أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 13th January,2001 العدد:10334الطبعةالاولـي السبت 18 ,شوال 1421

الاقتصادية

مؤتمر عربي يناقش الاستراتيجية العربية للتصنيع الغذائي الشهر القادم في عمان
* الرياض الجزيرة خاص
يعقد الاتحاد العربي للصناعات الغذائية مؤتمراً حول الصناعات الغذائية في ظل العولمة خلال شهر فبراير القادم برعاية جامعة الدول العربية والأمم المتحدة في عمان.
ويركز المؤتمر على الجوانب المتعلقة بآثار العولمة على اقتصاديات وتقنيات الصناعات الغذائية العربية بهدف تقييم المسار الصناعي الغذائي العربي ليكون مؤهلا للتعامل مع ما يحدث من مستجدات تقنية واقتصادية نتيجة تحرير التجارة العالمية.
ويهدف المؤتمر الوصول إلى استراتيجية عربية للتصنيع الغذائي المرتبط بالزراعة خاصة بعد وجود منظمة التجارة العالمية بحيث تستجيب هذه الاستراتيجية لمتطلبات الداخل وتفتح على العالم لايجاد جسور من التعاون ولحمايتها من الاغراق وعدم تهديد ملايين الافراد بترك أعمالهم.
ويناقش المؤتمر واقع الصناعات الغذائية العربية تقنيا واقتصاديا من حيث انواع هذه الصناعات والطاقات الانتاجية المتاحة والمستغلة والمحتوى التقني للمنشآت الغذائية العربية والكوادر التقنية والاقتصادية والادارية ذات العلاقة واقتصاديات الصناعات الغذائية العربية والصادرات والاستيراد ومصادر المواد الاولية والتجارة العربية البينية والخارجية واقتصاديات الانتاج، كما يبحث المؤتمر التحديات التي تواجه تطور هذه الصناعات في ظل العولمة ومنظمة التجارة العالمية وانعكاساتها على الصناعات الغذائية العربية ومنظومة التعبئة والتغليف لهذه الصناعات والاحتياجات العربية المستقبلية من المنتجات الغذائية العربية إلى عام 2010 والاستثمار العربي الانتاجي والخدمي.
ومن المعلوم ان الاحصاءات تؤكد ان العالم العربي يستورد أغذية ومدخلات صناعية بما يزيد عن 34 مليار دولار تشكل 9% من قيمة ما يدخل سوق التجارة العالمية الغذائية اضافة لاستيراد مواد لتعبئة وتغليف المنتجات الغذائية بما يزيد عن ملياري دولار.
وتقدر معدلات استهلاك الغذاء السنوي العربية ب6% وان معدل زيادة الانتاج الغذائي لا تتعدى 2% ويبلغ عدد الصناعات الغذائية في الوطن العربي حوالي 200 ألف وحدة صغيرة ومتوسطة وكبيرة يعمل فيها حوالي مليوني شخص.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved