المدرج الأصفر؟
واذا كانوا لا يملكون الدعم الكافي من اعضاء الشرف كما يقولون في كل مرة فلماذا يفاوضون ويصرحون؟ لقد سئم جمهوره هذه الحكاية المملة المضحكة المبكية التي اصبحت خاصة بالنصر في السنوات الاخيرة فالاندية الاخرى تقول وتفعل والنصر يتفرج ويصرح واذا ما تساءل جمهوره عن اللاعب غير السعودي اجابهم مسؤول نصراوي: البطولة التي لن نحققها الا باللاعب غير السعودي لا نريدها!!
يا له من منطق فلا احد يقول ان لاعبا واحدا يحقق بطولة ولكنه قد يساهم مع الفريق بتحقيقها وهذا هو الغرض من اللاعبين غير السعوديين فطالما ان النظام يسمح بالاستفادة منهم فان من واجب كل فريق ان يسعى الى ذلك بينما يعتبر الفريق الذي لا يستفيد من هذه الفرصة مقصرا بحق نفسه وجمهوره ويعتبر المسئولون عنه قد فرطوا بهذا الحق ومنحوا الفرق الاخرى مجالا للتفوق على فريقهم وبالتالي فان من حق الجمهور أن يلومهم ويحملهم المسؤولية وهذا اقل حق لجمهور شبع من الوعود الورقية.
أين الكرة؟
منذ بدأ الموسم وحتى في المشاركات الخارجية للفرق السعودية وأنت تبحث عن الكرة دون ان تجدها,, تتثاءب في المباراة عشرات المرات,, ليس هناك مباراة شدتك اليها تسعين دقيقة,, تنصرف الى اهتمامات اخرى خلال المباراة,, اختفت الفرق امام عينيك فليس هناك فريق واحد يتميز بشيء احتراف وملايين ولاعبون لا يقدمون شيئا اداريون يُصرحون كأنهم يتكلمون عن الدوري الايطالي او الاسباني,, مدربون نسخة واحدة يحشرون النجوم في وسط الملعب,لماذا يحدث ذلك؟
لا احد يدري فالاشكالية باتت عصية على من يدري ومن لا يدري,.
اين الكرة؟ سؤال الموسم.
ما قل ودل
* لماذا لم يلعب النصر في الشوط الاول كما لعب في الشوط الثاني؟ سؤال للمدرب واللاعبين وايضا الادارة.
* احتسب محمد السويل ضربة جزاء صحيحة للهلال ولكنه تجاهل ضربتين للنصر كل عام والتحكيم بخير.
* لم يكن لانفعال بعض لاعبي النصر بعد المباراة أي مبرر فالتحكيم هو التحكيم منذ سنوات.
* نثر بطاقاته الصفراء كيفما اتفق ثم طنش عن استحقاق الحمراء وحسنا فعل.
* هذه النتيجة قد تقود الهلال للمربع الذهبي وقد تقذف بالنصر الى المجهول وسترون.
* ما قام به المدربان النصراوي والهلالي في الشوط الثاني من تغييرات لا علاقة له بالتدريب!!

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved