أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 12th January,2001 العدد:10333الطبعةالاولـي الجمعة 17 ,شوال 1421

متابعة

فيما تسعى مصر لتغيير في خطة كلينتون للسلام
كندا تريد قطع الطريق أمام حق عودة اللاجئين الفلسطينيين لديارهم بإعلان استعدادها لاستقبالهم!
إسرائيل منعت دخول الفلسطينيين الذين عادوا من العمرة عن طريق معبر رفح الحدودي مع مصر!
* القاهرة عمان تورينتو القدس دمشق الوكالات:
قال مسؤول مصري في القاهرة ان اسرائيل تمنع نحو 250 فلسطينيا منهم 50 عادوا من السعودية بعد أداء العمرة من دخول الأراضي الفلسطينية عبر الحدود بين مصر وقطاع غزة عند رفح منذ ثلاثة أيام.
وما زال معبر رفح الحدودي الذي يربط بين مصر وقطاع غزة مغلقا حتى أمس أي منذ 13 يوما مضت!!
إسرائيل تشدد القيود على المعابر
ومنذ اندلعت الانتفاضة الفلسطينية في أواخر سبتمبر - أيلول الماضي شددت اسرائيل من القيود المفروضة على دخول الضفة الغربية وقطاع غزة ولا تسمح إلا بدخول امدادات أساسية الى المناطق الخاضعة للحكم الذاتي الفلسطيني.
إسرائيل ترفض السماح للجرحى بالعبور إلى مصر
وقال مسؤول الحدود المصري ان اسرائيل ترفض أيضا السماح للجرحى الفلسطينيين الذين أصيبوا في الاشتباكات بين القوات الاسرائيلية والفلسطينيين بالعبور الى مصر لتلقي العلاج, وقتل ما لا يقل عن 319 من الفلسطينيين وعرب اسرائيل و43 اسرائيليا منذ اندلاع الاشتباكات.
وقالت السلطات الاسرائيلية أمس الأول إن نحو 40 معتمرا فلسطينيا كانوا ينتظرون على الحدود مع مصر تم السماح لهم بالدخول الى غزة الليلة قبل الماضية.
يدخلون من معابر حدودية أخرى
وقال مسؤول الحدود المصري ان أولئك المعتمرين عبروا من موقع حدودي آخر عند العوجة بوسط سيناء وهو ليس متصلا بغزة مما يضطرهم الى السير في الأراضي الاسرائيلية حتى يصلوا الى غزة بدلا من دخولها مباشرة من معبر رفح.
آلاف الفلسطينيين عالقون في الأردن منذ أسبوعين
هذا ومن ناحيته أعلن مصدر دبلوماسي فلسطيني في العاصمة الأردنية ان غالبية الثمانية آلاف فلسطيني الذين قدموا الى الأردن لقضاء اجازة عيد الفطر قبل أسبوعين لا يزالون عالقين في المملكة بسبب اغلاق اسرائيل لمعابر الأراضي الفلسطينية.
وكانت اسرائيل قررت في الأول من الشهر الجاري اغلاق المعابر التي تصل بين الضفة الغربية والأردن بما فيها جسر الملك حسين وكذلك المعابر بين قطاع غزة ومصر.
8 آلاف فلسطيني معلقون
وصرح عطاالله خيري القائم بالأعمال الفلسطيني لوكالة فرانس برس ان ما يقرب من 8 آلاف فلسطيني قدموا للأردن لقضاء اجازة عيد الفطر لا يزالون محتجزين بسبب قرار الاغلاق .
وأضاف ان ثلاث حافلات سمح لها أمس بالتوجه الى الضفة الغربية وخلال اليومين الماضيين سمح اجمالا لقرابة 400 شخص بالعودة الى بلداتهم .
واعتبر خيري هذا الوضع بمثابة استفزاز اسرائيلي مؤكدا في الوقت نفسه ان السلطات الأردنية لا تدخر جهدا من أجل حل المشكلة .
عامل الوقت يمثل مشكلة كبيرة
وذكر الدبلوماسي الفلسطيني بأن عامل الوقت صار يمثل مشكلة كبيرة بالنسبة للطلبة والتلاميذ الفلسطينيين الذين يتوجب عليهم اجتياز امتحانات نصف السنة.
من جانبه،أوضح المتحدث باسم سفارة اسرائيل في عمان روي جيلعاد انه تجري مباحثات بين الحكومتين الاسرائيلية والأردنية حول تلك القضية، وأشار الى أنه تم بالفعل اتخاذ اجراءات سمحت بعودة عدد من الفلسطينيين .
وأشار الى أنه صرح ل200 شخص في الثامن من الشهر الجاري بالعودة ومن المنتظر ان يتبعهم مائة آخرون قريبا جدا .
الصليب الأحمر تلقى الكثير من الطلبات
من جانبها، اعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر انها تلقت العديد من طلبات المساعدة من فلسطينيين لم يتمكنوا بعد من العودة الى أراضيهم.
وصرح معين قسوس مساعد المسؤول الاعلامي بمكتب اللجنة في عمان نسعى أيضا الى تسهيل الاتصالات بين الأشخاص العالقين وعائلاتهم .
وأكد مسؤول أردني بجسر الملك حسين ان قرار اغلاق الأراضي الفلسطينية لم يؤثر على تحركات الفلسطينيين من سكان القدس والذين يحملون هويات اسرائيلية خاصة.
كندا مستعدة لاستقبال لاجئين فلسطينيين
هذا وفي تطور سياسي كندي يتعلق بقطع الطريق أمام عودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم أعلن وزير الخارجية الكندي جون مانلي في مقابلة نشرتها صحيفة تورنتو ستار أمس ان الحكومة الكندية مستعدة لاستقبال لاجئين فلسطينيين في اطار اتمام سلام في الشرق الأوسط!!
وقال مانلي نحن مستعدون لاستقبال لاجئين وللمساهمة في صندوق دولي للمساعدة على اعادة توطينهم في اطار اتفاق سلام , وأضاف ان بلاده مستعدة أيضا للمشاركة في قوة دولية يعهد اليها الاشراف على تطبيق الاتفاق.
إبلاغ الفلسطينيين والإسرائيليين بالاقتراح
وأشار الى انه تم عرض هذه المقترحات في الأسابيع الماضية خلال اتصالات هاتفية أجراها مع نظيريه الفلسطيني والاسرائيلي وانه اطلع وزيرة الخارجية الأمريكية مادلين أولبرايت عليها.
واضاف انه لم يتم التباحث بعد في عدد اللاجئين الذين يمكن استقبالهم إلا ان مبادرة كندا لن تكون الوحيدة إذ نتوقع ان تقوم أيضا دول أخرى بدور .
وكانت المسألة اثيرت في نيسان/ ابريل الماضي خلال جولة رئيس الوزراء الكندي جان كريتيان الى الشرق الأوسط حيث أكد ردا على شائعات بأن حكومته عرضت استقبال 15 ألف لاجىء فلسطيني، انه ليس من الوارد التباحث في استقبال لاجئين في غياب اتفاق سلام في الشرق الأوسط.
مناقشة عملية السلام
كما طرحت عملية السلام خلال اتصال هاتفي بين كريتيان والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات يوم عيد الميلاد لحلحلة الأمور ، إلا ان موضوع استقبال اللاجئين لم يثر خلال المكالمة التي لم تحدد مدتها، حسبما أفاد مصدر أمس من مكتب كريتيان.
وأعلن مانلي ان كريتيان قال لعرفات ان كندا مستعدة لتأدية دورها على صعيد مشكلة استقبال اللاجئين .
وترأس كندا لجنة اللاجئين المنبثقة عن المفاوضات المتعددة الأطراف حول الشرق الأوسط، كما أنها سبق واستقبلت سبعة آلاف لاجىء تقريبا من كوسوفو في العام 1999.
لجنة شعبية عربية لدعم الانتفاضة
على صعيد عربي آخر عقد في دمشق أول أمس الاجتماع التأسيسي للجنة الشعبية العربية لدعم الانتفاضة الفلسطينية ومقاومة المشروع الصهيوني بمشاركة شخصيات عربية بارزة تمثل قطاعات شعبية واسعة.
وبحثت اللجنة في اجتماعها وضع الخطط اللازمة لتعبئة الجماهير العربية وحشد طاقاتها لدعم انتفاضة الشعب الفلسطيني في مواجهة عدوان اسرائيل, ومن أجل تحرير كامل الأرض العربية المحتلة واقرار الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وخاصة حقه في العودة واقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني وعاصمتها القدس الشريف حسبما ذكر بيان عن الاجتماع.
مقاومة التطبيع مع إسرائيل
كما بحث الاجتماع مقاومة التطبيع مع اسرائيل وتفعيل المقاطعة العربية الشاملة لاسرائيل وتشكيل الأطراف والآليات المناسبة لمتابعة العمل في مختلف الأقطار العربية لدعم الانتفاضة الفلسطينية ماديا ومعنويا.
الاجتماع يعقد في لحظة حرجة
وفي هذا الصدد قال نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله في تصريح ان هذا اللقاء يعقد في لحظة حرجة حساسة تعتبر انتقالية بين الرئاسة الأمريكية من ناحية والرئاسة الاسرائيلية من ناحية أخرى .
مصر تسعى لتغيير في الخطة الأمريكية للسلام
وفي تونس قالت مصر ان خطة الرئيس الأمريكي بيل كلينتون يمكن ان تكون مفيدة كأساس لمفاوضات غير مرتبطة بانتهاء فترة ولايته ولكن يتعين تغييرها لتلبية مطالب الفلسطينيين.
وقال وزير الخارجية المصري عمرو موسى المبادرة لم تنته,, المبادرة باقية لمن يريد ان يناقشها ويعدلها ويحسنها وسنستمر في العمل والمهم ان نصل بأسرع ما يمكن من العمل على المسار الفلسطيني الاسرائيلي وذلك بدفع الأمور نحو الاتفاق وانما يجب ان يكون الاتفاق عادلا ومتوازنا .
وأضاف لذلك فإن الاطار الذي تكلم فيه الرئيس كلينتون لا يزال مطروحا,, من الممكن للأطراف ان يعبروا عن فهمهم أو أسئلتهم أو نقاط استيضاح وهو ما قام به الجانب الفلسطيني, نعم ممكن ان تبقى المبادرة انما مع التعديلات الفلسطينية.
الخلل في عملية السلام أدى الى الانتفاضة
وتابع الوزير المصري ان الخلل في عملية السلام أدى الى الانتفاضة وهي دليل على الاحباط والغضب الفلسطيني والعربي بل العالمي من الخلل الذي حصل في عملية السلام,, حتى تستمر عملية السلام يجب ان تعاد الى اطار منطقي سليم وان تكون كافة الصياغات والمبادىء قائمة على توازن وانصاف وليس على انحياز الى طرف دون آخر .
الشرع يرى أن المنطقة غير مستعدة للسلام
ولكن نظيره السوري فاروق الشرع قال ان الشرق الأوسط ليس مستعدا للسلام بعد بسبب استمرار الهجمات الاسرائيلية على الفلسطينيين.
وانتقد الشرع آخر مقترحات الرئيس كلينتون قبل مغادرته سدة الحكم قائلا ان الولايات المتحدة أخفقت في احلال السلام في السنوات الثماني الماضية وان الوقت قارب على الانتهاء الآن.
وتابع الوزير السوري اعتقد بأن فرصة السلام التي لم تستخدم بجدية خلال سبع سنوات كيف من الواقعي الآن ان تستخدم خلال سبعة أيام .
وقال ان المناخ غير مناسب الآن في تقديرنا نحن كسوريين للحديث عن ايجاد تسوية أو عن سلام الآن يجب أن تهدأ الخواطر أولا وأن يشعر اشقاؤنا الفلسطينيون بأنهم ليسوا معرضين لعدوان مستمر ومتواصل ليل نهار من قبل اسرائيل .
واضاف نأمل أن تتوقف هذه الاعتداءات لكي يتمكن الذهن من العودة الى مناخ يمكن البناء عليه من أجل السلام العادل والشامل .
وتعطي الخطة الأمريكية السيادة على قطاع غزة والأغلبية العظمى من أراضي الضفة الغربية ولكنه تحرم اللاجئين من حق العودة الى ديارهم.
كما تعطي خطة كلينتون الفلسطينيين على مناطق عربية في القدس وتعرض تسوية بشأن الأماكن المقدسة.
عضو كنيست يطالب بإيقاف المستوطنين عند حدهم
وفي القاهرة طالب عضو الكنيست هاشم محاميد جبهة الوحدة الوطنية رئيس الأركان الاسرائيلي شاؤول موفاز بايقاف المستوطنين عند حدهم وبمنعهم من تنفيذ جرائمهم ضد الفلسطينيين والتنكيل بهم.
وقال في جلسة لجنة الخارجية والأمن البرلمانية أول أمس ان المستوطنين يتصرفون بحماية الجيش وأنهم يستمدون قوتهم من التنسيق مع الجيش الاسرائيلي الذي يعطيهم الضوء الأخضر لممارساتهم الهمجية ضد الفلسطينيين وكأنهم كتيبة من الجيش.
وحذر محاميد رئيس حكومة اسرائيل من سياسة التصفيات والاغتيالات واستهداف رموز ونشيطي المقاومة الفلسطينية وقادة الشعب الفلسطيني وأضاف يقول ان الانتفاضة مستمرة حتى تحقيق اتفاق يضمن حرية الشعب الفلسطيني وكرامته وحقوقه المشروعة وان الفلسطينيين يرفضون الاتفاقات المرحلية ويسعون الى حل عادل وشامل ونهائي.
مقاطعة انتخابات رئاسة حكومة إسرائيل
وفي الناصرة أيضا دعت الحركة الاسلامية داخل الخط الأخضر الى مقاطعة انتخابات رئاسة الحكومة الاسرائيلية القريبة.
وجاء في بيان أصدرته الحركة التي يرأسها الشيخ ابراهيم صرصور ان مجلس الشورى التابع لها اتخذ هذا القرار بناء على توصيات الهيئة السياسية للحركة بعد ان سقطت الفروقات الزائفة بين اليسار واليمين الاسرائيلي وتوحد حزب العمل وحزب الليكود وحلفاؤهما في حربهم على القضايا المصيرية وجودا وحضارة وثقافة أرضا وسماء ورموزا ومقدسات بل انهم في سباق شرس.
وفي تنافس محموم لتسجيل الأرقام القياسية من الولوغ في دماء الفلسطينيين وحرمانهم من حقوقهم المشروعة في تحرير أرضهم كاملة واستعادة قدسهم وأقصاهم عزيزا واقامة دولتهم التي تدعمها الشرعية الدولية من خلال قراراتها 242 و338 و194 كما جاء في البيان.
وحذرت الحركة من محاولات تمييع موقف المقاطعة ودعت جماهيرها الى الالتزام بها.
الليكود يفتح باب الترشيح لانتخابات رئيس وزراء
وفي القدس وصف اريل شارون 72 عاما مرشح حزب الليكود اليميني الاسرائيلي نفسه مساء أول أمس بأنه معتدل ومستعد للاتفاق على حلول وسط!!
وجاء ذلك عند فتح الليكود باب الترشيح رسميا لانتخابات رئيس الوزراء المقرر اجراؤها في السادس من شباط/ فبراير المقبل.
وقال شارون لا يمكن ان يتحقق السلام بدون تنازلات مؤلمة , ويوصف الجنرال السابق بأنه من المتشددين أو الصقور في اسرائيل.
وألقى شارون كلمته خلال مؤتمر عقد بالقدس في اطار حملة الحزب الانتخابية.
يزعم أنه سيتوصل لاتفاق سلام مع الفلسطينيين
وزعم ان حكومة برئاسته ستبذل قصارى الجهود من أجل التوصل الى اتفاق حل وسط مع الفلسطينيين, وأضاف أنه في الوقت ذاته ينبغي ألا تقسم القدس وعلى اسرائيل ان تحتفظ بالسيادة عليها.
وكان شارون قد ذكر في وقت سابق خلال مقابلة صحفية ان عملية السلام مع الفلسطينيين قد أصيبت في مقتل وان اتفاقيات أوسلو قد ماتت.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved