أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 13th January,2001 العدد:10334الطبعةالاولـي السبت 18 ,شوال 1421

الاقتصادية

أسهم الاقتصاد الجديد تنعش بورصات أوروبا
* لندن رويترز
ارتفعت اسعار الأسهم في البورصات الأوروبية أول أمس الخميس بفضل الصعود الحاد الذي حققته أسهم شركتي نويكا وفودافون وهو الصعود الذي ترافق معه تحقيق مؤشر ناسداك الأمريكي لمكاسب في التعاملات المبكرة.
وكانت أسهم شركتا نوكيا وفودافون قد تضررت من عمليات بيع مكثفة في وقت سابق في الاسبوع الحالي.
كما تعززت قوة السوق التي كانت قد وصلت الى ادنى مستوياتها في عام واحد في جلسة التداول السابقة وسط مخاوف من تأثير التباطؤ الاقتصادي الأمريكي على ارباح الشركات بفضل قفزة حققتها اسعار النفط وارتفاع اسعار أسهم البنوك وشركات الأدوية.
إلا أن أسهم الشركات البريطانية العاملة في مجال متاجر التجزئة تضررت من جراء بعض الاحباط من ارقام المبيعات في نهاية العام الماضي.
وارتفع مؤشر يوروتوب الذي يضم اسهم 300 شركة بنسبة 0,9 في المائة, ليرتد عن اتجاه نزولي في جلسات التعامل الاربع الماضية جعله يهبط الى ادنى مستوياته في عام واحد فيما صعد مؤشر يوروستوكس الأضيق نطاقا والمؤلف من 50 سهماً ممتازاً بنسبة 1,8 في المائة.
وقادت أسهم شركات التكنولوجيا والاتصالات حركة التداول بصعود اسهم شركتي نوكيا ومنافستها اريكسون العملاقتين العاملتين في انتاج الهواتف المحمولة بنسبة تراوحت بين ستة في المائة وسبعة في المائة بعد ان حققت شركة موتورلا العاملة في نفس المجال ارباحا وان كانت اقل من التوقعات,وارتفع سهم شركة فودافون وهي أكبر شركة لتشغيل شبكات الهواتف المحمولة في العالم بنسبة 4,5 في المائة إلا انها مازالت منخفضة بأكثر من سبعة في المائة خلال العام الحالي.
وارتفع سهم شركة بريتيشت تليكوم بنسبة 4,36 في المائة ودويتشه تليكوم بنسبة 3,4 في المائة.
وتراجعت اسهم شركات متاجر التجزئة البريطانية تراجاً حاداً بعد ان سلجت مبيعات العطلات لحفنة من أبرز تلك الشركات مستويات محبطة.
وتراجع سهم شركة ماركس اند سبنسر بنسبة ستة في المائة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved