رئيس التحرير : خالد بن حمد المالك

أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 10th January,2001 العدد:10331الطبعةالاولـي الاربعاء 15 ,شوال 1421

الاقتصادية

مدير عام الأقمار الصناعية بشركة الاتصالات في لقاء مع الجزيرة
إدخال الخدمات التلفزيونية الرقمية وتأمين معدات الاتصالات للتقليل من الحيز الفضائي وتخفيض أسعار تكلفة الخدمات
نعمل على تحديث محطات الأقمار الصناعية ومرافقها لمواكبة التطور الاتصالي وتلبية الخطط التشغيلية
* حوار: حسين الشبيلي
تعد شبكة الأقمار الصناعية احدى الشبكات الهامة والحيوية في مرفق الاتصالات السعودية باعتبارها الشريان الدولي الذي تتدفق منه واليه كافة الاتصالات الدولية والاقليمية والمحلية مع بقية بلدان العالم، حيث وضعت اللبنات الأولى لهذه الشبكة منذ ما يزيد عن ربع قرن بافتتاح مجمع الأقمار الصناعية بديراب بالرياض، ولالقاء مزيد من الضوء والايضاحات حول هذه الشبكة فقد التقينا مع المهندس أسامة بن طاهر عرب مدير عام الأقمار الصناعية بالشركة باعتباره أحد المسؤولين الذين عاصروا مراحل نمو هذه الشبكة منذ انشائها وحتى وقتنا الحاضر، وأجرينا معه الحوار التالي:
* ما المقصود بالشبكة المحلية والدولية؟
الشبكة المحلية:
الشبكة المحلية هي عبارة عن محطات متنقلة أو ثابتة تخدم المناطق الداخلية في المملكة وخاصة المناطق والقرى التي لا توجد بها خدمات وتوجد في الوقت الحاضر عدد ست محطات لتأمين الخدمة الهاتفية لمحافظة الخرخير والقرى المحيطة بها، ويتم تمرير حركتها وكذا حركة الاتصالات الملكية عبر المحطة المحلية الرئيسية بالرياض، وتعمل هذه المحطات في النطاق الترددي سي عبر أقمار عربسات.
الشبكة الدولية:
أما الشبكة الدولية فهي التي تربط المملكة بالدول الأخرى وتقدم خدمات الاتصالات بجميع أنواعها وتتكامل مع الشبكات البحرية والأرضية مع الدول المجاورة ويوجد عدد 11 محطة تقوم بنقل الحركة الدولية عبر شبكة محطات الاقمار الصناعية التابعة لكل من انتلسات عربسات انمارسات وهي هيئات ومنظمات دولية واقليمية، منها خمس محطات بالرياض وست محطات بمدينة الملك فهد للاتصالات الفضائية بجدة/ أم السلم.
* ما هي محتويات الشبكة الدولية في مجمع محطات الأقمار الصناعية بالرياض؟
تحتوي الشبكة الدولية بمجمع الرياض على المحطات التالية:
1 محطتان تعملان مع أقمار انتلسات السابحة فوق المحيطين الهندي والأطلسي في النطاق الترددي سي لتأمين خدمات IDR, IBS,TDMA and DAMA والخدمات التلفزيونية.
2 محطتان تعملان مع أقمار انتلسات السابحة فوق المحيطين الهندي والأطلسي وتعملان في النطاق الترددي كيه يو لتأمين الخدمات الهاتفية والتلكسية والتلفزيونية ونقل المعلومات، بالاضافة الى خدمات محلية كنظام المحطات المتناهية الصغر VSAT وخدمات الانترنت.
3 محطة متنقلة تعمل مع أقمار انتلسات السابحة فوق المحيط الهندي لتأمين الخدمات الهاتفية الرقمية ذات السعة المحدودة.
* مدينة الملك فهد للاتصالات الفضائية بجدة بأم السلم ماذا تحتوي؟
تحتوي الشبكة الدولية بمدينة الملك فهد للاتصالات الفضائية بجدة بأم السلم على المحطات التالية:
1 محطتان تعملان مع اقمار عربسات لتأمين خدمات الاتصالات الرقمية الاقليمية مع الدول العربية في النطاق الترددي سي وكيه يو والخدمات التلفزيونية بالاضافة الى خدمات نقل المعلومات.
2 محطتان تعملان مع أقمار انتلسات السابحة فوق المحيطين الهندي والأطلسي في النطاق الترددي سي لتأمين الخدمات الهاتفية الرقمية IDR AND DAMA والخدمات التلفزيونية.
3 محطتان تعملان مع أقمار انمارسات السابحة فوق المحيطين الهندي والأطلسي لتأمين الخدمات الجديدة لانمارسات B/C/M/Mini-M .
وشبكة الاتصالات المتنقلة لانمارسات هي عبارة عن خدمات تقدم الى السفن والطائرات والأفراد على اليابسة عبر أقمار منظمة انمارسات وقد بدأت هذه الخدمة بمدينة الملك فهد للاتصالات الفضائية بجدة/ أم السلم عام 1986م بتقديم خدمة انمارسات ايه في منطقة المحيط الهندي ثم جرى تطويرها عام 1997م بادخال الخدمات الجديدة لانمارسات بي،سي, ام,ام الصغيرة وكذا انشاء محطة جديدة تقدم الخدمات الجديدة لمنطقة المحيط الأطلسي شرق، وفيما يلي وصف مختصر عن هذه الخدمات.
نظام انمارسات B :
بدأ العمل بهذا النظام على المستوى الدولي عام 1993م كبديل للنظام إيه التناظري وهو نظام رقمي ويوفر خدمات الهاتف ذات الكفاءة العالية والتلكس والفاكس وتبادل المعلومات وتبادل المعلومات عالية السرعة.
نظام انمارسات C :
نظام لتبادل المعلومات فقط وذلك بتوفير التلكس وتبادل الرسائل الالكترونية E-Mail والمعلومات من والى محطات متنقلة صغيرة الحجم وقليلة السعر.
نظام انمارسات M :
يوفر نفس الخدمات التي يوفرها نظام M ولكن باستخدام محطات متنقلة أصغر حجما وأقل وزنا.
* ما هو نظام المحطات المتناهية الصغر VSAT ؟
نظام المحطات المتناهية الصغر VSAT هو وسيلة لربط مركز رئيسي لأي منشأة حكومية/ تجارية/ صناعية أو غيرها بفروعها المنتشرة في أنحاء المملكة أو خارجها، وتتكون وسيلة الربط هذه من محطات رئيسية، يتراوح قطرها من 1113 متراً، والمواقع الأخرى عن طريق محطات طرفية صغيرة يتراوح قطرها من 14,5متر وذلك باستخدام أقمار انتلسات وعربسات.
والخدمات التي تقدمها شبكة هذا النظام تشمل ما يلي:
* الخدمة الهاتفية VOICE بمعدلات مختلفة.
* الخدمة التلكسية TELEX .
* نقل المعلومات DATA .
* خدمات الاجتماعات المرئية عن بعد VIDEO CONFERANCING .
* خدمات الانترنت INTERNET .
* خدمات الشبكات الخاصة PRIVATE NETWORK .
وتؤمن خدمات نظام VSAT بشبكة الاتصالات بالمملكة مع أقمار كل من انتلسات وعربسات:
أولا: اقمار عربسات:
يعمل النظام مع القمر العربي عربسات 2 ب في النطاق الترددي C-BAND من خلال شبكة مكونة من:
* محطة رئيسية HUB STATION ذات قطر 11 متراً تستخدم في تمرير حركة الاتصالات للنظام، ومزودة بنظام مراقبة وتحكم NMS .
* محطات طرفية REMOTE TERMINALS ذات أقطار مختلفة تتراوح بين 2,4 4,5 متر .
ثانيا أقمار انتلسات:
يعمل النظام مع قمر انتلسات الواقع عند 57 درجة شرق في النطاق الترددي KU- Band ، من خلال شبكة مكونة من:
* محطة رئيسية HUB STATION ذات قطر 13 متراً تستخدم في تمرير حركة الاتصالات للنظام، ومكمل بنظام التحكم الموجود بشبكة عربسات NMS .
* محطات طرفية REMOTE TERMINALS وتتراوح أقطار المحطات الطرفية العاملة به ما بين 1,2 2,4 متر ، ويقدم نفس الخدمات التي يقدمها النظام المتعامل مع أقمار عربسات.
* ما هو نظام شبكة الاتصالات الملكية عبر الأقمار الصناعية؟
توجد منظومة خاصة تتكون من عدد من محطات الأقمار الصناعية المتنقلة المخصصة لاتصالات خادم الحرمين الشريفين وكبار المسؤولين، تقوم بالاشراف عليها الادارة العامة للاتصالات الملكية، وهذه المحطات يتم تحديثها وتطويرها من وقت لآخر حسب احتياجات هذه المنظومة.
* هل هناك مشاريع أو خدمات جديدة سوف تقدم باعتبار شبكة الأقمار الصناعية احدى الشبكات الهامة والحيوية في مرفق الاتصالات السعودية؟
جميع محطات الأقمار الصناعية ومرافقها، يتم تحديثها باستمرار مواكبة للتطور الحاصل في مجال الاتصالات، وتلبية للوفاء بالخطط التشغيلية مع الدول المختلفة، وكذلك الوفاء بمتطلبات المنظمات الدولية المشرفة على تشغيل الأقمار الصناعية التي تتعامل معها المحطات العائدة للاتصالات السعودية، لامكانية التعامل مع الأجيال الجديدة للأقمار، أو لادخال خدمات الاتصالات الجديدة، وحاليا تقوم شركة الاتصالات السعودية بالعمل على ادخال الخدمات التلفزيونية الرقمية، وكذلك تأمين معدات الاتصالات التي باستخدامها يتم تقليل الحيز الفضائي الذي يخصص لتمرير خدمات الاتصالات مما يؤدي الى تخفيض أسعار تكلفة الخدمات.
وأخيرا نشيد بجهود الادارة العامة لشؤون الاعلامية والعلاقات الاعلام والنشر على تسهيل مهمة الاعلاميين والصحفيين وتلبية رغباتهم من خلال تعاملهم الحضاري وفتح قنوات بين الصحافة والمسؤولين بالشركة.


أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][البحث][الجزيرة]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved