أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 10th January,2001 العدد:10331الطبعةالاولـي الاربعاء 15 ,شوال 1421

مقـالات

الملتقى الأول,, والأمل الكبير
سلمان بن محمد العُمري
تعتمد العديد من الدول المتقدمة على سياسات وبرامج خاصة في سبيل كشف الموهوبين ودعمهم وتوفير ما يناسبهم لعلمها وحسب دراسات دقيقة ان هذا يعود بالنفع العام على الأمة والمجتمع والدولة، لا بل أكثر من ذلك فإن بعض الدول تبحث عند الآخرين عن الموهوبين بجذبهم واستقطابهم وما قضية هجرة العقول والادمغة عنا ببعيدة.
نحن في مملكتنا الحبيبة لا نقول اننا من المجتمعات المتقدمة بالمعايير التكنولوجية والصناعية المعتمدة في العصر الراهن ولكننا ولله الحمد وبالتأكيد من المجتمعات المتقدمة حضارياً وانسانياً وبشرياً ونسير بخطى واثقة نحو قمة التقدم العلمي والتكنولوجي، ولكل هذه الأمور فإن رعاية الموهوبين وكشفهم قد صارت قضية حقيقية وواقعية نعيشها سواء على صعيد المجتمع او الأفراد او الحكومات.
يعتبر الملتقى الاول لمؤسسات رعاية الموهوبين في دول مجلس التعاون الخليجي تتويجاً لهذه الجهود التي تقوم بها تلك المؤسسات والهيئات العاملة في هذا المجال كما انه يعتبر نقطة الانطلاق نحو تنسيق هذه الجهود وتنظيمها ودعمها ورفدها بكل سبل ومقومات النجاح والتوفيق.
الملتقى سيكون صباح يوم السبت القادم الثامن عشر من شهر شوال الحالي والمكان هو قصر الثقافة في حي السفارات الشاهد الحي على امثال هذه المناسبات الطيبة، أما راعي الملتقى فهو امير الموهوبين والمبدعين وصاحب الباع الطويلة في الافعال المجيدة على مساحة الوطن وخارج الوطن الا وهو صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود امير منطقة الرياض.
لقد بذلت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين جهوداً كبيرة من اجل اقامة هذا الملتقى بالتعاون مع مكتب التربية العربي لدول الخليج الذي كان وما يزال العضد القوي في دعم العملية التربوية في دول الخليج العربي والسير بها نحو المجد والسؤدد في سبيل تحقيق مستقبل مشرق يعتمد على اطفالنا رجال المستقبل.
لقد أنشئت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين حديثا بمرسوم ملكي، وبدأت عملها على ارض الواقع فور تأسيسها وهي تبشر بخير واعد في كشف واستقطاب الموهوبين.
سيكرم الملتقى المبدعين والذين حصلوا على براءة اختراع من الولايات المتحدة الامريكية أو من المملكة العربية السعودية، تلك الاختراعات التي تم تطوير بعضها لتصبح نواة لشركات متخصصة في مجالات مختلفة من الحياة، وعلى هامش الملتقى ستقدم جائزة مكتب التربية العربية للفائزين بها,إن هذا الملتقى هو بادرة خير ومقدمة لفعل جبار سيتبعها، لأن الهدف كبير، ولا ننسى ان الموهوبين والموهوبات والمبدعين والمبدعات هم الأشخاص الذين يستطيعون ان يتقدموا بمجتمعاتهم وبلدانهم خطوات هائلة نحو الامام لصنع الغد المشرق، ان الابداع والموهبة لم يقتصرا على البلدان الغربية بالتأكيد، وأبناء الوطن ولله الحمد من الشعوب المتقدمة الذكاء المتنورة البصيرة، وتاريخنا المجيد حافل بما قدمناه للبشرية من إنجازات وحضارة لاتزال آثارها وستبقى على تاريخ الحضارة البشرية الى ما شاء الله.
ان الفعل الانساني هو فعل متكامل وعلينا واجب اتمامه وعمرانه ضمن هذا الفعل الانساني حتى لا نكون مستهلكين.
ان للموهبة انواعاً وأشكالاً وقد تكون موجودة عند الطفل وعند الكبير وعند الرجل كما المرأة وعند الامي وعند المتعلم، وتبقى المعضلة في عملية كشفها وتفعيلها وإتاحة البيئة المناسبة لها للابداع وتقديم ما تستطيع ضمن افضل الظروف.
الملتقى قادم بإذن الله والامل كبير ونرجو ان يكون العطاء اكبر، ودور كل المؤسسات التعليمية والتربوية والعلمية والاجتماعية مطلوب لتكتمل الصورة الحية لمجتمع موهوب نطمع ان نراها ونرى ثمارها ونتائجها, والله ولي التوفيق.
alomari1420@yahoo.com
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved