أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 13th January,2001 العدد:10334الطبعةالاولـي السبت 18 ,شوال 1421

الثقافية

بحضور 40 ضيفاً من رؤساء أشهر المتاحف بالعالم
الأمير فيصل بن عبدالله يفتتح معرض الفروسية وتدشين الكتاب
*الرياض رياض العسافي
قبل ان تتراجع مكانة الخيول ودورها في حياتنا اليومية بسبب القفزات العملاقة التي حققتها الحضارة الانسانية خاصة مع دخول الآلة في أشكالها المتعددة كان الحصان هو الرفيق الذي ارتبط به الانسان في مختلف مجالات الحياة ولم يقتصر الاهتمام بالخيول على فئة دون غيرها فقد كان جميع أفراد المجتمع يعتمدون بشكل رئيسي على الخيول في الانتقال من مكان لآخر وفي العديد من جوانب الحياة الاخرى.
وقد اتاحت هذه العلاقة اللصيقة بالخيول لأسلافنا التعرف على تفاصيل واسرار عالم الخيول وذلك عن طريق الملاحظة وتبادل الخبرات والتجارب وبهذا تمكنوا من خلق علاقة تواصل مع هذه المخلوقات الرائعة النبيلة التي أثرت على مجمل حياتهم ومع تعمق العلاقة كان لابد ان يتعلم المرء احتياجات ورغبات رفيقه الحصان.
ومكانة واهمية الحصان بالاسلام عالية وكبيرة فالله سبحانه وتعالى في سورة العاديات أقسم بالخيل بقوله تعالى في كتابه الكريم: والعاديات ضبحاً فالموريات قدحاً فالمغيرات صبحاً فأثرن به نقعا فوسطن به جمعا .
كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم أحب اللهو اليّ إجراء الخيل .
وقد يرى البعض التواصل بين الناس والخيول امرا غريبا ويستغرب من القدرات التي يملكها محبو الخيول في فهم ما تريده خيولهم ومعرفة ما تفكر فيه او ما تريد فعله او لمعرفة حالتها النفسية وذلك لاعتقادهم بان الخيول لا تملك لغة يمكن التفاهم بها معها او تتواصل بها فيما بينها، لكن اذا عرفنا بأن هذه الكائنات النبيلة تستخدم حواسها من سمع وبصر وشم وتذوق ولمس لايصال ما تريد قوله فان هذا الاستغراب لن يستمر، وتعد الخيول من الكائنات الاجتماعية التي تفضل العيش وسط مجموعة ولهذا فهي تحتاج للتواصل مع بقية الخيول التي تعيش معها.
وفي قديم الزمان عندما كانت الخيول تعيش في البرية كانت تحتاج للتواصل لخلق علاقة مع بقية أفراد المجموعة التي تعيش معها لحمايتها من الكائنات المفترسة التي تهاجمها وكان عليها ان ترسل وتستقبل الاشارات المتنوعة بسرعة تمكنها من سرعة وحسن التصرف للافلات من الخطر الذي يهددها.
وقد تطور نظام التواصل بين الخيول ومع بقية الكائنات وعلى رأسها رفيقها الحميم الانسان لعدة حركات يمكننا اذا فهمناها ان تفسر وتوضح الحالة السلوكية والعاطفية للخيول وتصبح اساسا لعلاقة متينة مع هذه المخلوقات الرائعة.
ومن هذا المنطلق تنظم المملكة العربية السعودية ممثلة في مكتبة الملك عبدالعزيز العامة معرضا متميزا عن الفروسية يبرز العلاقة الوطيدة بين الانسان والحصان تلك العلاقة التي كانت محورا لتطور الحياة الانسانية وانطلاقاتها الى الكثير من حضارات العالم اجمع وذلك يوم الثلاثاء المقبل تحت رعاية صاحب السمو الامير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وكيل الحرس الوطني للقطاع الغربي ورئيس اللجنة المنظمة للمعرض ويستمر المعرض من 21 الى 30 شوال الجاري.
ويبلغ عدد الضيوف المتوقع حضورهم لافتتاح المعرض وتدشين الكتاب 40 ضيفا من مديري اشهر المتاحف العالمية والمتخصصين في الحصان مثل الدكتور ديفيد مكيني رئيس متحف المتروبوليتان للفنون بنيويورك في الولايات المتحدة الامريكية والسيدة آن كوبي مديرة عام متحف اللوفر الشهير بباريس في فرنسا والدكتور المات وون غلاوس من المعهد الاسلامي للفنون الجميلة في برلين بألمانيا والدكتور جاب الله علي جاب الله رئيس المجلس الاعلى للآثار في جمهورية مصر العربية والدكتور ماريو سكاليني مدير المتحف الايطالي والدكتور بوهيلا ندر امين عام نادي الفروسية الدولية بسويسرا والأستاذ جون بي روش من نادي الفروسية السويسري والسيدة راشيل وارد من متحف الآثار القديمة الشرقية بلندن والدكتور شيلا رندولف فوس محافظ قسم الفن الاسلامي بالمتحف البريطاني بلندن والدكتور عبدالعزيز التوري مدير عام التراث والثقافة في المملكة المغربية والدكتور ديفيد الكسندر باحث فرنسي في الفروسية والسيدة مارت برنس تيلر محافظ عام متحف دولوف بباريس والدكتور جوزيت ريفالين محافظ قسم الفن الاسلامي بمتحف لا أومي بباريس والاستاذ ابراهيم العلوي مدير معهد العالم العربي بباريس والدكتور سعود الذياب الملحق الثقافي السعودي بباريس والدكتور شهاب الصراف باحث فروسية في فرنسا والدكتور اناضول ايفانوف رئيس قسم الفن الاسلامي بمتحف هرميتاغ بروسيا والدكتور لينارينجستروم رئيس قسم الفن الاسلامي بالمتحف السويدي باستوكهولم والاستاذ جراسل مدير عام طباعة الكتب في النمسا والدكتور ولفرايد سيبل مدير عام متحف الفن الاسلامي والتاريخي بالنمسا والدكتور يوسف محمد عبدالله رئيس ادارة المتاحف والمخطوطات والثقافة باليمن والدكتور ايلين رايت رئيس قسم الفن الاسلامي بمتحف ومكتبة شستر بيتي بدبلن في ايرلندا والدكتور عصام علي الرواس من قسم التاريخ بجامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان والأستاذ محمد سعد الدين خليفة عضو الاتحاد الدولي للفروسية وعضو مجلس ادارة اللجنة الاولمبية المصرية.
محتويات المعرض
سيحوي المعرض قطعا فنية مستعارة تزيد عن المائتي قطعة من المتاحف الكبرى والمتاحف الرئيسية في العالم مثل المتحف المصري والمكتبة الوطنية بالقاهرة والمتحف الوطني بدمشق ومتحف بالميرا بحمص ومتحف باستام ومتحف جوليتان بايران والمتحف البريطاني والمكتبة البريطانية ومتحف اللوفر بباريس والمتحف العربي الفرنسي ومتحف المتروبوليتان للفن ومتحف الفنون الجميلة بالولايات المتحدة الامريكية ومتحف الهرميتاج والمكتبة القومية بروسيا ومتحف اسكري بأسطنبول ومتحف انقرة للحضارات الأناضولية والمتحف الاسلامي بأسطنبول ومكتبة تشستربيتي في دبلن بايرلندا وغيرها من المتاحف العالمية.
وسيلقي المعرض الضوء على تراث وتاريخ الخيل والفروسية ومساهمتها في الحضارة العالمية مع تركيز خاص على الفنون المتعلقة بالحصان، ويحتوي فهرس كتالوج المعرض على مداخل وصفية للمواد والتجهيزات المتعلقة بالفارس والحصان.
كما يشتمل المعرض ايضا على عدد من المخطوطات التي كتبها مشاهير العلماء والباحثين الذين كانت لهم اهتمامات شديدة ومعرفة عميقة بالخيول والموضوعات المرتبطة بها.
يضاف الى ذلك ان المجلد المرفق يشمل سلسلة من المقالات تغطي كثيرا من الموضوعات التي يغطيها المعرض والتي كتبها باحثون مبرزون.
تدشين كتاب الفروسية
وسيتم خلال حفل الافتتاح تدشين كتاب الفروسية باللغتين العربية والانجليزية وهو كتاب علمي استغرق الاعداد له اكثر من خمس سنوات حيث قام بالاشراف عليه مجموعة من الخبراء والمصورين العالميين في هذا المجال.
وتمت طباعته الفاخرة في النمسا ويتكون الكتاب من مجلدين خصص المجلد الاول 244 صفحة لعرض مجموعة من المقالات والاسهامات العلمية البالغة 29 صفحة بحثا اعدها نخبة من الاكاديميين المتخصصين في تاريخ الحصان من جميع انحاء العالم.
والمجلد الثاني 288 صفحة فهرست مصور لجميع القطع المختارة ضمن مشروع معرض الفروسية حيث يعتبر مرجعا يحتوي على معلومات قيمة ووثائق تاريخية.
برنامج زيارات حافل
وقد أعدت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة برنامجا حافلا لرؤساء المتاحف العالمية لاطلاعهم على أبرز المواقع الأثرية والمنشآت الثقافية والعلمية في الرياض.
حيث سيصل الضيوف يوم الاحد المقبل ثم يقومون يوم الاثنين من الساعة 9 - 12 صباحا بزيارة لمركز الملك عبدالعزيز التاريخي يليها حفل غداء تنظمه المكتبة في نادي الفروسية فيما ستكون الفترة من 5 - 9 مساء مخصصة لزيارة الأسواق التجارية ومركز الملك فيصل للدراسات والبحوث.
* يوم الثلاثاء المقبل:
00, 9 30 ,10 صباحا زيارة الدرعية.
00, 11 00, 12 صباحا لقاء مع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العليا للسياحة في مزرعة العذيبات.
00, 1 00, 3 ظهرا حفل غداء في مزرعة المهندس عبدالله السويلم.
30, 7 00 ,9 مساء حضور افتتاح معرض الفروسية وتدشين الكتاب.
30 ,9 مساء حفل عشاء في البيوت الطينية.
* يوم الأربعاء المقبل:
00 ,9 10 ,00 صباحا يقوم الوفد الضيف بزيارة المركز الرئيسي لمكتبة الملك عبدالعزيز العامة.
00 ,10 صباحا 00 ,3 ظهرا زيارة للثمامة كماسيقام لهم حفل غداء هناك.
4 - 9 مساء الذهاب للجنادرية لحضور حفل افتتاح معرض التراث.
فيما سيغادر الوفد الرياض صباح الخميس لزيارة مدائن صالح وسيقيم محافظ العلا حفل غداء تكريما لضيوف المكتبة ثم مغادرة المملكة يوم الجمعة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved