أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 6th January,2001 العدد:10327الطبعةالاولـي السبت 11 ,شوال 1421

العالم اليوم

واشنطن أشادت بالنظام الجديد
مثول ميلوسيفيتش أمام محكمة دولية داخل يوغوسلافيا
* واشنطن د,ب,أ
قال جوران سفيلانوفيتش وزير خارجية بلجراد أمس الأول انه من الممكن عقد محكمة جرائم حرب دولية لمحاكمة الدكتاتور اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوسيفيتش في يوغسلافيا ذاتها.
واضاف ان حكومة الرئيس فوبسلاف كوستونيتشا منفتحة لفكرة مقاضاة ميلوسيفيتش وآخرين مسؤولين عن جرائم حرب داخل الاراضي اليوغسلافية، وذلك بالتعاون مع محكمة جرائم الحرب الدولية في لاهاي.
وأدلى سفيلانوفيتش بهذه التصريحات للصحفيين عقب اجتماعه مع وزيرة الخارجية الامريكية مادلين أولبرايت في مستهل زيارته إلى الولايات المتحدة.
ويعد سفيلانوفيتش اول مسؤول رفيع المستوى من حكومة كوستونيتشا يقوم بزيارة إلى واشنطن.
ووصفت أولبرايت اجتماعها مع نظيرها اليوغسلافي بأنه كان مفعما بالود, وكانت أولبرايت من أقوى انصار السياسة المتشددة التي انتهجتها إدارة الرئيس الامريكي بيل كلينتون ضد ميلوسيفيتش.
وقالت اولبرايت في غرفة تريتي روم المزخرفة بمقر وزارة الخارجية: لم اعتقد بأمانة انه ستتاح لي الفرصة للوقوف هنا إلى جانب وزير خارجية يوغسلافيا.
وأشادت أولبرايت بنظام كوستونيتشا بسبب الخطوات التي قام بها في اتجاه تعزيز الديمقراطية وتحسين العلاقات مع الدول الاخرى وانضباطه المحلوظ وسياسة ضبط النفس التي انتهجها هذا النظام في التعامل التي ارتكبت في جنوب صربيا، وذلك في إشارة الى التوتر الذي شهده وادي بريسيفو والعلاقات بين بلجراد وقوات حلف الاطلنطي الناتو في اقليم كوسوفو الصربي الجنوبي الذي تقطنه اغلبية من الالبان العرقيين.
واشارت وزيرة الخارجية الامريكية إلى انها اكدت مجددا مطلب واشنطن بضرورة تسليم ميلوسيفيتش وآخرين متهمين بارتكاب جرائم حرب في البوسنة وكوسوفو إلى لاهاي للمثول امام محكمة جرائم الحرب الدولية هناك.
وبعد ان اثار سفيلانوفيتش علنا احتمال عقد محكمة دولية لمحاكمة ميلوسيفيتش على الاراضي اليوغسلافية، قالت أولبرايت انها أجرت مع نظيرها اليوغسلافي مناقشة جيدة للغاية ومستفيضة حول هذه القضية,يذكر ان محققين من لاهاي يتواجدون حاليا في يوغسلافيا بالفعل حيث يقومون قريبا بتأسيس مقر دائم لهم بالعاصمة بلجراد,غير ان كوستونيتشا رفض مرارا المطلب الخاص بتسليم ميلوسيفيتش لمحاكمته خارج البلاد حتى رغم ان حكومته ألمحت إلى احتمال مثوله امام محكمة يوغوسلافية.
ويعني السماح بعقد محاكمة دولية داخل يوغسلافيا الانتهاء من تلك القضية بشكل يرضي كلاً من واشنطن وبلجراد، رغم ان أولبرايت لم تعط ردا مباشرا علنيا على هذه الفكرة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved