أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 10th January,2001 العدد:10331الطبعةالاولـي الاربعاء 15 ,شوال 1421

الثقافية

الأمير متعب بن عبدالله في مؤتمر صحافي عقده أمس بمناسبة جنادرية 16
الجنادرية ستكون قريباً إحدى المناطق السياحية بالمملكة
جزء من أوبريت هذا العام سيتناول انتفاضة الأقصى
* االرياض سعد العجيبان وثامر السحيمي
تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز يحفظه الله يفتتح صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني بمشيئة الله تعالى يوم الاربعاء القادم فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته السادسة عشرة الذي ينظمه الحرس الوطني سنوياً.
جاء ذلك من خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده صاحب السمو الملكي الامير الفريق اول ركن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة السادس عشر ظهر امس بمقر رئاسة الحرس الوطني بالرياض وتركز حديث سموه حول القاء الضوء على آخر استعدادات الافتتاح وذلك من خلال اكمال اللجان العاملة بالمهرجان كافة استعداداتها بتوجيهات ومتابعة صاحب السمو الملكي الامير بدر بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان لانطلاق هذه التظاهرة الثقافية المتميزة التي اعتاد المهرجان تقديمها سنوياً، حيث تقدم على ارض الجنادرية ملامح تراثية تاريخية وثقافية تعكس العطاء النير لهذه البلاد المباركة.
ويشتمل النشاط الثقافي هذا العام على عدد من الندوات والمحاضرات والامسيات الشعرية، حيث وجهت ادارة المهرجان الدعوة لعدد كبير من ارباب الفكر والثقافة والادب للمشاركة في فعاليات هذا المهرجان ومتابعة انشطته المختلفة.
وسيشهد اليوم الاول من هذا المهرجان انطلاق سباق الهجن السنوي الكبير وتجري الترتيبات اللازمة لانطلاقته ورصدت جوائز للفائزين باشواطه المتعددة.
ويتميز الاوبريت الغنائي لهذا العام بكونه خليجياً يشارك فيه لاول مرة فنانون من دول مجلس التعاون الخليجي، بالاضافة الى ثلاثة من ابرز فناني المملكة.
ويواصل المهرجان كما جرت العادة ابراز الجوانب التراثية من خلال عرض الموروث الشعبي في شتى جوانبه بصورة حية في القرية الشعبية، وسيشاهد هذه الصور كل من يقوم بزيارة الجنادرية وفق البرنامج المعد لذلك.
كما سيكون للكتاب نصيبه من الاهتمام من خلال اقامة معرض الكتاب الذي يشارك في تنظيمه اكثر من 22 مؤسسة حكومية واهلية وسيكون لدولة قطر الشقيقة مشاركة في معرض الكتاب هذا العام تعرض من خلاله ملامح الحركة الثقافية والنشر في قطر.
وكذلك يشهد المسرح عدداً من الانشطة المسرحية التي اعد لها بشكل جيد، كما حددت الاماكن التي تقام عليها هذه الفعاليات.
ومن اجل تسليط الضوء عل هذا المهرجان في شتى جوانبه فقد اكملت اللجنة الاعلامية تجهيزاتها للمراكز الاعلامية التي تخدم المهرجان والمشاركين فيه في مواقعه المختلفة، حيث تقام ثلاثة مراكز اعلامية، وهي: المركز الاعلامي بالجنادرية، والمركز الاعلامي بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات مقر اقامة النشاط الثقافي، والمركز الاعلامي في مقر سكن ضيوف المهرجان، وستقوم هذه المراكز بتسهيل مهمة وسائل الاعلام المختلفة لتغطية انشطة المهرجان لايصالها الى كل المتابعين والمهتمين بهذه التظاهرة الثقافية والتراثية الشاملة في اي مكان من العالم.
أوبريت الجنادرية
تجري الاستعدادات على قدم وساق من اجل الانتهاء من اعمال وتجهيزات الاوبريت الغنائي الذي سيقدم هذا العام الذي كتب كلماته الشاعر مساعد بن ربيع الرشيدي، وقام بتلحينه الفنان رابح صقر، ويشارك في ادائه ثمانية فنانين خليجيين حيث يشارك من المملكة العربية السعودية الفنان محمد عبده، والفنان عبدالمجيد عبدالله، والفنان رابح صقر، ويشارك الفنان احمد الجميري من البحرين، والفنان محمد المازم من الامارات والفنان محمد المسباح من الكويت، والفنان ناصر صالح من قطر، والفنان سالم بن علي من سلطنة عمان.
كما ستقوم ادارة المهرجان بتكريم الفنان الراحل طلال مداح وذلك من خلال مشاركاته المستمرة والفعالة في المهرجان ويتولى التنسق الفني للاوبريت الفنان محمد شفيق، وقد اسندت مهمة الاخراج الفني للاوبريت لشركة فرنسية متخصصة في هذا المجال.
ويستغرق عرض هذا الاوبريت قرابة الساعة وست دقائق تقريباً ويقدم في يوم الافتتاح ضمن البرنامج الخطابي لحفل الافتتاح.
معرض الكتاب
ينظم في قرية الجنادرية كما جرت العادة سنوياً معرض للكتاب يشارك فيه عدد من القطاعات والمؤسسات التعليمية والعلمية.
وقد بلغ عدد الجهات المشاركة لهذا العام 22 جهة حكومية وهيئة ومؤسسة,, وكذلك ستشارك دولة قطر في المعرض هذا العام, واما مشاركة الحرس الوطني هذا العام فقد جاءت مختلفة عن الاعوام السابقة، حيث تم جمع مشاركات الحرس بمختلف قطاعاته واداراته تحت مظلة واحدة وهذه الوحدات على النحو التالي:
1 العلاقات العامة.
2 جهاز الارشاد والتوجيه.
3 ادارة مكافحة المخدرات.
4 وكالة الشؤون الثقافية والتعليمية.
5 كلية الملك خالد العسكرية.
6 الشؤون الصحية.
7 مجلسة الحرس الوطني.
الفن التشكيلي
كما سيحظى الفن التشكيلي بحضور في المهرجان حيث سيكون هناك معرض للفن التشكيلي، وقد تم طرح قضية القدس وانتفاضة الاقصى كأحد المحاور تعبيراً عن هم الفنان التشكيلي تجاه القضية الفلسطينية والمقدسات الاسلامية مع اتاحة الفرصة للفنانين لتقديم اي اعمال ابداعية اخرى.
الجوانب التراثية والمشاركات
يمثل الجانب التراثي في المهرجان الوطني السادس عشر للتراث والثقافة ابرز انشطة المهرجان الوطني المتنوعة، حيث يشمل هذا الجانب السوق الشعبي بدكاكينه واجنحته وساحاته الداخلية والخارجية التي تتنوع فيه الانشطة سواء الحرفية منها او الصور الاجتماعية المتنوعة، وتمثل امارات المناطق نماذج مصغرة لهذه المناطق بطرازها المعماري المميز وحرفها وفنونها وعاداتها وتقاليدها.
ومن اولويات الجانب التراثي بالمهرجان ابراز اوجه التراث الشعبي المختلفة، متمثلة في الصناعات اليدوية والحرف التقليدية بهدف ربطها بواقع حاضرنا المعاصر والمحافظة عليها كهدف من اهداف المهرجان الاساسية وابرازها، لما تمثله من ابداع انساني تراثي عريق لابناء هذه الوطن على مدار اجيال سابقة، اضافة الى انها تعتبر عنصر جذب جماهيري للمواطنين والمقيمين.
وقد تمت مراعاة التجديد في الحرف اليدوية لهذا العام، وذلك بالتنسيق المستمر مع امارات مناطق المملكة، من اجل اعطاء السوق الشعبي ومباني الامارات الخارجية طابع التغير عن السنوات السابقة واتاحة الفرص للزائرين والباحثين في اثراء معلوماتهم في الحصول على حرف جديدة ومميزة، ومن هنا فقد تم التركيز هذا العام على جميع الصناعات التقليدية سواءً الجلدية او اسلحة قديمة او خوصية او خشبية او معدنية او فخارية او منسوجات او حديدية او فضية او اكلات شعبية او ملابس قديمة، وبلغت هذا العام ما يقارب ثلاثمائة حرفة وصناعة يدوية تمثل جميع مناطق المملكة تعرض في دكاكين السوق الشعبي والساحات الداخلية بالاضافة الى المباني الخاصة بامارات المناطق مثل:
عسير القصيم المدينة الباحة جازان المزرعة التقليدية.
كما شاركت بعض دول مجلس التعاون الخليجي بحرف جديدة وهي دولة: البحرين وقطر الشقيقتان، بالاضافة الى العديد من الانشطة التراثية التي سيتم عرضها في الساحات الخارجية للسوق الشعبي.
ومن ابرز الانشطة لهذا العام:
المزرعة التقليدية:
وهي تمثل الزراعة وكافة الادوات المستخدمة التي كانت سائدة في الماضي وما يصاحبها من اهازيج وعادات وتقاليد سيتم عرضها امام الجمهور يومياً، ومن ابرز انشطة المزرعة لهذا العام:
السواني، الحراثة، المورد، الحصاد، الدباغة، طريقة حفر الآبار قديماً.
مدرسة الكتاتيب:
سيتم رسم لوحة تمثيلية حية لاسلوب وطريقة التعليم في المملكة قديماً من حيث الدراسة التقليدية والختمه التي ستمر في منطقة التراث يومياً ان شاء الله وستعكس هذه الدراسة معاني ورموزاً ثقافية ومنهجية تقليدية تجذب العديد من الزوار وتحقق الاستمتاع بعروضها.
الالعاب الشعبية:
روعي في هذه الالعاب تمثيل جميع مناطق المملكة وهي ما كان يمارس في الماضي من العاب بمثابة الرياضة في ذلك الوقت، بالاضافة الى ذلك سيتم اعداد برنامج لتلك الالعاب وبنفس المكان من العاب مفتوحة للجمهور والزوار ويتم اختيار الادوات الخاصة بالالعاب من القطع المصنعة في السوق الشعبي، وتلاقي هذه الالعاب استحسان الجميع، وسيتم هذا العام توزيع العديد من الجوائز القيمة يومياً على المشاركين.
الصور الاجتماعية:
وسيعرض هذا العام العديد من الصور الاجتماعية للعديد من مناطق المملكة، وذلك داخل وخارج السوق الشعبي بالتعاون مع بعض امارات المناطق كفرقة زفة العريس من اغلب المناطق وما يرافقها من عادات وازياء واهازيج، وكذلك المسحراتي قديماً قي المملكة، التي ستتم يومياً ولمدة ساعتين مرددين الاهازيج والاغاني القديمة، بالاضافة الى بعض الصور الاجتماعية التي تقدم من خلال المقر الخاص بامارة المدينة المنورة ومنطقة جازان.
عرض الصقور:
ومن ضمن فعاليات المهرجان الوطني السادس عشر ومشاركات المنطقة الشرقية يتم تقديم عرض الصقور كاحدى الهوايات التقليدية بالمملكة وذلك في بيت الشعر ليعكس الطبيعة الصحراوية، وهو المكان المناسب لمزاولة هذه الهواية والتعرف على انواع الصقور وتقديم القهوة العربية.
الحياة البرية في المملكة:
سيتم هذا العام تقديم لوحة بعرض بانوارمي للحياة البرية في المملكة من خلال بيت الشعر والضيافة العربية وعازف الربابة يومياً.
الجمال المحملة:
ستقوم كل من امارة القصيم وامارة الجوف بتمثيل لرحلات العقيلات بمنطقة السوق والمزرعة التقليدية من خلال الجمال المحملة وايضاً الجمال المعدة لركوب الهجانة ويصاحب ذلك اهازيج.
مشاركات دول مجلس التعاون الخليجي:
ستشارك هذا العام في المهرجان الوطني السادس عشر للتراث والثقافة كل من دولة البحرين وقطر الشقيقتان, وتتمثل مشاركة دولة البحرين بمتحف داخل السوق الشعبي، كما تشارك بعدة حرف وهي حرفة صناعة الحلوى وحرفة صناعة الفخار وحرفة صناعة الصناديق,, اما دولة قطر الشقيقة فتشارك لهذا العام في مقهى يمثل حياة البحرية وما كان سائداً في السابق، وكذلك بيت شعر يمثل حياة البادية وما يصاحبها من عادات وتقاليد ويوجد داخل هذا البيت عازف الربابة وفرقة للفنون الشعبية تؤدي الاهازيج والفنون القطرية، وتشارك ايضاً بحرفتين هما: تطريز الملابس وصناعة الجبس.
معارض القطاعات الحكومية:
تشارك العديد من القطاعات الحكومية سواءً وزارات او جامعات او امارات او مؤسسات او هيئات حكومية وغيرها من الجهات بمعارض داخل السوق الشعبي وخارجه التي تمثل جوانب متعددة من جوانب النهضة التنموية التي وصلت اليها المملكة بحمد الله بعد مسيرة حضارية منذ توحيد المملكة على يد المؤسس رحمه الله تعالى الى الوقت الحاضر، وتعرض تلك الجهات المشاركة المقتنيات والانتاجيات للاسهامات المميزة لكل قطاع التي ستكون مغايرة من حيث المضمون عن السنوات السابقة من خلال التجديد في معروضاتها وطريقة العرض:
المسرح بجنادرية 16
سيقام هذا العام المعرض المسرحي الاول على مستوى المملكة الذي سيتم تنظيمه على مسرح معهد اعداد القادة، ويشتمل على صور وملبوسات استخدمت في المسرحيات السابقة, كما سيقدم هذا العام خمسة عشر عرضاً مسرحياً من مختلف مناطق المملكة وبرفقه جدول العروض، ولقد تم اختيار اربعة عروض مسرحية لتمثيل المملكة خارجياً بعد ان تم عرضها في مسرح الجنادرية وهي:
مسرحية ديك البحر.
مسرحية الفنار.
مسرحية البروفة الاخيرة.
مسرحية لعبة كراسي.
وستقام العروض المسرحية على مسرحين:
مسرح معهد اعداد المدربين بحي الريان.
مسرح المركز الثقافي في حديقة الفوطة.
وسيتم تقييم العروض وقد رصدت جوائز للأوائل.
ثم أجاب سموه على أسئلة الصحفيين:
وحول امكانية تحول منطقة الجنادرية الى منطقة سياحية إثر اقرار نظام سياحي في المملكة,, قال سموه نحن نتقبل اي نقاشات ونعلم ان الهيئةالعليا للسياحة حديثة التأسيس ولاشك ان الكثير من المناطق السياحية ستدخل في مشاريع الهيئة ونعتقد أن تكون الجنادرية إحدى المناطق السياحية,, انما حتى الآن لم يتم نقاش ذلك وستكون لدينا دراسة لهذا الامر عند طلب ذلك,.
وعن امكانية تكريم شخصيات بارزة من الشباب خلال المهرجان اوضح سمو الامير متعب بن عبدالله ان ذلك يخضع للافضلية,, ففي حال تفوق اي شخصية شابة على شخصية مخضرمة وقديره تكون لها الافضلية للتكريم مشيراً سموه ان لهذا الامر لجنة تنظر بدقة في أحقية الشخصيات المكرمة.
وعن إعادة النظر في تغيير شعار المهرجان قال سموه ان الشعار لايشكل عبئاً على ذلك وانما يرمز لشيء معين,, واللجنة العليا للمهرجان تفتح الباب لجميع الافكار الجديدة دون الوقوف عند امر معين,.
وأفادسموه حيال اقامة المهرجان كل سنتين عوضاً عن كل سنة ان تجدد برامج المهرجان تحتم من تنظيمه بشكل سنوي نظراً للتجديد الدائم للمواضيع التي تطرح في برامج المهرجان.
وعن عدم حمل المهرجان عنواناً لهذا العام قال سموه ان هناك مواضيع تفرض نفسها احياناً على المهرجان مستشهداً سموه بعنوان المهرجان للعام السابق الاسلام والشرق اذ كان يرتبط بذلك زيارة سمو ولي العهد للشرق الاقصى,, واضاف سموه حول عدم تخصيص اوبريت هذا العام للانتفاضة الفلسطينية كما عرضت بعض جهات الاعلام,, اضاف سموه ان كلمات اوبريت هذا العام تناول موضوع الانتفاضة وعن عدم اشتمال البرامج الثقافية النسائية لهذا العام أمسيات شعرية نسوية ابان سموه ان العام الماضي نظمت امسيات شعرية نسائية وليس من الضروري تنظيم ذلك كل عام وذلك وفقاً للوقت المقرر للبرنامج النسائي,.
وعن امكانية اقرار جوائز تمنح للمتميزين من المشاركين في المهرجان افاد سموه نحن نفكر في هذا الموضوع ولكن وجدنا ان الجميع يستحقون جوائز,, فكل من يعمل في الجنادرية يعملون بروح عالية,.
ونجد منافسة بين مناطق المملكة خصوصاً في الفنون الشعبية,, والاجنحة,,
وأضاف سموه قائلاً: الجائزة يستحقها الجميع,, ولم نجد اي مجموعة من المشاركين لايولي اهتماماً بالغاً بالمشاركة,.
وحول نشاطات المسرح في المهرجان ألمح الامير متعب الى أنه كان لدى اللجنة العليا للمهرجان توجهاً جاداً لإقامة مسرحية خليجية ذات مستوى عال,.
لكن قصر الوقت لدى عرض الفكرة حال دون تحقيق ذلك,, ونأمل ان نحقق ذلك في العام المقبل بمشيئة الله.
وعن امكانية امتداد المهرجان على مدار العام قال سموه ان ذلك محتمل ان كانت منطقة الجنادرية منطقة سياحية,, ولذلك سنوجد دراسة خاصة لذلك وفقاً للظروف والامكانيات المتاحة.
وحول تجديد دماء العاملين في المهرجان ابان سموه ان الخبرة هامة جداً في تنظيم المهرجان ونرحب بكل من يرغب العمل فيه لكن لايستطيع كل شخص الصبر على عمل المهرجان,, ونحن نرحب بالدماء الجديدة في مشاركة ذوي الخبرات في العمل لتحقيق الاستفادة,.
وفند سموه ما يديعه البعض فيما يتعلق باستقطاب اللجنة العليا للمهرجان عدداً من الكتاب والمثقفين ودعمهم بالهدايا للكتابة عن المهرجان,.
وقال سموه ان ميزانية المهرجان لاتكاد تغطي احتياجات المهرجان,, وليس لدينا امكانية دعم اي جهة,.
ولو كنا نحن في الجنادرية او في المملكة بشكل عام نشتري الاقلام التي تكتب لتغير الحال,.
وأضاف سموه قائلاً لم يكن في المملكة او في الجنادرية محاولة لشراء الاقلام,, دعونا كثيراً من الكتاب الذين كانوا يكتبون عن المملكة بشكل غير جيد,, وكانوا يهابون الحضور للمملكة,, ولكن العكس حصل,, فكثير من الكتاب الذين زاروا المملكة وكانت لديهم صورة خاطئة عنها تغيرت فكرتهم عنها,, وكانوا اصحاب اقلام أمينة نقلوا ماوجدوه في المملكة بكل أمانة,.
وأكد سموه ان 99% ممن زاروا المملكة ولمسوا مافي المملكة من تطور وثقافة وحضارة ذلك كان كفيلاً بتغيير الصورة الخاطئة لديهم,, والمملكة لاتسعى ابداً الى شراء ضمائر الناس بالهدايا والاموال,.
وعن عدم اعطاء حق بعض الدول العربية الدعوة لحضور المهرجان قال سموه انه عادة يطلب من سفارات المملكة اعطاءنا فكرة عن المستحقين من الادباء والمفكرين للدعوة للمشاركة في المهرجان,, ووجود تقصير في دعوة مثقفي احدى الدول يكون ذلك من قبل الجهات الثقافية لديهم وعن امكانية دعم الانتفاضة الفلسطينية عن طريق فرض رسوم لدخول قرية الجنادرية قال سموه ان الجميع عايش فترة جمع التبرعات لاخواننا الفلسطينيين,, ووجدنا ان جميع الشعب السعودي بادر بالمشاركة والبعض تبرع بممتلكات خاصة,, فلا اعتقد ان الشعب السعودي بحاجة لان نفرض عليه مبالغ معينة لمساندة اي حدث اسلامي عربي بحجم الانتفاضة,.
وعن مدى تفعيل دور المهرجان من خلال الانشطة الثقافية تجاه العولمة الثقافية قال سموه نحن دائماً نسعى لذلك وبكل جديد من خلال تقديم المحاضرات والندوات المتعلقة بذلك,.
وأوضح سموه ان اللجنة العليا للمهرجان ترحب بجميع من يرغب المشاركة في المهرجان وعلى رأسهم فخامة الرئيس الليبي معمر القذافي,.
وعن امكانية تحول المهرجان الى مؤسسة بحثية ثقافية دولية ابان الامير متعب بن عبدالله انه ليس بالاستطاعة فرض افكار الجنادرية على دول اخرى,, لكن المملكة بشكل عام والمهرجان على وجه الخصوص يرحب بافكار او ببحوث هادفة تساهم في التوسع فيما يطرح من الانشطة الثقافية بالمهرجان,.
وعن امكانية اناطة مهمة تصوير اوبريت المهرجان لاحدى مؤسسات الانتاج الفني ومن ثم تسويقه ألمح سموه ان اي عمل يعرض على التلفزيون ينتهي مفعوله,, فمن الصعب يتم تصويره من قبل مؤسسات الانتاج الفني وتسويقه بعد عرض في احدى المحطات التلفزيونية.
وحول توقيت المهرجان الذي يتزامن مع فترة الامتحانات قال سموه نأمل من وزارة المعارف ان تأخذ ذلك بعين الاعتبارات,.
وعن مضاعفة الاهتمام بالاعلاميين قال: ان المهرجان يولي للاعلاميين اهتماماً بالغاً ولكن ينبغي منهم الالتزام بالتعليمات ليتمكنوا من تأدية مهامهم بكل سهولة.
وحضر المؤتمر الصحفي وكيل الحرس الوطني للشؤون الفنية رئيس اللجنة التنفيذية للمهرجان الدكتور عبدالرحمن بن سبيت السبيت ووكيل الحرس الوطني للشؤون الثقافية والتعليم فيصل بن عبدالرحمن بن معمر ووكيل وزارة الاعلام المساعد لشؤون التلفزيون الدكتور علي النجعي.


أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved