أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 13th January,2001 العدد:10334الطبعةالاولـي السبت 18 ,شوال 1421

المجتمـع

ركن الارشاد
يجيب عليها فضيلة الشيخ :عبدالله بن سليمان المنيع
إعداد سلمان العُمري
الشركات نائبة في إخراج الزكاة
* اذا كنا نأخذ ارباحاً تحققت لشركة نحن مساهمون فيها وهذه الشركة دفعت الزكاة فهل هذه الارباح (التي أكثر من النصاب) زكاة من قبلنا؟
عليان العليان حائل
ارباح الشركة المهيأة للتوزيع او الموزعة بالفعل اذا كانت الشركة قد اخرجت الزكاة من صافي ارباحها او من كامل وعائها الزكوي فيكتفى في الزكاة بما اخرجته الشركة زكاة عنها حيث ان الشركات تعتبر نائبة في اخراج الزكاة عن ملاك اسهمها فلا تخرج الزكاة منها مرة اخرى والله اعلم.
***********
زكاة المخزون
* هل هناك زكاة على المخزون المعد للنشاط مثل مخزون مواد البناء للاستخدام في المشاريع او الاسمدة والبذور للاستخدام في الزراعة وكم نسبة الزكاة؟
عبدالرحمن القريشي الخبر
الذي يظهر ان هذا المخزون ليس معدا للتجارة وانما هو لمتطلبات الزراعة وما تحتاجه المزرعة من منشآت بنائية او بذور واسمدة واذا كان الامر كذلك فلا يظهر لي وجوب الزكاة فيها وانما الزكاة في الوعاء الزكوي والمنتوج الزراعي وفيما يحول عليه الحول من الاثمان واما الاصول الثابتة في المزارع كالبيوت والمكائن والمعدات للحرث والحصاد والنقل وادوات قطع الغيار فلا زكاة فيها لانها ليست مما اعد للتجارة والله اعلم.
***********
تحصيل الكمبيالات
* تقوم وزارة المالية بدفع بعض مستحقاتنا عن المشاريع من خلال سندات خزينة محدودة فترة السداد ويضاف عليها فوائد ونحن بدورنا نقوم بتسييلها لدى البنوك ويقوم البنك بحسم نسبة من قيمة المستحق لنا تتراوح ما بين 2% 5% ويستفيد البنك من النسبتين النسبة المضافة على السند والنسبة المحسوبة علينا فهل يجوز تسييل هذه السندات علما اننا نقوم بتسييلها اضطرارا لدفع المستحقات التي علينا والرواتب وخلافه؟
علي المطلق الرياض
تقديم وثائق هذه المستحقات الى البنوك للاتفاق معهم على صرفها بعد حسم نسبة منها فائدة للبنك يعتبر هذا من انواع تحصيل الكمبيالات من طرف ثالث لقاء الحوالة بكامل المبلغ من مالك هذه المستحقات الى البنك وهذا الاجراء غير جائز فهو من قبيل بيع الدين ومن قبيل المصارفة الباطلة والحاجة لا تبرر التعامل الباطل.
ويمكن ان يكون بديل ذلك ان يشتري مالك هذه المستحقات سلعا اراضي او مباني او معدات من يستفيد بتقبل هذه المستحقات لاستيفائها ممن هي واجبة عليه ثم تكون هذه المستحقات ثمنا لهذه السلع يجري تحويل البائع بمبالغها لمن هي له على من استحقت عليه والله اعلم.
***********
الدراسة من الجهات المختصة
* لدى شركتنا مشاريع ملزم علينا من قبل الجهات المالكة بالتأمين عليها والتأمين على العمالة في المشروع فهل يجوز اصدار بوليصة تأمين على هذه المشاريع مع ان الجهة المالكة لا تصرف مستحقات الشركة ما لم تبرز شهادة التأمين لها, فهل هذا يجوز؟
خالد الخالد جدة
الجواب الحمد لله التأمين من المسائل التي لم يتجه لي فيه قول أطمئن اليه وهو موضوع له من الاهمية القصوى ما يجب على الجهات المختصة تكثيف دراسته ممن هم مختصون بها وبمثلها من ذوي الاختصاص في الفقه الشرعي والفقه الاقتصادي والتصور التطبيقي والتجرد عن التحيز لاي قول فيه قبل الوصول الى نتيجة تتفق مع العقل والنقل واصول وقواعد الشريعة وثوابتها والله المستعان.
***********
مستخلصات الشركات
* هل الايرادات المستحقة للشركة مثل المستخلصات التي لم تستلم عليها زكاة ام تكون الزكاة على الأموال المقبوضة؟
علي الجبيلان عنيزة
هذه المستخلصات التي لم تستلم وقد تمحضت ملكية الشركة لها تعتبر ديونا للشركة والديون لا تخلو حالها من احدى ثلاث حالات.
الحالة الاولى ان يكون الدين على مليء باذل فهذا الدين تجب زكاته كل عام ولو لم يقبض ويدخل في ذلك الديون المقسطة لان الاصل الملاءة والبذل.
الحالة الثانية الديون التي على مليء مماطل فهذا الدين اذا لم يستطع مالكه الحصول عليه في وقته ومضى عليه حول أو اكثر دون سداده فلا تجب الزكاة فيه الا بعد قبضه لسنة واحدة وبعض اهل العلم قال بعدم الزكاة فيه الا بعد قبضه ومرور عام عليه بعد القبض.
الحالة الثالثة الديون التي على معسرين فهذه الحالة حكمها كالحالة الثانية لا تجب الزكاة في هذا الدين الا بعد قبضه والله أعلم.
***********
المال المعد للتجارة عليه زكاة
* لدينا مزارع خارج المملكة وهذه المزارع ليس بها ايراد وانما تصرف عليها الشركة لتفادي تلفها وهذه المزارع معدة للتجارة فهل عليها زكاة وكم نسبتها؟
سعد المطر جدة
كل مال معد للتجارة تجب الزكاة فيه عند كل حول وليس تقديرا لزكاة منه راجعا الى قيمته وقت شرائه وانما يرجع التقدير الى تقويم هذا المال تقويما سوقيا يعرف من ذلك ثمنه فتخرج زكاته منه سواء أكان هذا المال رابحا ام خاسرا حيث ان الزكاة تخرج من قيمته وقت تقويمه عند حلول حول الزكاة وذلك كل عام والله اعلم.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved