أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 10th January,2001 العدد:10331الطبعةالاولـي الاربعاء 15 ,شوال 1421

منوعـات

الفئران مسؤولة عن إصابة الأطفال بالربو
* بالتيمور ماريلاند د,ب,أ
اشار بحث أجري في معهد جونز هوبكنز في مدينة بالتيمور الأمريكية الى ان الفئران قد تكون هي المسؤولة عن تفشي مرض الربو بين الأطفال في الولايات المتحدة على نحو وبائي, فقد اكتشف الباحثون ان 95 بالمائة من المنازل التي فحصوها في منطقتي من مناطق نيويورك وست مدن أمريكية أخرى تحتوي على آثار لوجود الفئران في غرفة واحدة من المنزل على الأقل, أما في بالتيمور فارتفعت النسبة لتصل الى 100 بالمائة من المنازل، مما يعني ان الباحثين عثروا إما على بول فئران أو خلايا جلدية متساقطة منها كأثر على وجودها في كافة المنازل التي زاروها, ووجد الباحثون ان 10 بالمائة من الأطفال القاطنين في تلك المنازل يعانون من حساسية إزاء الفئران وأنهم مرضى بشكل حاد من أشكال مرض الربو.
وأخذ فريق الباحثين عينات من منازل في اثنين من أحياء نيويورك هما برونكس وايست هارلم, بالاضافة الى منازل في واشنطن وسانت لويس وبالتيمور وشيكاجو وكليفلاند ودترويت.
وتشير التقديرات الى أن نسبة الأطفال المصابين بالربو في بريطانيا تصل الى واحد من بين كل سبعة أطفال أو حوالي 1,5 مليون طفل، والى ان هذه النسبة تضاعفت ثلاث مرات في الفترة من عام 1902 الى 1992,ولوقت طويل كانت الشكوك حول مسببات الحساسية في المنازل تستثني الفئران.
ويقول دكتور روبرت وود من معهد جونز هوبكنز نعلم الآن ان المنازل مليئة بها, ولقد أدهشنا ان الفئران هي العامل الأهم في الاصابة بالربو في المدن مقارنة مع القطط والكلاب وحشرات الفراش .
ويقول الباحثون ان الصرصور يظل العامل رقم واحد في اثارة حساسية المريض وبالتالي اصابته بالربو داخل المدن إلا ان الفأر يليه مباشرة.
ويقول وود إننا نعتقد انه من المهم ان يأخذ الأطباء الفئران في الاعتبار كمسببات للحساسية عند تقييم حالات أطفال مصابين بالربو .

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved