أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 13th January,2001 العدد:10334الطبعةالاولـي السبت 18 ,شوال 1421

الثقافية

الحركة الثقافية
الزميل التركي يدير ندوة الجهيمان التكريمية
* كتب المحرر:
في مستهل فعاليات النشاط الثقافي للمهرجان الوطني السادس عشر للتراث والثقافة يوم الخميس القادم 23/10/1421ه ستكون هناك ندوة تكريمية للأديب الكبير,, الرائد عبدالكريم الجهيمان,, سيقوم بادارتها الزميل الاستاذ ابراهيم عبدالرحمن التركي والذي سيسهم كعادته في اثراء الحوار، واللقاء,, وتفعيل المناقشة حول تجربة الأديب الجهيمان.
الندوة التكريمية التي سيديرها الزميل التركي سيشارك فيها كل من الأدباء عابد خزندار، عبدالله بن ادريس، د, معجب الزهراني، عبدالله محمد حسين وسيقدم هؤلاء الأدباء والنقاد أوراق عمل حول تجربة الأديب الجهيمان.
***
الشمري يقرأ خطوات على جبال اليمن
* كتب المحرر:
في سباق نشاطات الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالرياض لهذا العام وفي خيمة الثقافة وبحضور اعضاء ورواد نادي القصة السعودية يقدم القاص والكاتب عبدالحفيظ الشمري ورقة عمل حول رواية خطوات على جبال اليمن للدكتور سلطان القحطاني والتي صدرت هذا العام وذلك مساء الثلاثاء القادم.
وتعد هذه الورقة التي يقدمها القاص الشمري شهادة حول تجربة الدكتور سلطان القحطاني الروائية تلك التي ستكون محورا للحديث والمناقشة من الحضور ورواد الملتقى الذي شهد هذا العام تطورا متميزا في انشطته المنبرية ولقاءاته الأدبية التي فعَّلت دور الادب كما أسهمت الجمعية في أداء هذا الجهد المعرفي كجزء من رسالتها نحو الثقافة والابداع.
***
الجلسة الرابعة بمنتدى عكاظ
جمعية الثقافة والفنون بالطائف تقيم اللقاء الرابع
* الطائف عبدالهادي الربيعي عبدالحكيم القحطاني:
اقامت جمعية الثقافة والفنون الجلسة الرابعة لمنتدى عكاظ وقد استضاف المنتدى العديد من المشاركات الابداعية خلال الجلسة التي قدم كلمة البداية الدكتور عالي سرحان القرشي حيث رحب بالاخوان المشاركين وكذلك الحضور الذي كلف نفسه بالحضور وبدأ المشاركون بالاستاذ عقيلي عبدالغني الغامدي بقصتين جميلتين امتع بهما الحضور والجدير ذكره ان هذا المبدع صدر له مؤخرا مجموعة قصصية بعنوان الاخطبوط والمستنقع، عقب ذلك كانت المفاجأة لدى الاستاذ عبدالعزيز المعيلي بعنوان مسافات كونية اتيح خلالها سرد القصة بالطريقة الحديثة عقب ذلك كانت المشاركة عند الاستاذ الشاعر الغنائي خالد اسماعيل بقصيدتين رائعتين أرضت الحضور وحازت على الرضا.
تلا ذلك مشاركة للشاعر ردة السفياني القى خلالها قصيدة بعنوان مشاغب تلا ذلك مشاركة لاول مرة للاستاذ الشاعر احمد بن ابراهيم بعنوان احب وكذلك اني حزين قصيدتين رائعتين, عقب ذلك كانت المشاركة النسائية عبر شريط كاسيت للشاعرة سلوى خميس في قصة درامية جديدة من نوعها بعد ذلك نص قصصي ايضا للاستاذ عبدالرحمن المنصوري بعنوان الغائب سرد خلاله قصة جميلة قصيرة كانت نموذجا للقصة القصيرة حازت على رضا الجميع واعجابهم وقد كانت المشاركة الاخيرة في الجلسة بعد ذلك النقد العربي لبعض المشاركات استعرض الدكتور محمد مهدي استاذ النقد العربي بجامعة ام القرى بكلية التربية استطاع من خلاله نقد بعض المشاركات المبدئية التي احتاجت الى تعليق وتوجيه.
تلا هذا النقد الحاد التعليق على المشاركات للدكتور عالي سرحان القرشي.
***
خلال الفترة 20 22/1/1422ه
إقامة المنتدى الأدبي الثاني بالشرقية
* الدمام - خالد المرشود:
تعتزم الادارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية ممثلة في ادارة شؤون الطلاب اقامة المنتدى الادبي الثاني لعام 1421ه خلال الفترة من 20 22/1/1422ه في بيت الطالب بالدمام.
وتأتي فكرة اقامة المنتدى الى عرض الانتاج الادبي للطلاب ذوي المواهب المتميزة في المجالات الادبية المختلفة في الشعر، المقالة، القصة القصيرة، الخاطرة يدعى اليه كبار الادباء والنقاد والمهتمين والمسؤولين بتعليم الشرقية ويهدف المنتدى حسبما أفاد به مدير ادارة شؤون الطلاب بالادارة عبدالله بن عيد الهدباء الى تحفيز الطلاب على خوض المجال الادبي واثراء حصيلتهم اللغوية والفنية كل في مجال يميزه وابراز الطلاب المميزين في المجالات الادبية للمجتمع والاهتمام والعناية بهذا النوع من الفنون الادبية لدى الناشئة في مراحلها الاولى وابراز دور النشاط الطلابي في اكتشاف الطلاب الموهوبين في المجالات الادبية ورعايتهم وفتح المجال للناشئة للالتقاء بأدباء المنطقة الشرقية والافادة من خبراتهم الناضجة.
مشيرا إلى انه يتضمن شروط وضوابط الترشيح للمنتدى على ان تقوم كل مدرسة باجراء مسابقة داخلية في الفنون الادبية السابقة وذلك لترشيح ذوي المواهب المتميزة والمشاركة المناسبة وان تكون المشاركات تربوية وهادفة ومتوافقة مع خطط وتعليمات وزارة المعارف وان تكون المشاركات من نتاج الطالب نفسه باللغة العربية الفصحى وألا يقل عمر الطالب المشارك عن 15 سنة ولا يزيد عن 18 سنة وان يكون الطالب على دراية ولو بسيطة بعناصر الشكل الادبي المشارك به ومراعاة الوزن والقافية في كتابة القصيدة الشعرية والا يقل عدد ابياتها عن عشرة ابيات ويشارك الطالب بلون ادبي واحد وذلك لفتح مجال المنافسة لاكبر عدد ممكن من الطلاب وتكتب المشاركات بالآلة الكاتبة او بواسطة الحاسب الآلي ويقوم كل طالب بتعبئة استمارة الترشيح وذلك بعد توقيع ولي امره بالموافقة بالاضافة الى توقيعها وختمها من المدرسة ولا يحق للمشارك المطالبة باسترجاع عمله الادبي بعد تقديمه وترسل الاعمال الادبية من اصل وصورتين الى قسم نشاط الطلاب الثقافي وذلك في موعد اقصاه 25/12/1421ه لضمان قبولها كمشاركات على مستوى المنطقة الشرقية.
***
امسية شعرية للثبيتي بحائل غداً
* حائل عبدالعزيز العيادة:
يقيم فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بحائل امسية شعرية للشاعر الكبير محمد الثبيتي ضمن فعالياته الثقافية لهذا الموسم مساء غد الاحد 19/10/1421ه بقاعة مركز الامير فيصل بن فهد الثقافيأوضح ذلك مدير فرع جمعية الثقافة والفنون بمنطقة حائل الاستاذ سعود بن حمود الجراد الذي اشار الى ان هذه الأمسية هي الاولى للشاعر الثبيتي التي يحييها بعد فوزه بجائزة البابطين وتكريمه في الجزائر مؤكدا الجراد ان فرع الجمعية بحائل يفخر باستضافة احد الأسماء المبدعة في بلادنا والتي حازت على جوائز ومساحة من الاعجاب والاهتمام خارج حدود الوطن وقال الجراد ان الشاعر الثبيتي يعتبر سفيرا مشرفا رسم صورة متميزة للمبدعين في الوطن واخترق الحواجز وجذب الاهتمام بما وصل اليه من تفوق واضاف الجراد مؤكدا ان فرع الجمعية بحائل ينتهج خطة لأنشطته ترتكز فيها فعالياتها على مدى قوة الطرح والابداع ومقدار استفادة المتابعين لهذه الفعاليات مشيرا الى ما حفل به نشاط الجمعية هذا العام من فائدة وتنوع واختتم الجراد تصريحه بدعوة متذوقي الشعر بالمنطقة والمثقفين لحضور الامسية مؤكدا ان الدعوة عامة والجمعية تشكر وترحب بالشاعر الثبيتي وتثمن له اجابته للدعوة متمنية له اقامة سعيدة في حائل.
***
صورة الأمية في البلاد العربية لا تزال قاتمة
* تونس واس:
دعت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الالكسو الدول العربية الى بذل المزيد من الجهود لمكافحة الأمية وتعليم الكبار كما دعت المثقفين العرب لمؤازرة جهود المنظمة للتأكيد على اهمية العمل من اجل مقاومة الأمية وشرح أبعادها بين السكان.
وقالت المنظمة في بيان أصدرته في تونس بمناسبة اليوم العربي لمحو الأمية انه رغم التطور الملحوظ في تحقيق مبدأ تعميم التعليم الاساسي ومحو الامية على المستويين النوعي والكمي فان الصورة العامة لوضع الامية في البلاد العربية لا تزال قاتمة.
وأوضح البيان انه بالرغم من تحقيق اغلب الدول العربية الاستيعاب الكامل للاطفال في سن الدراسة فان اعداد الأميين من الفئة العمرية بين 15 و45 سنة لا تزال تناهز الستين مليونا واضاف انه لا تزال الدول العربية ذات الكثافة السكانية تحتاج الى دعم عربي ودولي كبيرين حتى يمكنها التخلص من الأمية.
وأشادت منظمة الالكسو في بيانها بالتعاون والتكامل العربي في اطار المنظمة والذي تمثل في اقرار استراتيجية تعليم الكبار في الوطن العربي والخطة العربية لتعليم الكبار ودعت الى الاعتماد الدائم على العلم والمعرفة والتسلح بالتعليم والتدريب والصمود امام التكتلات الاقتصادية والسياسة والتعامل مع المستجدات العالمية الحديثة بما يفرض ويؤكد اهمية العمل العربي المشترك في جميع المجالات.
***
السياسات الاتصالية والإعلامية في العالم الإسلامي
* الرباط واس:
صدر في الرباط كتاب جديد باللغة العربية عن السياسات الاتصالية والاعلامية في العالم الاسلامي لمؤلفه الدكتور محمود ابراهيم شلبية ضمن المطبوعات التي تصدر في اطار التعاون بين المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة ايسيسكو وبين جمعية الدعوة الاسلامية العالمية.
وصدر الكتاب في 132 صفحة من القطع المتوسط وقد كتب المؤلف تمهيدا للكتاب شرح فيه موضوع الدراسة واهدافها واهميتها ومنهجها مع مقدمة تناول فيها فلسفة السياسات الاتصالية والاعلامية في العالم الاسلامي وواقعها وافاقها.
يدرس الكتاب في ثلاثة فصول اسس السياسات الاتصالية والاعلامية ووضعية السياسات الاتصالية في العالم الاسلامي والتخطيط للسياسات الاعلامية.
***
العرب والسياسة,, يوميات على جسر العبور
* تونس ق,ن,أ:
عن مؤسسات عبدالكريم بن عبدالله صدر كتاب جديد للاستاذ الجامعي التونسي عبدالسلام المسدى بعنوان العرب والسياسة يوميات على جسر العبور.
ونقل مراسل وكالة الانباء القطرية عن المؤلف قوله ان هذا الكتاب هو حصيلة تأملات في الواقع السياسي العربي والدولي على مدى ايام عام 2000م الذي يعتبر جسر العبور بين قرنين وبين الفيتين,, مشيرا الى انه يجرب في هذا الكتاب نمطا جديدا من الكتابة هي القصص السياسي.
ويعد الكتاب الذي يقع في 400 صفحة من القطع المتوسط الكتاب السادس والعشرين الذي يصدر للدكتور المسدى وهو يأتي مباشرة بعد كتابه الذي صدر مؤخرا بعنوان الادب العجيب.
***
همس الغابة
* الناصرة ق,ن,أ:
صدر كتاب ضم باكورة اعمال الكاتب الفلسطيني محمد حليحل ابن القرية الفلسطينية المهجرة قديثا تحت عنوان همس الغابة وتضم مجموعة من كتابات صاحبها التي نشرها في الصحف والمجلات الصادرة في اسرائيل.
وقال الكاتب ناجي ظاهر في تقديمه للكتاب ان الكاتب حليحل هو احد الكتاب الذين عنوا بالغابة الفلسطينية وان هذا الاعتناء برز في بثه شجونه للغابة واشجارها,, واضاف في كلمته التي كتبها تحت عنوان جوهر لا تطاله يد الفناء ان كتابات حليحل تتصف بالترابط وان هناك رؤية شاملة تربط فيما بينها بحيث يشعر قارئها انه يقرأ رواية واحدة.
***
دليل المصطلحات الفقهية
* الرباط واس:
صدر ضمن مطبوعات المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة ايسيسكو كتاب جديد بعنوان دليل المصطلحات الفقهية لمؤلفه محمد القدورى وبمشاركة الدكتور محمد المختار ولد اباه والدكتور الشاهد البوشيخي.
ويعرض المؤلف في القسم الاول لتحديد مفهوم المعجم الفقهي ويستعرض اهم الموسوعات والمعاجم الفقهية التي ظهرت قديما وحديثا.
ويشتمل هذا المعجم على اهم المصطلحات الفقهية لاسيما ما يتسم منها بنوع من الغموض او الاختلاف في الفهم او الجدة او ما يسمى بالمصطلح المعرف ويتميز بجمع شتات بعض المصطلحات التي تكاد تختفي من المعاجم مع انها متداولة في الفقه والعمل والقضاء.
وخصص المؤلف اربعة ملاحق للمعجم من المصطلح القرآني والمصطلحات الموضوعة للدلالة على الرجال والمصطلحات والالفاظ الدالة على قوة الدلالة وعن الترتيب المتعارف عليه لابواب الفقه لدى الفقهاءوقد اعتمد المؤلف على عدة مؤلفات في المصطلح واللغة والفقه والاصول واورد في نهاية المعجم اهم تلك المؤلفات بحسب اسمائها متبوعة باسماء مؤلفيها ومحققيها.
وقدم للمعجم الذي صدر في 178 صفحة من القطع المتوسط المدير العام للمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة الدكتور عبدالعزيز بن عثمان التويجري.
ورئيس جامعة الزيتونة في تونس الدكتور محمد التومي.
أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved