أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 10th January,2001 العدد:10331الطبعةالاولـي الاربعاء 15 ,شوال 1421

القرية الالكترونية

فيما يعتبر جاهلاً بالإنترنت
ركود قطاع التكنولوجيا الأمريكي يفرض ضغوطاً على عهد بوش
* * سان فرانسيسكو د ب أ
عندما أعلنت شركتا AOL (امريكا أونلاين) وتايم وارنر عن صفقة اندماجهما التي تصل قيمتها إلى 165مليار دولار في (يناير) الماضي، اعتبرت أكبر صفقة تجارية في التاريخ , ولكن بحلول الوقت الذي وافق مجلسا الادارة بالشركتين على الصفقة هذا الشهر كانت الاوضاع قد تغيرت بسبب تراجع نشاط الشركات التكنولوجية في الولايات المتحدة وانهيار أسعار اسهمها في اسواق المال, وكانت نتيجة ذلك أن أصبح الكيان الجديد المتمخض عن اندماج الشركتين لايساوي إلا 100 مليار دولار فقط,
وامتدت آثار المناخ السلبي الذي يعصف بسيليكون فالي وغيره من مراكز التكنولوجيا لتطول شركات عملاقة أخرى في نفس المجال,وتجد الشركات الكبرى في مجال صناعة الكومبيوتر نفسها الان مضطرة إلى تخفيض الاسعار بسبب قلة الطلب على منتجاتها رغم حمى الشراء التي تنتاب المستهلكين في موسم عطلة عيد الميلاد.
وتراجع مؤشر ناسداك المختص بالشركات التكنولوجية الكبرى في الولايات المتحدة بأكثر من 6 بالمائة منذ أعلن فوز جورج دبليو, بوش برئاسة البلاد بعد 36 يوما أمضاها في محنة الانتخابات التي بدت وكأنها لن تنتهي أبدا.
والان، في غمرة مخاوف من هيمنة الركود على قطاع التكنولوجيا الذي منح الولايات المتحدة أكبر فترة انتعاش اقتصادي في تاريخها ، تتجه الانظار إلى الرئيس الامريكي المنتخب باعتباره الفارس الذي سينقذ الموقف، وهي صورة بلاغية ساخرة إلى حد ما بالنظر إلى ما يعرف عن بوش من جهله بالأمور الفنية.
فقد كانت المرة الاولى خلال الحملة الانتخابية الرئاسية التي اشار فيها بوش إلى الانترنت من قريب أو بعيد هي التي تساءل فيها عن سبب حمل هذه الشبكة الاحرف الأولى من اسمه دبليو دبليو دبليو إذا كان آل جور هو الذي اخترعها كما زعم نائب الرئيس الامريكي ومنافس بوش الديمقراطي في الانتخابات.
ويقول جون بالافوتاس نائب رئيس الاتحاد الامريكي للالكترونيات لشؤون السياسة المحلية عن بوش قد لايفهم بوش نتيجة الضغط على الزر الايمن من الفأرة، إلا أنه يفهم ما تفعله صناعة التقنية العالية للاقتصاد بشكل عام .
ولم يحل جهل بوش غير الخفي بالنواحي التقنية دون مساندة أسماء كبيرة من سيليكون فالي له , بل تفيد بعض الاقاويل التي تتردد الان إلى أن عددا من تلك الاسماء قد تشترك في مجلس الوزراء الذي سيشكله بوش.
فقد أشارت مقالة نشرت في صحيفة سان فرانسيسكو كرونيكل إلى أن جون تشيمبرز رئيس مجلس إدارة شركة سيسكو للنظم الالكترونية وجيم باركسديل رئيس شركة نتسكيب ومايكل دل رئيس شركة دل كومبيوترز سيكون لهم اتصال مفتوح بالمكتب البيضاوي بل وربما يتسلمون حقائب وزارية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved