أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 6th January,2001 العدد:10327الطبعةالاولـي السبت 11 ,شوال 1421

العالم اليوم

التحقيقات تكلفت 20 مليون دولار
خلل كهربائي السبب المرجح لكارثة الطائرة المصرية
* واشنطن رويترز
قال جيم هول رئيس المجلس القومي لسلامة النقل في الولايات المتحدة ان محققين امريكيين يعكفون على كتابة التقرير النهائي لحادث تحطم طائرة مصر للطيران الذي وقع عام 1999م وانه لايزال لا يوجد أي دليل على ان الطائرة تحطمت بسبب عطل ميكانيكي.
لكن هول احجم في مقابلة مع رويترز عن ان يقول ان تصرفا بشريا خاصة تكهنات بعمل متعمد من احد افراد الطاقم كان السبب في سقوط الطائرة وهي من طراز بوينج 767 في المحيط الاطلسي قبالة سواحل ولاية ماساتشوستس الامريكية مما اسفر عن مقتل 217 شخصا هم جميع من كانوا على متنها.
ويرفض المسؤولون المصريون النظرية القائلة بأن الطائرة سقطت بعمل متعمد من احد افراد الطاقم ولمح البعض إلى ان قنبلة أو صاروخا ربما الحق أضرارا بذيل الطائرة مما تسبب في سقوطها السريع بعد وقت قصير من اقلاعها من نيويورك في الحادي والثلاثين من اكتوبر/ تشرين الاول 1999م.
وقال هول: ما قمنا به من فحص واختبارات للطائرة والحطام والاجهزة لم يكشف عن اي قصور او اعطال في الطائرة وقد انتهينا من الجزء الخاص بالفحص والاختبار من عملنا.
وكان المجلس القومي لسلامة النقل قد قال في اغسطس/ آب ان المحققين لم يعثروا على اي علامات على عطل ميكانيكي.
لكن هول لم يستبعد ظهور معلومات جديدة قبل اكتمال التقرير, وقال انه لا يعرف على وجه التحديد المرحلة التي وصل إليها التحليل المكتوب لكنه يعتقد ان المحققين قريبون من النهاية اكثر من البداية.
وقال هول ان التحقيقات تكلفت اكثر من 20 مليون دولار وان مصر دفعت أكثر من خمسة ملايين دولار وتعهدت بدفع نحو خمسة ملايين دولار أخرى.
وفي مقابلة في وقت سابق من هذا الاسبوع قال هول انه يأمل في ان يصبح التقرير جاهزا لعرضه على السلطات المصرية لمراجعته في الربيع القادم.
وسيترك هول في وقت لاحق من الشهر الحالي منصبه كرئيس للمجلس القومي لسلامة النقل الذي يشغله منذ عام 1994 وسيعين الرئيس الامريكي المنتخب جورج بوش خليفة له.
واثناء ولاية هول أجرى المجلس تحقيقات واسعة في اثنين من اثنتين من اكثر حوادث تحطم الطائرات تعقيدا في تاريخ الولايات المتحدة وهما تحطم طائرة لشركة طيران تي,دبليو,ايه قرب نيويورك في عام 1996 وتحطم طائرة من طراز بوينج 737 تابعة لشركة طيران يو,اس, ايروايز قرب بيتسبرج في عام 1994م.
وخلصت تلك التحقيقات إلى ان خللا كهربائيا ادى إلى انفجار خزان الوقود الرئيسي في طائرة تي,دبليو,ايه هو السبب المرجح للكارثة بينما القى اللوم في تحطم طائرة يو,اس, ايروايز على عيب في تصميم دفة التوجيه في ذيل الطائرة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved