أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 8th January,2001 العدد:10329الطبعةالاولـي الأثنين 13 ,شوال 1421

العالم اليوم

خلال لقاء مع حكام الولايات الجمهوريين في مزرعته
الرئيس الأمريكي بوش دبليو يتعهد باحترام أكبر من الحكومة الاتحادية لحقوق الولايات
* كراوفورد تكساس رويترز
التقى الرئيس الأمريكي المنتخب جورج دبليو, بوش مع مجموعة من حكام الولايات الجمهوريين في مزرعته وتعهد باحترام جديد من جانب الحكومة الاتحادية لحقوق الولايات.
وقال بوش : على الرغم من إيماني بوجود دور للحكومة الاتحادية فإنها لن تفرض إرادتها على الولايات والمجتمعات المحلية.
وستخول الولايات والناس والمجتمعات المحلية سلطات كي تكون قادرة على تحقيق الإمكانيات الكبيرة لهذا البلد ,وأدلى بوش بهذه التصريحات في الوقت الذي صدق فيه الكونجرس رسميا على انتخابه رئيسا للولايات المتحدة.
وقال بوش إنه سيستغل الخطاب الذي يلقيه في حفل تنصيبه لإبلاغ بقية العالم ان الولايات المتحدة ستظل مشاركة في الشؤون العالمية بأسلوب إيجابي ومتواضع .
وتعهد بوش بالعمل مع حكام الولايات لإجازة برنامج لإصلاح المدارس العامة.
واشار بوش أيضا إلى انه يفكر فيما إذا كان سيخفض مستوى مكتب الممثل التجاري الأمريكي الذي يشغل حاليا درجة وزارية ولكنه قال إنه سيبقي منصبا رئيسيا في إدارته.
وقال بوش منصب الممثل التجاري الأمريكي سيكون منصبا مهما بشكل حقيقي في إدارتي,سواء أطلق على الشخص وزيرا أم لا فلن يقلل ذلك بشكل أو بآخر من أهمية موقعه .
وأوضح عضو كبير بالحزب الجمهوري طلب عدم نشر اسمه ان بوش يريد تخفيض مكانة منصب الممثل التجاري الأمريكي ليخلع مزيدا من السلطات على صديق عمره دون ايفانز مدير إحدى شركات النفط الذي رشحه لمنصب وزير التجارة.
ووصفت يوم الجمعة شارلين بارشيفسكي الممثلة التجارية الأمريكية حاليا فكرة تقليص سلطات وظيفة الممثل التجاري بأنها حماقة سافرة ستؤثر سلبا على الولايات المتحدة.
وقالت بارشيفسكي لا أستطيع تصور حدوث عواقب ضارة لمكانة الولايات المتحدة التجارية في العالم اكثر من هذا, فشركاؤنا التجاريون سيصابون بالذهول,, سيصابون بالذهول إذا ما حدث ذلك .
وكان الكونجرس قد منح درجة وزير للممثل التجاري الأمريكي في القانون التجاري لعام 1974, وبموجب امر تنفيذي أصدره الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر عام 1980 خول المكتب التجاري سلطة وضع وإدارة السياسة التجارية الأمريكية كلها,وقالت صحيفة نيويرك تايمز أمس الأول السبت ان من المرجح ان يتولى ريتشارد فيشر نائب الممثلة التجارية حاليا منصب الممثل التجار,وتردد اسم مسؤول وزارة الخارجية السابق روبرت زويليك كأحد كبار المرشحين لتولي هذا المنصب,وامتنع مساعدو بوش عن التعليق على التقرير الذي اشار إلى ان فيشر في مقدمة المرشحين إلا انهم قالوا إن الرئيس المنتخب أصبح على وشك اتخاذ قرار.
واستكمل بوش تعيين اعضاء إدارته الأسبوع الماضي ولكنه ما زال لم يرشح احدا لشغل مناصب الممثل التجاري ومدير المخابرات المركزية وسفير الولايات المتحدة في الأمم المتحدة,ودعا بوش حكام الولايات إلى مزرعته قرب كرافورد بولاية تكساس كي يشكرهم على دعمهم له خلال حملته الانتخابية ويتحدث عن سياسته في مجالي التعليم واستغلال الأراضي,ومن المقرر أن يلتقي بوش وفريقه للأمن القومي اليوم الاثنين مع مجموعة تمثل الحزبين الجمهوري والديمقراطي من أعضاء لجنتي الدفاع في مجلس الشيوخ والنواب لبحث قضايا عسكرية من بينها نظام الدفاع الصاروخي القومي.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved