أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 8th January,2001 العدد:10329الطبعةالاولـي الأثنين 13 ,شوال 1421

الريـاضيـة

مشاهدات من دوري القصيم
* كتب عبدالله الدهامي:
ظهر دوري القصيم لكرة القدم لأندية الدرجة الثالثة هذا الموسم بعدد من اللقطات والمشاهدات والسلبيات والإيجابيات منذ انطلاقته حتى نهايته في آخر الثلث الاول من شهر رمضان ومن متابعة الجزيرة الدائمة للدوري تم رصد بعض النقاط المهمة التي تستوجب الذكر بعد انصرام الموسم الرياضي لأندية المنطقة.
* يعتبر هذا الموسم من أقوى المواسم في تنافس الاندية على التأهل للنهائيات وتحقيق بطولة القصيم وتمثل ذلك في دوري الرس بشكل خاص ولم تتحدد الفرق المتأهلة سوى في آخر جولة عندما تمكن الموج والرمة من خطف بطاقتي التأهل.
*التحكيم كان في بداية الدوري جيداً إلى حد ما لكن في النهائيات وتحديدا في الجولة الثانية تضررت الأندية منه كثيراً ودفعت ثمناً غالياً للضعف التحكيمي والتركيز على حكام معينين بإدارة النهائيات ومع وجود أخطاء فادحة منهم إلا انه يتم تكليفهم بلقاءات أهم!!
* مدربو بعض الفرق أطلقوا العنان لألسنتهم ووعدوا بالبطولة باكراً فكانت النتائج عليهم وعلى أنديتهم عكسية وخرجوا منذ وقت مبكر من الدوري دون وصول للنهائيات؟.
* تراجع مستوى الخلود هذا الموسم أثار علامات استفهام كثيرة فالخلود أحد أعرق فرق المنطقة ويضم لاعبين أصحاب إمكانات عالية ويبدو ان هبوط الفريق المرير من الدرجة الثانية كان دوره مؤثراً في ذلك المستوى,, نأمل بعودة قوية لأبناء الخلود.
* فريق مارد كان اسماً على مسمى في الدوري وحرمته بعض الظروف القاهرة من التأهل.
* قدم فريق الجواء هذا الموسم مستوى أكثر من رائع أعاد به للأذهان قوة فريق الجواء قبل خمسة مواسم ماضية وشارك الفريق مجموعة رائعة من الشباب سيكون المستقبل أمامها.
* معظم رؤساء أندية القصيم تابعوا جميع مباريات فرقهم ودعموها معنوياً بحضورهم.
* الحكم عبدالله الخلف وعبدالرحمن الجروان وعبدالله الزيداني وعبدالسلام الدخيل أفضل من أدار المباريات في دوري القصيم بمستوياتهم الثابتة والمتطورة.
* غيبت الانتقالات لأندية الدرجة الثانية والأولى وكذلك الممتاز بالإضافة للإصابات بعض النجوم البارزة التي اعتاد الجمهور على متابعتها والاستمتاع بأدائها.
*تضررت بعض الأندية مادياً ومعنوياً بفعل قرارات مجحفة تضمنتها تقارير الحكام!!.
* فريق العربي تميز منذ البداية بنتائجه الكبيرة ومستوياته المتألقة فكانت البطولة ثمرة جهود كبيرة بذلتها إدارته ومدربه ولاعبوه ومتابعة جماهيره المتعطشة.
* رئيس التقدم خالد الشمسان كان وجوده فأل خير على فريقه في أول مواسم رئاسته ويعتبر المركز الثاني ثمرة طيبة بحكم قصر مدة العمل مع الفريق.
* استعان فريق الموج بلاعبي الرمة المنسقين سليمان المقبل وأحمد العضيب فاستفاد من الأول وحرمت الإصابة الثاني من تقديم شيء لفريقه الجديد!!.
* المتابعة الإعلامية لدوري المنطقة كانت جيدة وشاركت الصحف في تفعيل المتابعة الجماهيرية للدوري من خلال نقل الحدث وإبراز النتائج بشكل متواصل وسريع.
* تعالت أصوات مسؤولي الأندية ضد التحكيم ووجهوا نداءاتهم للجنة,,؟؟
* ملاعب بعض الأندية بحاجة لمراقبة وإعادة نظر فقد كانت سبباً في الإصابات القوية.
* مواهب شابة كثيرة في جميع الأندية قدمت مستويات جميلة تنبئ بقدوم مواهب جديدة في كرة القدم وستكون استفادت المنتخبات السنية منها كثيرة في حالة استدعائها للمعسكرات ومشاهدة ما تقدم عن قرب من قبل المسؤولين والمدربين.
* فريق الرمة تراجع مستواه عن الأعوام الماضية كثيراً وكان لتغيير مدربه وانتقال لاعبيه وضعف المتابعة الإدارية له في أول الدوري دور حاسم في تقهقر مستواه!!.
* إقامة مباريات المربع في بريدة على ملاعب مدينة سمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية منذ خمسة مواسم ليس له ما يبرره خصوصا ان جميع فرق الدوري والبالغ عددها عشرة فرق من خارج بريدة وتقطع مسافات طويلة للعب في الاستاد، فلماذا لا يتم اختيار ملعب التعليم في عنيزة أو الامل بالبكيرية أو التعليم في الرس لإقامة النهائيات؟.
* نادي العربي يجب عليه العمل من حيث انتهى فرحلة الصعود والعودة تحتاج لعمل جبار وجهود كبيرة كما ان تجربة الموسم الماضي غير بعيدة عن أذهان العرباويين.


أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved