أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 8th January,2001 العدد:10329الطبعةالاولـي الأثنين 13 ,شوال 1421

الريـاضيـة

عذاريب
بتاع كله ,,,!
عبدالله العجلان
كثيرون يتخيلون انفسهم خبراء بارعين في الاقتصاد والسياسة والطب والزراعة والتربية والتعليم والطبخ والتغذية والأدب والفنون وهندسة البناء والميكانيكا والكهرباء,, يملكون المقدرة الخارقة على التنظير والتقرير في مختلف التخصصات والعلوم الدينية والانسانية والتقنية,, تسألهم من أين لكم كل هذه المواهب؟! فيقولون بثقة متناهية وعجيبة من جامعة الحياة,, وعليك ان تبحث عنها في أرض الله الواسعة,,!!
مشاكلنا تكمن في اننا قوم نجيد فن (الخلط) بين الأشياء,, لا نؤمن بمبدأ التخصص كل في مجاله وضمن دائرة ابداعه,, والأمر هنا لا يقف عند حدود الاقوال وانما يمتد ليشمل الافعال بأشكالها وألوانها ونوعية قراراتها مهما بلغت صعوبتها وقوة تأثيرها,,!!
الاسم اللامع في مجال ما سيكون عضواً رئيسياً في عشرات اللجان والمناشط والمجالس,, يدير الامور,, يتخذ القرارات,, ليصل بعد ذلك الى مرحلة الاعتزاز بذاته والتصديق بأنه الفاهم الوحيد والرجل المهم والخطير وان الدنيا بدونه ستضيع وتتحول الى جحيم,, وانه لا يمكن الاستغناء عنه وقد صار (فلتة) الازمان,,!
امنحوا الاجيال فرصتهم,, واحترموا مؤهلاتهم وابداعهم وحيويتهم واحلامهم,, اعرفوا حجمكم وإياكم وجري الوحوش,,!!
صح النوم ,, !
في الموسم الماضي وعندما كانت انتقالات اللاعبين السعوديين تتم دون ضوابط وبلا ضمانات للنادي الاصلي واللاعب الا في حالات نادرة تعتمد على موقف اللاعب من ناديه كما فعل محمد الدعيع للطائي في عملية انتقاله للهلال لم نقرأ او نسمع من ينتقد هذا الاسلوب غير المنضبط الذي اهدر حقوق بعض الاندية وكلفها الشيء الكثير ما زالت آثاره باقية وأمواله في عداد الديون الميؤوس من تحصيلها باستثناء القليل من الاطروحات التي ساهمت في تعديل هذه الفقرة من قبل لجنة الاحتراف بحيث يتوفر لانتقال اللاعب اتفاق الناديين على قيمة الانتقال واذا لم يتم ذلك فلا بد من تأمين مبلغ (300) الف ريال بشيك مصدق قبل تسجيل اللاعب في ناديه الجديد,,!!
هذا التعديل الايجابي الى حد ما اقر اعتباراً من الموسم الحالي كخطوة اولية تسبق اجراءات تقدير قيمة الانتقال وتحفظ جزءاً معقولاً من حقوق النادي الاصلي عكس ما كان عليه الوضع الموسم الماضي,, لكن الاصوات (اياها) والمتفاعلة مع مصالحها واهوائها والغائبة عن قول الحقيقة آنذاك رغم وضوحها وفداحة انعكاساتها على الاحتراف والكرة السعودية عموماً ها هي اليوم تشتم اللاعبين المنتقلين وتتهمهم بالخيانة وعدم الولاء وتطالب بمنع الانتقال بل تهاجم لجنة الاحتراف,, وهي اي الاصوات اول من اشاد وبارك وصفق للاسلوب القديم اثناء ما كانت انديتهم تخطف اللاعبين بالمجان وبمنتهى القهر والايذاء والفوضوية,,!!
نريد من الاحتراف خطوات اخرى اكثر انصافاً وفاعلية,, قلناها بالامس ونكررها اليوم لأننا بحمد الله نملك الشجاعة الكافية ولسنا من المتورطين بالتستر على عقولنا وحرية افكارنا,,!!
بنادول النصر ,,!!
ما بدر من بعض لاعبي النصر اثناء وبعد مباراتهم امام الهلال نتيجة طبيعية ومتوقعة لحملة التصعيد الكلامية الموجهة ضد التحكيم وحكامه بعد اية مباراة تنتهي بخسارة النصر او تعادله,, الامر الذي رسّخ في اذهانهم قناعات وتصورات خيالية لا اساس لها من الصحة جعلت من التحكيم الشماعة الجاهزة لتبرير الاخطاء والمخرج المناسب لتفسير الاخفاقات المرتبطة عادة بسوء التصرفات الادارية والفنية وضعف القدرات وشح المواهب العناصرية لدى الفريق الاصفر!!
نعم للحكام اخطاؤهم,, والنصر في هذا الشأن يعد الفريق الاقل تضرراً وهو كذلك المستفيد الاكبر من اخطاء التحكيم قياساً بما يقع على غيره من الفرق صغيرها وكبيرها,, ولو دققنا النظر بالمباريات الثماني التي خاضها النصر في الدوري حتى الآن لوجدنا ان التحكيم مال معه وان لم يكن عن قصد امام الوحدة والقادسية وسدوس والاتحاد والاهلي وأنصفه امام الرياض والنجمة والهلال ومع ذلك لم يجمع سوى (11) نقطة رغم الظروف التحكيمية والفنية لعدد كبير من الفرق الثمانية,, بمعنى انه لم يكن مؤهلا اساساً للوصول الى أكثر من هذا الرقم وان التحكيم ليس مسؤولاً عن تدهور الاوضاع النصراوية الا اذا كان الهدف هوأخفاء الاخطاء الاخرى الحقيقية والخروج من هذا المأزق بحلول وهمية ضررها اكثر من نفعها,,!!
تكريس (حكاية) التحكيم أراها مؤذية للنصر وستضعه في طريق مسدود يعرقل طموحات وآمال جماهيره,, ويمنعه من اكتشاف ومعالجة أخطائه الظاهرة والباطنة خصوصاً المزمنة منها والمتكاثرة بتناول هذا النوع من المسكنات,,!!
غرغرة
* الغياب غير المبرر للدوليين سيهد حيل الدوري ويبعثر ما تبقى له من اوراق قوته,,!!
* مطلوب من لجنة الحكام المكلفة اعادة الثقة والاطمئنان للحكم السعودي وحمايته من لعنة الضغوط,,!!
* اخطاء السويل شملت الاثنين ولا علاقة لها بفوز الهلال وخسارة النصر,,!!
* هل توقع الهلاليون تصرفاً آخر من بيلاتشي غير الهروب من جحيم المغالطات المحسوبة عليهم,,؟!
* بعد فضيحة الهلال المتأزم,, يحتاج النصر لتحركات عملية واسعة ووقت طويل لكي ينضم لقائمة المنافسين الكبار,,!!
* ما قاله عبدالجواد عن الخلوق خالد مسعد كلام (مفلوت) ذوّبته أخيراً نار الغيرة,,,!!
* شتم الحكم اسوأ وأقسى من محاولة الاعتداء عليه,, ومن أمن العقوبة أساء الأدب,,!!
* كلما تقدمنا خطوة للامام جاءت (الطاسة الضائعة) لتعيدنا سنوات الى الوراء,,!!

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved