أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 12th January,2001 العدد:10333الطبعةالاولـي الجمعة 17 ,شوال 1421

متابعة

نائب رئيس جمعية تحفيظ القرآن الكريم بمحافظة جدة ,, الشيخ عبدالله المحمدي لـ الجزيرة
ابن عثيمين أكثر العلماء اطلاعاً وتأثراً واستيعاباً لفتاوى ابن تيمية
* جدة أحمد سعيد العمري
أوضح نائب رئيس جمعية تحفيظ القرآن الكريم بمحافظة جدة الشيخ عبدالله المحمدي لالجزيرة ان الشيخ تميز عن غيره بعدد من الامور متأثرا جدا رحمه الله تعالى بالشيخ ابن تيمية تأثرا عجيبا وهو أكثر العلماء اطلاعا واستيعابا لفتاوي الشيخ ابن تيمية وبآرائه وبطرحه وما يتميز به الشيخ,.
1 انه في فتاواه يميل الى التفصيل لكل الاحتمالات للسؤال فيفصل للسائل كل الاحتمالات وهذا يدل على سعة علمه واطلاعه.
2 الشيخ لديه قواعد عامة فلا تجده في موضع يناقض فتواه الاخرى فيسير على كل الفروع التي تسير عليها هذه القاعدة وهذا يدعو طلاب العلم الى دراسة القواعد الفقهية التي كان يسير عليها الشيخ.
3 ان الشيخ كان يتميز بأسلوب تدريسي رائع وهو أسلوب معلم من الطراز الاول فتجده يوقف الكلام ويوقظ النائم ويسأل في درسه اثناء الشرح ويلاحظ في درسه انه يحرك الجمهور من خلال الاسئلة ولا ينتقل من نقطة الى النقطة التي تليها حتى يشعر ان الجميع فهم النقطة الاولى.
4 كما ان الشيخ تميز بلغته العربية الفصحى والدقيقة وفهمه غير العادي وهذا اعطاه فهماً اعمق لنصوص القرآن الكريم.
5 لدى الشيخ روح الدعابة الجيدة ومن ذلك اذكر بعض الامثلة:
فأذكر ذات مرة اننا كنا معه في السيارةوكان هناك رجل باكستاني يسأل الشيخ فيقول له ياشيك يقصد يا شيخ فقال له الشيخ محمد العثيمين والله اني شيك ب120 الف اي ان ديتي ب120 الفاً.
6 سعة صدره لطلاب العلم والسائلين واذكر اني كنت معه في الحرم في رمضان وكان يجلس من الفجر الى طلوع الشمس وكان طلبة العلم يسيرون معه ويسألونه وكان سكنه بعد حي اجياد حيث توجد شقته وكان يسير على قدميه ويرافقه طلبة العلم وهو يجيبهم على اسئلتهم وكان يصل شقته الساعة 30,8 صباحا وهو لا يمل وهذا لا تجده عند مشايخ معينين بخلاف المشايخ الآخرين.
7 صبره على طلبة العلم واسئلة السائلين مهما طال الوقت والزمن.
ومن فقهه وعلمه رحمه الله ان سائلا مرة سأل فضيلة الشيخ وقال المرأة التي لا تصلي هل يجوز لها ان تدخل الحرم فأجاب أخ يمني قبل الشيخ وقال كافرة فكيف تدخل الحرم فرد الشيخ محمد العثيمين وقال انه يقصد ان عليها الحيض فقال: الاخ اليمني لا كيف تفتيه بالجواز وهي كافرة فما كان من الشيخ الا ان أوضح للجميع هذه المسألة.
ولفضيلة الشيخ جهود مباركة في الجمعية ممتازة ,, أقصد جمعية القرآن الكريم بعنيزة وقد ارسلنا لجنة من جمعية تحفيظ القرآن بجدة الى جمعية تحفيظ القرآن بعنيزة فما كان من الشيخ الا أن استقبلهم وأعطانا كل ما نريد وللشيخ اوقاف تدر على جمعية عنيزة ما جعلها في اكتفاء ذاتي.
8 ويتميز الشيخ ابن عثيمين عن غيره بان لديه طلاباً خاصين وأي واحد يستطيع ان يتتلمذ على يد الشيخ وهناك سكن لطلبة العلم ويدرسون على الشيخ الفقه والحديث والعقيدة وعلى نفقة الشيخ بل إنه يعطيهم رواتب شهرية وهو الوحيد الذي يعمل ذلك وهناك طلاب كثيرون فالطالب يكون مع الشيخ سنة او سنتين وهكذا ثم يأتي غيرهم وهكذا,.
ولاشك ان وفاته صدمة ليست سهلة على الامة الاسلامية وحديث النبي صلى الله عليه وسلم (ان الله لا يقبض العلم انتزاعا من قلوب العلماء ولكن يقبضه بقبض العلماء) وحديث آخر يقول فيه الرسول: اتخذ الناس رؤوساً جهالا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا).
والعلماء هم ورثة الانبياء وانهم مثل النجوم يهتدي بهم الناس فاذا ماتوا فانهم يتركون فراغا كبيرا الى ان يظهر نجم آخر او يصبح ليل مظلم لاضوء فيه ولعل الامة فيها خير ونحن نعتقد ان الامة فيها خير فكما قبض عالم نسأله ان يعوضنا بعالم آخر ان شاء الله.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved