أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 9th January,2001 العدد:10330الطبعةالاولـي الثلاثاء 14 ,شوال 1421

فنون مسرحية

كالوس
المسرحيون والجمهور
تتباين وجهات النظر من خلال ما قدم وما سيقدم على خشبة المسرح وهل ما قدم حتى الآن يرضي طموح وتطلعات المسرحيين والمهتمين في المسرح عموما.
ويبدو أننا أمام مشكلة أو قضية ستفحل في القريب العاجل وهي ماذا بعد العمر المسرحي الطويل؟ وماهي وجهتنا القادمة؟! وكيف نستطيع معالجة جميع القضايا المتعلقة بالمسرح.
وفي الحقيقة يحيرني الاستغراب للوضع الحالي ومن خلال قربي من مهرجان الجنادرية في العام الماضي بالذات وهي محاولة المسرحيين تقريب وجهات النظر بينهم وبين الجمهور والدعوة للتفكير والخروج من دائرة المسرح التقليدي والعمل على تكوين طقس مسرحي ونحاول من خلاله تعويد الجمهور على أنواع المسرح, وبالتالي فهذا الأمر يحتاج منا الى تثقيف الجمهور والذي لم يتعود على هذا الأمر وبالفعل فهي محاولة جادة من الجميع من خلال دائرة النقاش المفتوحة.
ولكن محور الاستغراب هنا ألا يجدر بجمعية الثقافة والفنون أن تعطي محاضرات وندوات حول المسرح وقضاياه والعمل على فك العقدة بينها وبين الجمهور وفتح باب النقاش.
وعموما هذا الأمر يحتاج الى جهود من المهتمين بالمسرح وتقريب وجهات النظر ومحاولة الرقي بالمسرح وتقديم مسرحيات بالفعل تستمع وتشاهد.
وجهة نظر
جمعية الرياض ومن خلال مهرجان الجنادرية في المسرحية المقدمة حول الملك عبدالعزيز كنت انتظر ان نشاهد مسرحية بحجم جمعية الرياض إلا أنها كانت أقل بكثير من هذا الحجم, وما كانت إلا مسرحية ملحمية ردد فيها الفنان بعض الكلمات لم تستمر إلا نصف ساعة عموما انتظر وينتظر غيري مسرحية بحجم هذه الجمعية.
عبداللطيف المحيسن

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved