أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 13th January,2001 العدد:10334الطبعةالاولـي السبت 18 ,شوال 1421

الاقتصادية

مجموعة النهضة لـ الجزيرة
خسارة تجارة مكة 1500 مليون ريال لانتقال العمرة لغرفة جدة
ثمانية أهداف رئيسة تحددها المجموعة المرشحة للغرفة
* حوار: عبيد الله الحازمي
حددت مجموعة النهضة المرشحة للمنافسة في انتخابات الغرفة الصناعية بمكة المكرمة يوم الحادي والعشرين من شهر شوال الجاري عدة اهداف لبرنامجها خلال اللقاء الذي جرى مع معظم رجال الاعمال والتجار والصناع بالعاصمة المقدسة مساء يوم الاربعاء الماضي وقد تبادل الحضور خلال المناقشة وجهات نظرهم حول كافة المعوقات والمشاكل التي يعاني منها رجال الاعمال والطرق التي تسهل لهم اداء عملهم بكل يسر وسهولة,, فيما بلغت خسائر تجار مكة المكرمة من انتقال العمرة الى جدة ما يقارب 1500 مليون ريال.
الجزيرة التقت مع مجموعة النهضة في هذا الحوار لمناقشة المجموعة حول التطلعات والتجديد ووضع الحلول المناسبة لحل مشاكل وهموم رجال الأعمال التي طرحت من قبلهم,, فكان المتحدثون في الحوار الأستاذ طلال عبدالرحمن فقيه وفائز صالح جمال ورضوان الصائغ وجمال تونسي وزياد فارسي,, بدأ الحديث طلال فقيه عن أهداف المجموعة فقال تم تحديد ثمانية أهداف هي:
* انشاء صندوق لتمويل دراسات الجدوى الاقتصادية بهدف توسيع قاعدة الفرص الاستثمارية وتوفير آلية تمويل تتلاءم واحتياجات المشاريع بمكة المكرمة.
* توثيق العلاقة بين الغرفة والجهات الرسمية لخدمة مصالح القطاع الخاص.
* تفعيل نظام العمرة الجديد بانشاء لجنة خاصة تتولى اتاحة فرص أوسع لقطاع الخدمات.
* مساعدة التجار والصناع بتحقيق برامج السعودة من خلال التركيز على تطوير مناهج التدريب بما يخدم الحاجة الحقيقية لسوق العمل.
* الاهتمام بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة وتوفير الدعم المادي بايجاد مصادر تمويل لمشروعاتها والعمل على تذليل العقبات التي قد تصادفها.
* تأكيد دور الغرفة كبيت للتجار يحافظ على حقوقهم وسمعتهم التجارية بتفعيل دور هيئة التحكيم وفض المنازعات.
* تنمية العلاقات التجارية مع السوق الاسلامي.
* الارتقاء بخدمات الغرفة لتواكب متطلبات العصر وتفعيل تواجدها في المحيط التجاري وانشاء مركز معلومات ومنهجية التجارة الالكترونية.
وحول بدء العمل من قبل المجموعة للتقدم للترشيح اجاب طلال فقيه نحن بدأنا العمل في وقت متأخر حيث لم تكن لدينا الفكرة مع بداية السنة ولكن عندما شاهدنا انجازات الغرفة بدأت تنخفض من مستوى أعلى الى أدنى وكثيرا من الفرص ضاعت على سوق مكة المكرمة بسبب عدم العطاء وهذا لا يرجع لاعضاء مجلس ادارة الغرفة ومن ذلك خسارة تجار مكة المكرمة لحوالي 1500 مليون ريال لأن العمرة انتقلت الى غرفة جدة ولأن رتم السوق سريع والفاعليات يجب ان تكون متناسبة لخدمة مكة المكرمة وتجارها بدأت مجموعة النهضة في الترشيح لمجلس الادارة الجديد للغرفة.
واضاف طلال فقيه بان غرفة جدة بادارتها الجيدة استطاعت الوصول الى ان تكون لجنة العمرة من ضمن اعمالها ونحن من الناس الذين قدمنا ورقة عمل عن طريق غرفة جدة لماذا لم تقدم في مكة ووزير الحج أثنى على غرفة جدة واتساءل من أهل الخبرة في العمرة أليسوا موجودين هنا في مكة المكرمة.
وعلق الأستاذ فايز صالح جمال على ذلك قائلا: أنا حضرت الملتقى الذي عقدته غرفة جدة على مدى يومين وكانت الحوارات والمناقشات حول نظام العمرة وكان هنالك مشاركة كبيرة من المؤسسات الخاصة بالعمرة ومعهد خادم الحرمين الشريفين ووزارة الحج والجهات ذات العلاقة ولم يكن هنالك حضور للجنة من مكة المكرمة لا رئيسها ولا أعضاءها.
وحول معاناة التجار قال زياد فارس اذا كان الواحد غاب عن السوق يقصد بذلك منسوبي الغرفة والتجار يعانون من بعض المشاكل على مستوى فئة معينة منهم فكيف يمكن ان تحل لهم هذه المشاكل اذا لم تساهم الغرفة في وضع حلول مناسبة لها.
وعن السعودة قال جمال تونسي السعودة ستكون في مقدمة المهام لمجموعة النهضة وفق استراتيجية تساعد رجال الأعمال على تنفيذ احلال العمالة السعودية بديلا لغير السعودية بعد التركيز على التدريب وتخريج الشباب السعودي ليكون قادرا على العطاء في كافة المهن والأعمال التي يحتاجها أصحاب المؤسسات ورجال الأعمال والتجار والصناع.
وحول الاستثمار قال رضوان الصائغ ردا على سؤال الجزيرة عن قيمة الاستثمار في سوق مكة المكرمة بأن سوق مكة المكرمة يستثمر فيه بالمليارات فمثلا مشروع جبل عمر يقدر بأكثر من ستة آلاف مليار ولكن لعدم وجود مركز للمعلومات تكون متوفرة مثل هذه المعلومات به لا يمكن حصر الاستثمارات في مكة المكرمة والتي تقدر بالمليارات.
وقال رضوان الصائغ بأن مجموعة النهضة لديها مجموعة من الأفكار التي تنصب لصالح السوق في مكة المكرمة ورجال الأعمال ولكن شريطة ألا تخرج الغرفة عن دورها فكثير من الغرف خرجت عن مهامها وأدوارها المناطة بها.
أما جمال تونسي فكانت له وجهات نظر حول نقل المستودعات خارج مكة المكرمة حيث يرى بأن ينظر في وضعها لمعاناة التجار ورجال الأعمال وطالب الغرفة بدراسة هذا الموضوع مع الجهات ذات العلاقة بأن يسمح للتجار بتخزين المواد الاستهلاكية في مستودعات مكة داخل البلد لتكن قريبة من التجار.
وحول موظفي الغرفة الحاليين في حالة فوز مجموعة النهضة قال طلال فقيه بأن جميع الموظفين سوف يستمرون في عملهم ولن نسمح بأن يكون أي موظف خارج الغرفة بل نسعى الى زيادة عدد الموظفين وايجاد شركة متخصصة لترتيب وتوزيع هيكلة الاختصاصات وترتيب كيفية العمل داخل الغرفة.
وأضاف طلال فقيه بأن القسم القانوني يحتاج الى تأهيل الموجودين به عن طريق دورات مكثفة حيث ان معظم التجار الآن في مكة المكرمة يراجعون القسم القانوني في غرفة جدة,أما عن مبنى جديد للغرفة,, فكان الاجماع من قبل مجموعة النهضة بأن المبنى الحالي والمبنى الذي تجرى الاعمال به حاليا كافٍ ولا تحتاج الغرفة الى مبنى جديد.
وكان رضوان الصائغ قد قال انا مستعد لحل الموضوع لأنني سأضع الدراسات التي ستحل موضوع المبنى حتى لو كان يتم في حالة الاحتياج عن طريق أحد أعضاء المجموعة وعن الاستثمار بانشاء مبنى يكون دخله للغرفة أيد الفكرة وأجاب بأنه بالامكان دراسة الموضوع بأن يقيم أحد رجال الأعمال مبنى ويخصص جزء من دخله كتبرع منه للغرفة.
وعلق طلال فقيه بانه اذا لم تكن ادارة الغرفة أو أي شركة ومؤسسة متفاهمة ومتجانسة ويكون العمل كأسره واحدة لن تنجح الادارة وضرب مثلا ببعض الشركات الناجحة وقال ان سبب نجاها تفاهم مجالس اداراتها ووضع الأسس والخطط في الاشراف على ادارة أعمالها بالأسلوب الأمثل,أما رضوان الصائغ فقد تحدث عن استعداده لدراسة امكانية اقامة معهد للذهب يتولى تدريب العاملين في مجال الذهب وصناعته ويكون على مواصفات متطورة وحديثة,لأن العاملين في سوق الذهب سيكونون جميعهم من السعوديين واشاد بهؤلاء الشباب وطموحاتهم بعد انخراطهم في هذه المهنة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved