أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 13th January,2001 العدد:10334الطبعةالاولـي السبت 18 ,شوال 1421

مقـالات

نهارات أخرى
فراق الشيخ الجليل
فاطمة العتيبي
** ويرحل الشيخ الجليل,, يترجل الفارس,.
ويترك صهوة حصانه,.
وتطلق الدنيا برمّتها آهة حارقة,.
أحسستها تمنح كل شيء مساء الأربعاء مذاقاً حزائنياً مريراً,, يدهم قلوب الأمة جمعاء، تلك التي تبكي رحيل شيخها الجليل,.
** جاءني صوت شقيقي مساعد:
الشيخ يطلبك الحل,, أردت أن أبلغك بنفسي فلا تفزعي من التلفزيون
وكان أخي يتابع حالة الشيخ من أبناء الشيخ بأنفسهم,.
فيحزننا تارة ويطمئننا تارة,, ولم يك هذا حال بيتنا فقط، بل كانت أحوال عنيزة كلها وكل من عرف الشيخ وأحبه,, وارتبط الناس بفضيلة الشيخ محمد؛,, كما يُتداول اسمه في عنيزة,, مدينته التي عاشت مساء الأربعاء يوماً ممضاً حارقاً,, ارتباطاً تعاظم أمره من المدينة الصغيرة وتمادى حباً وتقديراً ناحية كافة العالم الإسلامي وكان مردُّه ذلك الجهد العظيم والمكانة الرفيعة التي اكتسبها فضيلته بجدِّه واجتهاده ودأبه على العلم والعمل به والتيسير على الناس وتنوير دروبهم بالفتوى المستندة إلى الكتاب والسنة ورعايته للمحتاجين ودعمه لطلاب العلم وفقراء المسلمين في كل مشارق الدنيا ومغاربها.
** استعدت الآن فقط,.
الجامع الكبير بعنيزة وكيف كنا طفلات نتوق للنظر في داخله ومعرفة أسرار هذا الجامع الذي يحتشد الناس عنده كل ظهر جمعة,.
وكبرنا قليلاً وصرنا نتجه إلى عمق المدينة الصغيرة ناحية المدارس المتوسطة وظل منظر سير الشيخ محمد الحثيث مشياً على أقدامه باتجاه منزله بعد فراغه من صلاة الظهر ويسير معه من يستفتيه أو يلتقيه للسلام منظراً مهيباً ظل محفوراً في الذاكرة,.
** وكبرنا أكثر واستيقظت صحوة دينية عارمة اتشح معها عالمنا بكل تفاصيله بالبياض ونحن نرقب كيف يتحول العالم إلى اتجاهات الايمان بعد الملل والسأم واللاجدوى من كافة التجارب والتيارات.
فكان لعنيزة موقعها الإيماني الكبير الذي تمثله الشيخ محمد بن عثيمين في جامعه الكبير,, الذي تبكي مآذنه اليوم فراق إمامها,.
ولقد كنا طيلة الشهور الماضية محزونين متألمين مفزوعين من هاجس رحيله رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.
ولقد رأيته يرحمه الله فيما يرى النائم وأنا في جدة في الصيف الماضي وكان فضيلته واقفاً في لجّة بحر عظيم لكنه واقف دون ان تبتل له ثيابٌ ودون أن يتأثر هندامه المعروف بغترته وثوبه وعقاله بهدير الموج حوله,.
ولقد كان واقفاً مبتسماً رافعاً يده,.
ولقد أدهشتني هذه الرؤيا وتأملت كثيراً في يومي الذي أقضيه في سفري وهل فيه ما يمكن صلته بهذا الحلم حتى قرأت بعد يومين من هذا أن الشيخ قد سافر الى الولايات المتحدة الأمريكية لإجراء الفحوصات,.
فسمّيت الله كثيراً ودعوت للمغادر بطي السفر والعودة إلى الديار مسرور الخاطر,, وللشيخ في نفوس تلاميذه مكانة أعظم والذين عرفوه وعرفوا جمَّ أخلاقه هم أشد ألماً لفقده,.
فهو في القلب والعقل رحمه الله يعرفه أطفال المدينة قبل شيوخها وتقدره كبيرات النساء قبل صغيراتها، فليرحمه الله وليعوضنا خيراً بفقده وليُلهم أهله ومحبيه السلوان,.
وليرحم الله أمي تلك التي دعت الله قبل ثلاثة أيام من وفاتها وهي على سرير المرض في تخصصي بريدة ألا يأخذ الله أمانتها إلا في يوم الجمعة وأن يمهلها الله لكي تحظى بصلاة الشيخ عليها بجامعه الكبير في ظهيرة الجمعة، ولقد كان الله سبحانه كريماً عظيماً معها فقد غادرت روحها إلى بارئها مع إشراقة شمس يوم الجمعة فاستعجل أشقائي وسابقوا الزمن وأنهوا الإجراءات سريعاً ليلحقوا بأمي إلى حيث يقف فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين فيكبر عليها ويصلي عليها مع جموع الناس في صلاة الجمعة صلاة الميت,.
أفلا يكون فقد فضيلته فقداً عظيما وهو التقي الصالح الذي لم يغادر عقول الناس وقلوبهم حتى وهم يعاركون لحظات الموت والرحيل,.
رحم الله أمواتنا وأعاضنا عن علمائنا خيراً ويسَّر الله لنا من يخلف علماءنا الكبار فلا يشيع بيننا الخوف من رحيل العلماء وقبض الله العلم بقبضه العلماء تباعاً,, اللهم آمين,, والعزاء العزاء أيها المؤمنون بتقوى الله التي كانت آخر وصايا الشيخ الجليل.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved