أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 8th January,2001 العدد:10329الطبعةالاولـي الأثنين 13 ,شوال 1421

الريـاضيـة

كتاب تاريخ الحركة الرياضية بحائل,, مغالطات غير مبررة وتزوير مرفوض
المكرم مدير التحرير بجريدة الجزيرة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
نظراً لاهتمامكم المتميز بالتاريخ الرياضي بالمملكة الذي يتعرض احياناً لبعض الاجتهادات والنزعات التي تشوه حقيقته وتطمس معالمه,, أرجو التكرم بنشر هذا المقال الذي يأتي في سياق توجهكم.
فقد صدر عن مطابع النهضة الوطنية بحائل كتاب بعنوان تاريخ الحركة الرياضية في منطقة حائل تأليف فهيد مطلق الشمري الذي حاول فيه رصد تاريخ الحركة بالنقل من بعض المصادر التي أشار إليها جميعاً في مؤخرة كتابه وأغفل ربما متعمداً أو جاهلاً ذكر المصدر الأساسي له شخصياً ولجميع المصادر التي استقى منها مواد كتابه حتى عام 1390ه وهو البحث الذي أعده محمد السالم الراجح عام 1400 ونشر في الكتيب الذي أصدره المكتب الرئيسي لرعاية الشباب بحائل بمناسبة حفل افتتاح المركز الرياضي الذي رعاه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب,, ولم يتناول أحد قط منذ ذلك التاريخ وقبله وحتى الآن هذا الجانب سواه بل هو نفسه الذي زود الأستاذ أمين ساعاتي بالنبذة التي نشرها في كتابه (تاريخ الحركة الرياضية بالمملكة) عام 1387ه في منزل شيخ الرياضيين الأستاذ عبدالرحمن بن سعيد.
وانني إذ أشكر المؤلف على جهده واجتهاده في تأليف هذا الكتاب أود أن أستعرض بعض المقاطع التي نقلها حرفياً من البحث المشار إليه كاستشهاد على ما أعنيه,, كما سوف أبين في مؤخرة هذا المقال عدداً من الأخطاء التي وقع فيها لكي يتنبه لها ويصححها مستقبلاً.
أورد تحت عنوان (الألعاب الشعبية) ما نصه (انتشرت في منطقة حائل عدد من الألعاب الشعبية,, إلخ) وهو نفس النص المنشور في البحث صفحة (43) من الكتيب.
وفي صفحة (15) من الكتاب ذكر المؤلف تحت عنوان بداية الفرق الرياضية (فريق النصر) أنه في عام 1370ه وأبان بداية الألعاب الرياضية,, الخ ثم في السطر الرابع من نفس الصفحة أورد أن (الأستاذ فتحي عفيفي الذي قدم لهم كل تشجيع وتوحيد تواجدهم ,,الخ) منقول من صفحة (49) من البحث وفي السطر (17) من نفس الصفحة ثم نقله من صفحة (50) من البحث.
وفي صفحة (17) تحت عنوان مؤسسي نادي النصر ثم نقله بحذافيره من صفحة (49) وفي صفحة (32) والصفحات من (36 52) الخاصة بتاريخ نادي الجبلين نقلهما المؤلف من المصدر كما هي دون تغيير.
هذا بعض مما ورد في الكتاب الموسوم بتاريخ الحركة الرياضية بمنطقة حائل وتم أخذه من البحث الوحيد عن تاريخ الحركة الرياضية الذي أعده محمد الراجح عام 1400 دون الإشارة إلى ذلك.
أما الأخطاء التي وقع فيها المؤلف فيه:
في صفحة(15) ذكر ان شعار فريق النصر كان اللونين الأخضر والأصفر وهذا غير صحيح فقد كان هذا الشعار هو شعار نادي الجبلين حتى عام 1389 حينما قررت الرئاسة العامة لرعاية الشباب توحيد ألوان شعارات أندية المملكة فاختار الجبلين اللونين البني والأبيض وهي ألوانه المميزة حتى الآن فيما اختص نادي الكفاح بمكة المكرمة المندمج حالياً في نادي حراء باللونين الأصفر والأخضر باعتباره الأقدم في التأسيس.
وفي نفس الصفحة قال (في كرة الطائرة التي اشتهرت بعد كرة القدم) وهذا غير صحيح فقد كانت الشهرة والممارسة لكرتي الطائرة والسلة أكثر من كرة القدم وهذا معروف لكل الأجيال الذين عاصروا تلك الحقبة,,وربما على مستوى المملكة وليس في حائل فحسب.
وجاء في نفس الصفحة أيضاً ( واستمر أبناء النصر على ذلك حتى تم نقل ملعبهم قرب محطة القاسم,,الخ) وهذه معلومة خاطئة حيث ان ملعب عبدالله القاسم أنشئ قبل انحلال فريق النصر وقد انضم إليه قلة من اعضاء فريق النصر.
وفي صفحة (17) أورد معلومة تاريخية مشوهة بقوله (في بريدة أول مشاركة خارج حائل كان ذلك عام 1378ه حينما أرسل فريق النصر برقية إلى نادي الأهلي (الرائد),, الخ) والصحيح ان هذه الرحلة قام بها نادي الجبلين وليس النصر عام 1381ه ولعب أمام الشباب (التعاون) وليس الأهلي وفاز الجبلين بهدف واحد سجله سعود المرقب (وهو حي يرزق) وكانت هذه الزيارة رداً على زيارة قام بها نادي الشباب إلى حائل وفاز بها (6/2).
وفي نفس الصفحة ذكر ( أن مهمة التدريب اسندت لعبد العزيز الجروان وحسين الغطيس منهم مدرسون وطنيون تخصصهم تربية رياضية),, وهذا كلام فيه بعض الصحة,, ولكن حسين الغطيس (يرحمه الله) ليس مدرساً لا للتربية رياضية ولا غيرها وانما كان موظفا بالبريد.
وفي صفحة (18) تحت عنوان (فريق الهلال) قال إنه الفريق الثاني بمنطقة حائل وهذا غير صحيح فالفريق الثاني بالمنطقة هو الطائي الذي تأسس عام 1381ه باسم الشباب ثم غير إلى الأهلي فحاتم الطائي وأخيراً استقر على اسمه الحالي الطائي.
وفي صفحة (35) ذكر أن أول تبرع رسمي لأندية منطقة حائل كان من صاحب السمو الملكي الأمير سعد بن سعود رئيس الحرس الوطني بحائل وهذا غير صحيح إذ ان سموه رئيس للحرس الوطني بالمملكة وليس بحائل.
وفي صفحة (39) استهل تاريخ نادي الجبلين بلبس حيث نسب تأسيس نادي الجبلين كامتداد لنادي النصر وانحلال نادي الجبلين برأس تنوره وهذا غير صحيح البتة فنادي البجلين نشأ مستقلاً بذاته واحتوى بحسن تنظيمه وقوته فرق الحواري القريبة منه ثم اجتذب بعض شتات فريق النصر وهوت إليه أفئدة وعناصر من شباب حائل المقيمين بالمنطقة الشرقية وبعضهم منتمون لفريق الجبلين برأس تنورة أثناء قضاء إجازتهم بمدينتهم حائل.
وفي صفحة (41) ذكر (أن الجبلين قام بزيارة لمدينة عنيزة بدعوة من الأهلي (العربي) وقد شملت هذه الرحلة مجموعة من الإداريين وهم عبدالرحمن الجويرة وعلي الدرعان ومحمد البليهي وعبدالله الخلف الشغدلي وعبدالله الشعيل ومحمد الدعفس وحمود الجميل) وهذا غير صحيح بالكامل إذ ان جميع هؤلاء المذكورة أسماؤهم ليسوا إداريين فعبد الرحمن الجويرة لاعب وعلي الدرعان ومحمد البليهي مشجعان قدما من الرياض وبصحبتهما اللاعبان محمد الراجح وحمود العتيق وهم من اللاعبين الذين مثلوا النادي في هذه الزيارة,, وعبدالله الشغدلي من كبار المشجعين وعبدالله الشبل وليس الشعيل من لاعبي الألعاب المختلفة ومحمد الدعفس سائق وحمود الجميل لاعب.
وفي صفحة (44) أورد أنه في عام 1387ه فاز الجبلين على الطائي (3/2) في دوري الكأس والصحيح ان النتيجة (3/صفر) وقد أقيمت المبارة على ملعب الجبلين قبيل تسويره.
وفي صفحة (49) شرح تحت صورة لبعض أفراد نادي الجبلين بأنها أثناء زيارة جلالة الملك فيصل رحمه الله وهذا غير صحيح فالجبلين لم يقم مهرجاناً أمام الملك فيصل وانما الصورة من أحد مهرجانات النادي الخاصة.
وفي صفحة (50) قال (إنه في نفس العام أي عام 1398ه تم تصنيف أندية المملكة إلى ثلاث فئات) والصحيح أن التصنيف تم قبل هذا التاريخ.
وفي صفحة (62) ذكر أن تأسيس نادي الطائي عام 1386 ه والصحيح عام 1381ه وفي صفحة (63) يقول (انتخب سالم ناصر العباد كأول رئيس لمجلس إدارة نادي الطائي عام 1383ه )وهذا غير صحيح فالأستاذ سالم العباد ليس أول رئيس وهذا بديهي طالما أن النادي تأسس عام 1381ه.
هذا عيض من فيض الأخطاء التي وقع فيها المؤلف ربما نتيجة الاستعجال وعدم إلمامه ومعايشته وانتمائه لهذه الحركة وعدم استعانته بالمصادر الأصلية لها.
أرجو أن أكون قد أوضحت الحقيقة لتعم الفائدة وتصحيح الخطأ.
والله من وراء القصد.
علي بن محمد الخبراء
حائل

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved