أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 10th January,2001 العدد:10331الطبعةالاولـي الاربعاء 15 ,شوال 1421

متابعة

فتوى شرعية فلسطينية ترد على مقترحات كلينتون بشأن القدس
كل أرض يبنى عليها مسجد إسلامي هي وقف يشمل باطن الأرض وفضاءها
عبد ربه: لم نسمع أبداً في العالم بسيادة فوق الأرض وأخرى تحت الأرض كما اقترح كلينتون بشأن المسجد الأقصى
* غزة القدس رام الله واشنطن الوكالات:
وسط احتدام معركة التفاوض الفلسطينية الاسرائيلية حول السيادة الدينية على الحرم القدسي الشريف وما تضمنته المقترحات الأمريكية الأخيرة من سيادة دنيا وعليا على أسفل وأعلى الحرم رد أعلى مرجع ديني اسلامي في الأراضي الفلسطينية باصدار فتوى شرعية دينية تعتبر كل أرض يبنى عليها مسجد اسلامي هي أرض وقف تشمل باطن الأرض وفضاءها .
وأصدر سماحة الشيخ عكرمة صبري مفتي القدس والديار الفلسطينية في مؤتمر صحفي عقده في القدس أول أمس فتوى شرعية تتعلق بمفهوم المساجد في الشريعة الاسلامية باعتبار كل مسجد أو أرض يبنى عليها مسجد أرض وقفية لا يمكن التصرف بها ولا بما في باطنها ولا بما فوقها .
لسد الطريق أمام الحاخاميين والطامعين
وقال الشيخ ان هذه الفتوى نصدرها لنسد الطريق أمام الطامعين وأمام الحاخاميين الذين يتصرفون وكأن الأقصى لهم لنقول من الناحية الدينية أن المسجد الأقصى للمسلمين وحدهم .
تحذير من المخاطر التي تهدد المسجد الأقصى
وحذر الشيخ صبري في مؤتمره من المخاطر التي يتعرض اليها المسجد الأقصى في ضوء التصريحات المتوالية التي يدلي بها المسؤولون الاسرائيليون وبعض الحاخامات اليهود حول المسجد الأقصى وكأنه ملك لهم .
وقال الشيخ عكرمة صبري في فتواه الشرعية أنه إثر التصريحات المحمومة التي أصدرها الحاخاميون الحاخامات اليهود حول المسجد الأقصى فقد أصدرنا اليوم فتوى شرعية تتعلق بالمساجد في الاسلام وكذلك تتعلق بالمسجد الأقصى المبارك ونقول ان المسجد الأقصى للمسلمين وحدهم .
إجماع علماء الأمة الإسلامية
وأوضح الشيخ صبري لقد أجمع علماء الأمة على أن الأرض التي يبنى عليها المسجد هي وقف اسلامي وظاهرها وباطنها أيضا هو وقف اسلامي وما يبنى عليها ويشمل الوقف أيضا الأسوار والساحات والمرافق .
وتابع في فتواه فلا يجوز بأي حال من الأحوال أن يتصرف بها لغير عبادة المسلمين وهذا الحكم الشرعي ينطبق على كل مسجد موجود في ديار الاسلام وخارج ديار الاسلام كما هو منصوص عليه في كتب الفقه الاسلامي ومن باب أولى أن ينطبق هذا الحكم الشرعي على المسجد الأقصى المبارك أولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث الحرمين الشريفين مسرى النبي محمد ومعراجه الى السماوات العلا .
تحريم أي طقوس غير إسلامية في المسجد
وانتهى الى القول فيحرم على المسلمين من أن يمكنوا غير المسلمين من القيام بطقوس دينية والعبادات في هذا المسجد أو في أي جزء منه كما أن الحرمة تتعلق بالاعتداء على باطن المسجد أو على فضائه فكله مسجد وكله وقف اسلامي وعليه فنحن نعتبر أن السلطة الاسرائيلية سلطة محتلة لا يكسبها احتلالها أي حق شرعي لا في القدس ولا في المسجد الأقصى المبارك .
عبدربه يرفض أي إعلان جديد للمبادئ
وفي رام الله انتقد وزير الاعلام الفلسطيني ياسر عبدربه الاقتراحات التي عرضها الأحد الرئيس الأمريكي بيل كلينتون كأساس لاتفاقية سلام اسرائيلية فلسطينية، رافضا أي اعلان جديد للمبادىء.
واعتبر عبدربه في بيان نشر في رام الله الضفة الغربية ان أخطر ما في هذه المقترحات أنها مجرد مبادىء عامة تفتقد الى ضمانات لتطبيقها وكل موضوع فيها يتطلب مفاوضات اضافية .
وكان كلينتون عرض مقترحاته على الوفدين الفلسطيني والاسرائيلي في 23 كانون الأول/ ديسمبر في البيت الأبيض لكن مضمونها لم ينشر رسميا قبل خطاب القاه الاحد الرئيس الأمريكي في نيويورك.
وقال عبدربه الذي كان ضمن الوفد الفلسطيني الذي عرض عليه كلينتون مقترحاته الشهر الماضي في واشنطن، ان الفلسطينيين لا يريدون اعلان مبادىء جديدة إذا لم يترافق مع اتفاق مفصل.
استخلصنا العبر من اتفاقات أوسلو
وفي اشارة الى اتفاقات أوسلو، قال عبدربه لقد استخلصنا العبر من اعلان المبادىء الأولى بعدما رأينا ان اسرائيل تحصل فورا على كل ما تم الاتفاق عليه في حين علينا ان نتفاوض لسنوات للحصول على ما يفترض ان نحصل عليه بموجب الاتفاقات الموقعة .
انتقاد خطة كلينتون بشأن القدس
وانتقد الوزير الفلسطيني صيغة كلينتون بالنسبة للقدس الشرقية أي نقل السيادة على الأحياء العربية فيها الى الفلسطينيين واعلان السيادة الاسرائيلية على الأحياء اليهودية.
وأوضح عبدربه عندما قال ان الأحياء الاسرائيلية في القدس الشرقية هي اسرائيلية شمل بذلك أيضا مستوطنات اسرائيلية غير قانونية .
ورفض أيضا اقتراح كلينتون بتقاسم السيادة على الحرم القدسي على أن يتولى الفلسطينيون السيادة على المسجد الأقصى وقبة الصخرة في ساحة الحرم والاسرائيليون السيادة تحت الأرض.
لم نسمع بسيادة فوق الأرض وأخرى تحت الأرض
وتابع يقول لم نسمع قبل ذلك في العالم بسيادة فوق الأرض وسيادة تحت الأرض .
ربع مليون إسرائيلي يتظاهرون ضد تقسيم القدس
هذا وعلى الصعيد الاسرائيلي بشأن القدس شارك نحو ربع مليون اسرائيلي في مظاهرة حاشدة خارج أسوار البلدة القديمة في القدس مساء أول أمس احتجاجا على خطط تقسيم المدينة بين اسرائيل والفلسطينيين.
وقد مولت المظاهرة منظمة يهودية مسيحية تسمى القدس الكاملة الموحدة التي تقوم بجمع توقيعات عبر موقعها على شبكة الانترنت على التماس لرفض تقسيم القدس، حسبما قالت صحيفة هاآرتس الاسرائيلية.
كلينتون أول رئيس أمريكي يدعو لتقسيمها
وطلب ايهود أولميرت عمدة القدس الذي كان أحد المتحدثين الرئيسيين خلال المسيرة بضرورة ابقاء القدس موحدة تحت السيادة الاسرائيلية، مشيرا الى ان الرئيس الأمريكي بيل كلينتون الذي وصفه بأنه صديق عظيم لاسرائيل هو أول رئيس أمريكي يقترح تقسيم القدس.
صيحات استهجان ضد اسم كلينتون
وقال راديو اسرائيل ان مجموعات من المشاركين في المظاهرة أطلقوا صيحات الاستهجان في كل مرة ذكر فيها اسم كلينتون.
مسيرة ملايين اليهود من أجل القدس
من جانبه قال رون لاودر رئيس مؤتمر رؤساء كبرى المنظمات اليهودية الأمريكية في كلمة أمام الجماهير الحاشدة أن المسيرة لا تمثل أي منظمة ولكنها خرجت نيابة عن ملايين اليهود حول العالم الذين يعارضون تقسيم القدس.
المباحثات قد تنتهي ببيان يصدره كلينتون
ومن جانبه قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك يوم الاثنين ان محادثات السلام في الشرق الأوسط خلال الاثني عشر يوما المتبقية في ولاية الرئيس كلينتون قد تنتهي ببيان رئاسي يتفق عليه الاسرائيليون والفلسطينيون.
وأشار باراك الى الفكرة خلال حديثه عبر الأقمار الصناعية مع أعضاء مجلس العلاقات الخارجية في نيويورك وواشنطن, وتعكس فكرة باراك تشاؤما واسعا ان تتوج الوساطة الأمريكية باتفاق سلام كامل قبل مغادرة كلينتون البيت الأبيض يوم 20 من يناير كانون الثاني.
شك حول طبيعة البيان الأمريكي
وقال باراك في تلك اللحظة يسيطر الشك على اليقين حول نوع البيان الرئاسي أو أي نوع من الاعلان سيتم اصداره من الجانبين والولايات المتحدة خلال الاثني عشر يوما القادمة .
ولم يقل ما الذي قد يتضمنه مثل هذا البيان لكن محللين يتكهنون بأن كلينتون قد يرغب في التوصل الى مسودة وثيقة توضح النقطة التي توقفت عندها المفاوضات عند مغادرته البيت الأبيض.
باراك يتهم عرفات بالتسويف
واتهم باراك الذي يدخل معركة اعادة الانتخاب لرئاسة الوزراء في السادس من فبراير شباط القادم ويتخلف في استطلاعات الرأي عن ارييل شارون زعيم حزب الليكود اليميني المتشدد الرئيس عرفات بالتسويف في المفاوضات التي توقفت الآن بسبب نزاع حول مصير اللاجئين الفلسطينيين.
الشرق الأوسط في مفترق طرق
واضاف باراك قوله الشرق الأوسط كله في مفترق طرق وما لم يتحقق في المستقبل القريب قد لا يتحقق قبل وقت طويل وفي غياب اتفاق قد يواجه الجانبان كلاهما الشكوك وعدم الاستقرار والتحدي المشترك لتجنب تدهور الوضع .
يحبذ خيار الانفصال عن الفلسطينيين
وشرح رئيس الوزراء الاسرائيلي بالتفصيل خياره الثاني المفضل للتعامل مع الفلسطينيين وهو الانفصال الجزئي على مدى عامين عن الفلسطينيين حتى يعيش الاسرائيليون والفلسطينيون في كيانين منفصلين.
وقال ان اسرائيل ستعلن أي المستوطنات الاسرائيلية تنوي ضمها كما ستعلن عن انشاء منطقة أمنية على امتداد نهر الأردن تحميها قوات اسرائيلية وتكون أوسع مما ستشمله أي اتفاقية سلام.
إسرائيل تقلل من اعتمادها على العمال الفلسطينيين
واضاف ان اسرائيل ستقلل تدريجيا اعتمادها على العمال الفلسطينيين ثلاثة أو أربعة في المائة شهريا حتى يصبح عددهم في نهاية العامين لا يكاد يذكر.
والغرض من هذه الفكرة تقليل مقدار التفاعل بين الاسرائيليين والفلسطينيين وتعرض اسرائيل لهجمات متشددين فلسطينيين.
وقال لا يمكننا العيش عشرة أعوام أخرى ونحن في تداخل شديد مع الفلسطينيين دون انهاء الصراع الاسرائيلي الفلسطيني .
واضاف قوله اذا لم نجد طريقة لفك الاشتباك مع الفلسطينيين والأفضل من خلال اتفاق فسوف نجد أنفسنا وقد اقحمنا تدريجيا في موقف مماثل لأوضاع البلقان .
باراك لا ينتقد تصريحات كلينتون
وسئل باراك عن وجهة النظر الأمريكية للتسوية كما عبر عنها كلينتون في كلمة ألقاها في نيويورك يوم الاحد الماضي فقال: الرئيس يعكس بوضوح المواقف الأمريكية لا المواقف الاسرائيلية ومن الطبيعي ان توجد بعض الاختلافات أو الفروق الدقيقة .
وقال كلينتون ان للفلسطينيين الحق في اقامة دولة لأن الأرض أرضهم أيضا.
وقال باراك ان التوصل الى اتفاق سلام سيفيد اسرائيل بتقويض شرعية العداوة تجاه الدولة اليهودية من جيرانها والدول الأخرى.
كلينتون يتوقع تأييد مجلس الأمن للقرارات السابقة
وتصور أن يأتي وقت يصدر فيه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قرارا يحجب القرارين 242 و338 وهما أساس مطالبة العرب بانسحاب اسرائيل الى الحدود التي كانت قائمة قبل حرب عام 1967.
وقال باراك اذا تم التوصل الى مثل هذا الاتفاق فان القرارين 242 و338 وربما القرار 194 بشأن اللاجئين الفلسطينيين قد يتم استبدالها بقرار يصدر عن مجلس الأمن ينص على انه وقد اتفقت الأطراف فان اتفاقها يحل محل القرارين 242 و338 .
واضاف قوله انه يسحب الى حد ما الشرعية الدولية لمعاداة اسرائيل من تحت أقدام جيراننا,, فلا يستطيعون بعدها المجادلة بأنهم يستحقون تأييد العالم كله لقضيتهم .
دنيس روس في الشرق الأوسط
على الصعيد الأمريكي توجه مبعوث أمريكي خاص الى الشرق الأوسط أمس الثلاثاء في مسعى سلام أخير بينما تقترب أيام ادارة الرئيس كلينتون من نهايتها وتبدو آفاق النجاح ضئيلة.
يعود مبعوث الشرق الأوسط المخضرم دينس روس الى المنطقة بعد يوم واحد من رفض مفاوضين فلسطينيين خطة كلينتون للسلام مع اسرائيل بينما احتشد ما يقدر بمائة ألف اسرائيلي لمعارضة أي مطلب فلسطيني بالقدس التي تمثل إحدى ركائز خطة كلينتون.
واشنطن ستظل تعمل من أجل السلام
وفي الأمم المتحدة قالت وزير الخارجية مادلين أولبرايت ان روس سيتوجه الى المنطقة اليوم الثلاثاء أمس .
وأضافت للصحفيين كما أوضح الرئيس بالأمس سنظل نعمل على تحقيق السلام ما بقينا في الادارة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved