أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 10th January,2001 العدد:10331الطبعةالاولـي الاربعاء 15 ,شوال 1421

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها فضيلة الشيخ الدكتور : إبراهيم بن صالح الخضيري
إعداد سلمان العُمري
إتيان الكهنة والعرافين
* اخي يعاني من ضيقة صدر شديدة اثرت على حياته وعمله حيث تخلى عن العمل عدة مرات حتى طُوي قيده وذهبت زوجته الى اهلها بسبب تركه للصلاة بالكلية فهو لا يصلي في المسجد او حتى في البيت لدرجة انه يتضايق اذا امر بالصلاة ثم رجعت إليه لأجل اولادها ومرة ذهب الى مكة مع والده واخوانه فلم يدخل الحرم وقد ذهبنا به الى شيخ ليقرأ عليه وقال الشيخ تعالوا إلى بعد العشاء واخبركم ما في ابنكم فلم نستطع اقناعه في الذهاب الى الشيخ مرة اخرى,, سؤالي: هل يجوز ان نذهب به الى الساحر او من يقرأ في الكف لانه بهذه الحالة يكون كافراً لتركه الصلاة بالكلية؟ وجزاكم الله خيراً.
أبو عبدالرحمن القصيم
لا يجوز لكم اتيان الكهنة والعرافين بكل حال لقوله تعالى (وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين) ولقوله صلى الله عليه وسلم (من اتى كاهناً أو عرافاً فسأله عن شيء فصدقه فقد كفر بما انزل على محمد صلى الله عليه وسلم) ولقوله (من اتى كاهنا او عرافا لم تقبل له صلاة اربعين ليلة) وعليكم القراءة عليه والدعاء له وقد قال صلى الله عليه وسلم (تداووا عباد الله ولا تتداووا بحرام فان الله لم يجعل شفاء امتي فيما حرم عليها) واتقوا الله ويعلمكم الله واتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون .
*************
الغش والخيانة في البحث!
* فضيلة الشيخ: من ضمن مواد الدراسة في جامعة الامام مادة البحث (التخريج) حيث يعطى كل طالب مجموعة من الاحاديث ليقوم بتخريجها ودراسة اسانيدها ولكن بعض الطلاب يقومون باعطائها الى أشخاص آخرين ليقوموا بهذه المهمة مقابل مبلغ من المال.
سؤالي: هل يجوز للطالب ان يعطي بحثه الى شخص آخر للقيام به نيابة عنه وهل يعتبر هذا من الغش؟ وكذلك هل يجوز لهذا الشخص القيام بكتابة البحث نيابة عن الطالب وما حكم المال الذي يحصل عليه؟ ارجو الافادة والتوجيه.
خالد العيد بريدة
يحرم ذلك كله لان هذا غش وخيانة حيث ينسب هذا الجهد لنفسه ويزعم انه بذله ويأخذ عليه درجات اوتقويما ويحرم على الباحث ان يصنع ذلك لما فيه من التعاون على الاثم، اما اذا عجز الطالب عن الوصول لحديث او مسألة ثم سأل أهل العلم واستعان بمن يساعده في حل العجز والعجز فقط فهذا سائغ لانه من باب الفتح على المستغلق والله اعلم والمال المكتسب جرام لا يجوز لانه مبني على حرام.
*************
التعزير لمهين المصحف
* ما حكم الكتابة على المصاحف علما بان ما يكتب فيها اسماء فرق رياضية او مغنين او سب لاشخاص او غير ذلك وما نصيحتكم لمن يفعل ذلك؟
عبدالله م,ب الزلفي
هذا من اهانة المصحف ويجب ان يعزر فاعله وينزه المصحف عن كتابة اسماء اهل النار والعياذ بالله او الهوس الرياضي او الجنون الشبابي اذ ينبغي ان يكون المصحف طاهرا نظيفا نقيا عاليا محترما مكرما معززا مجللاً.
*************
الكتابة على الجدران
* ما حكم الكتابة على جدران بعض المنازل او بعض المساجد اوالمدارس او غيرها مع العلم بان الكتابة تكون ساقطة كأغان ماجنة او استهزاء او انتقاص لاشخاص وما نصيحتكم لمن يفعل ذلك؟
عبدالله م,ب الزلفي
لا تجوز الكتابة لما فيها من الافساد والحاق الضرر والتشويه ويلزم من فعل ذلك بإزالته واصلاحه وان كانت ساقطة فهي ظلمات بعضها فوق بعض وهي اشد تحريما لوجهين لانها غيبة وفساد ولانها دعوة الى الفساد وانما الكتابة المخطوطة للارشاد والتوجيه وباذن من يملك العقار فلا حرج ان شاء الله.
*************
ارجع للشاطبي!
* ماذا تعني كلمة مصالح ومفاسد (تعريفا اصطلاحيا)؟
عبدالله م,ب الزلفي
ارجع لكتاب الشاطبي الموافقات ففيه كلام يزيد عن ثلاثين صفحة في بيانها والمصالح هي كل خير دعت اليه الشريعة وفيه نصرتها وتحقيقها ونشرها والمفاسد هي كل شرر وضرر نهت عنه الشريعة وفيه اضعافها.
*************
التصفيق من خصائص النساء
* حصل بيني وزميل بالمدرسة خلاف حول تصفيق الطلاب لزميل لهم (متميز في خطابته او القاء نصائح او حكم او تميزه في المجالات الدراسية) الخ,,, حيث نعتبر التصفيق تميزاً وتشجيعاً لمن اجاد وحث الاخرين على هذا التميز,, مدار النقاش حول ذلك بانه لا يجوز وحرصا على ما جاء به ديننا الحنيف نستفتيكم الحكم بذلك علما بأنه لا توجد مكافآت عينية يومية على مدار العام الدراسي وأعداد الطلبة المتميزين كثيرة جزاكم الله خيرا.
تركي العبدالله
التصفيق ورد عند الفقهاء انه من خصائص النساء قالوا: (واذا غلط اما سبح رجل وصفقت امرأة) وقال عن المشركين (وما كان صلاتهم عند البيت الا مكاء وتصدية) قال المفسرون تصفيقا وتصفيرا فأكره للشاب المؤمن التصفيق ولكنه ان اراد به عبادة فهو بدعة محرمة وإن كان عادة فهي ليست مستحسنة ولا ينبغي القطع بتحريمها عادة وهذا لا نص من الشارع فيه والله تعالى اعلم.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved