أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 8th January,2001 العدد:10329الطبعةالاولـي الأثنين 13 ,شوال 1421

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها فضيلة الشيخ الدكتور :صالح بن غانم السدلان
إعداد سلمان العُمري
الوفاء مع الزوجة بعد الطلاق
* طلقت زوجتي وبعثت بعفشها لها وبعد مدة وجدت جهازا كهربائيا تابعا لها لم أبعثه من غير قصد والآن العلاقة مقطوعة بيني وبين أهلها هل أسعّر هذا الجهاز وأتصدق بسعره على نية أن الصدقة لها؟
ف, ع
يفعل به كما اقترح هو أنه يبيعه ويتصدق بثمنه لكن بشرط أن لا يجد وسيلة لإرسال القيمة إليها وإرسال الجهاز، وهو يُشكر على هذا الحرص وعلى هذا الوفاء لزوجته.
************
أرض السكن لازكاة فيها
* عندي قطعة أرض ممنوحة لي من قبل الدولة منذ ثلاث سنوات وهذه الأرض مقدم طلب عليها لدى صندوق التنمية العقاري هل عليها زكاة أم لا؟
ف,ع
إذا كنت ستبني عليها البيت ولم تعدها للتجارة ولا لعرضها للبيع فليس عليها زكاة وإنما هذه معدة للقنية وستبني عليها بيتا تسكن فيه فلا زكاة عليك والله أعلم.
************
تزكية المال
* عندي عشرة آلاف ريال ودار عليها الحول هل عليها زكاة أم لا؟
ف,ع
نعم فأي مال من النقدين الذهب والفضة وما ينوب منها فهو من الأوراق والنقدية إذا تم عليه الحول ومملوك لك ملكاً تاماً وليس عليك دين ينقص هذا المبلغ فإن عليك أن تزكيه إذا مر عليه اثنا عشر شهرا.
اسألوا أهل الرؤيا
* حلمت بأنني كنت خارجاً من المنزل وبيدي طفل صغير (صغير جداً) يشبه الكتكوت وبعد ذلك توجهت الى حفلة دعيت إليها ومن ثم عدت لمنزلي ووجدت شقيقي وبعد ذلك أتى لمنزلنا شخص غريب عليّ بالرغم من أنني أعرف ملامحه أو قريباً منها، وبعد ذلك خرج هذا الشخص لأنني لم استقبله ولم أرحب فيه إطلاقاً بل تهجمت عليه او طردته وبعد ذلك توجهت الى المسجد ورأيت أن شقيقتي خلفي وتتحدث مع ابن عمي الذي كان يقف فوق ظهر سيارتين أوقفهن بطريقة غير صحيحة أمام منزل لنا مهجور وهذا المنزل بجوار منزله وكان خلال وقوفه على ظهر السيارة يقطع بطيخا أحمر اللون كبيرا جداً وكانت السيارتان تقفان مقدمتهن الى الشارع بينما مؤخرتهن الى جدار المنزل وهذه طريقة غير صحيحة لأن حوض السيارة يجب ان يفتح على الشارع بدلاً من ان يكون مسكّراً بجدار المنزل المهجور ونظراً لأن شقيقتي غير محرم لابن عمي هذا وهي متزوجة وعندما رأيتها تتحدث معه ومن خلفي غضبت لذلك وحملت حديدة أريد ضربها ولكنها لم تستمع لي وقلت لابن عمي يا ابن الكلب ودار بيني وبينه حديث حار جدا ولكنه انتهى واستيقظت، ورأيت أننا نسافر لمكان جميل جدا وفيه زروع وأشجار كثيرة وفي إحداهن ثمرة برتقال جذابة لم استطع الوصول إليها لصغري ولكن شقيقي الذي أطول مني جسما وأصغر مني عمراً قد قطفها ولم أعترض على ذلك ولا اتذكر البقية من الحلم وهذا المكان الذي ذهبنا إليه مع الأسرة كان فيه جبال سود جدا وطويلة جدا مع العلم بأنني خطبت مؤخرا شقيقة ابن عمي هذا الذي رأيت وهذا الحلم رأيته قبل ان تتم الخطوبة بفترة طويلة وقد بعثت بهذا الحلم لإحدى المجلات ولكن لم أر تفسيره الى تاريخه الأمر الذي جعلني أستفسر من فضيلتكم بشأنه وهل خطوبتي لشقيقة هذا الشخص مناسبة لأنني قد استخرت الله في ذلك كثيراً، أفتوني إن كنتم للرؤيا تعبرون؟
م,م,م
هذه الرؤيا تعرض على مسؤول الرؤية كالشيخ يوسف المطلق والشيخ محمد الرومي لكن الذي يريح هذا كله أن الإنسان إذا رأى رؤية تسره لا يعرضها إلا على من يحب وإذا رأى رؤية تزعجه وفيها مزعجات وفيها تداخل ينفث على يساره ثلاث مرات ويقول اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ويغير مضجعه إن أراد فإن كان على جنبه الأيمن فيغيره على جنبه الأيسر أو العكس والله أعلم.
************
الإفطار للمسافر
* الشخص المسافر مثلاً من الرياض الى مكة في شهر رمضان من السنّة الإفطار في الطريق,, ووصل مكة قبل موعد أذان المغرب هل يمسك الصيام ام يكون على إفطاره؟ طبعاً عليه يوم هذا الطريق، ونيته الجلوس في مكة خمسة أيام هل عليه الإفطار أم الصوم؟ وهل هو مخير بين الصيام أم الإفطار؟
ل, ه, خ القصيم
أقول هذا السؤال له شقان اولاً الفطر في السفر وقد قال عنه بأنه أفضل وهذا هو الصحيح، الثاني هل يمسك بقية النهار الجواب الصحيح من أقوال أهل العلم أنه له أن يفطر لكن لا يجاهر بفطره بمعنى أنه لا يأكل امام الناس ولا يشرب أمام الناس ولكن لا يلزمه الإمساك, إما إذا كان يقيم أقل من أربعة ايام فهل له ان يفطر نعم هو يعتبر مسافرا لكن هو ذهب الى مكة لقصد الخير وللتزود من الطاعة والعبادة فلماذا يقصر الصلاة ولماذا يفطر وإن كان مباحا له فهو سيصلي في الحرم ويصلي مع جماعة المسلمين ويبقى صائماً لأن الصوم له فضله والصيام فيه مضاعف بإذن الله فليس هناك داع للإفطار وإن كان ذلك جائزاً أما إذا كان خمسة أيام فما فوق فإنه لا يجوز له أن يفطر ويجب عليه ان يتم الصلاة لأنه لا يعتبر مسافرا والله أعلم.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved