أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 13th January,2001 العدد:10334الطبعةالاولـي السبت 18 ,شوال 1421

متابعة

لا تقدم في اجتماع ايريز,, واتفاق على عقد المزيد من الاجتماعات
توافق فلسطيني إسرائيلي أمريكي بصعوبة التوصل إلى اتفاق قبل رحيل كلينتون
* الأراضي الفلسطينية القاهرة واشنطن بيروت الوكالات:
انتهى الاجتماع الأمني بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي عند حاجز ايريز الفاصل بين قطاع غزة واسرائيل دون احراز تقدم.
لكن راديو اسرائيل قال ان المجتمعين أعربوا عن رغبة في تحقيق تقدم,, مشيرا الى ان الجانبين سيلتقيان مرة أخرى خلال الأيام القادمة.
واضاف ان مواضيع حق العودة والقدس والحدود كانت على رأس جدول الأعمال الى جانب تثبيت وقف العنف ودراسة نقاط الخلاف والاتفاق بين الجانبين.
وقد نفى الدكتور احمد الطيبي مستشار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ان يكون السيد ياسر عبد ربه وزير الثقافة والاعلام قد اعتذر في بداية الاجتماع عن تصريحاته التي وصف فيها ايهود باراك رئيس الحكومة الاسرائيلية وأعضاء حكومته بأنهم مجرمو حرب ويجب محاكمتهم.
وكان ياسر عبد ربه قد قال في وقت سابق من ليلة أول أمس ان المطلوب من المفاوضات هو التوصل لاتفاق سلام شامل وبضمانة دولية وبما ينسجم مع قرارات الشرعية الدولية وآلية تنفيذها.
ياتوم: لم يسجل أي اختراق في اجتماع ايريز
من جانبه قال داني ياتوم مستشار رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك للشؤون الأمنية ان الاجتماع بين المسؤولين الاسرائيليين والفلسطينيين ليل الخميس الجمعة لم يؤد الى اختراق .
وأوضح ياتوم أمس الجمعة في تصريح لاذاعة الجيش لم يحصل اختراق لكن المفاوضات لم تكن سيئة .
ومضى يقول على أي حال لم نكن نتوقع اختراقا نظرا الى عمق الاختلافات .
وقال ياتوم من جهة أخرى في تصريح للاذاعة العامة لا أظن ان بامكاننا تجاوز الاختلافات قبل رحيل الرئيس الأمريكي بيل كلينتون من البيت الأبيض في 20 كانون الثاني/ يناير ولا حتى قبل انتخابات رئاسة الوزراء في اسرائيل في السادس من شباط/ فبراير .
عقد المزيد من الاجتماعات
وكان الاجتماع الماراثوني بين مسؤولين اسرائيليين وفلسطينيين عند معبر ايريز انتهى صباح أمس الجمعة مع اتفاق الطرفين على عقد مزيد من الاجتماعات في اليومين التاليين، على ما أفاد به وزير الاعلام والثقافة الفلسطيني ياسر عبد ربه.
وقال عبد ربه في تصريح لاذاعة صوت فلسطين ان الطرفين اتفقا على عقد لقاءات لاحقة لمواصلة المباحثات في اليومين التاليين .
وأوضح الوزير الفلسطيني في هذا الاطار ان الجانب الفلسطيني أكد ان المطلوب هو اتفاق تفصيلي وشامل تطلب له ضمانات دولية لتنفيذه, ويجب ان يستند لقاعدة الشرعية الدولية, وأي أفكار تخرج عن هذه القاعدة لا يمكن اعتبارها أساسا للتفاوض .
ومضى يقول نرفض اتفاق اعلان مبادىء أو اتفاقا مرحليا, نريد اتفاقا شاملا وكاملا .
وشارك في الاجتماع عن الجانب الاسرائيلي وزير الخارجية شلومو بن عامي ووزير النقل والسياحة أمنون ليبكين شاحاك وجلعاد شير، رئيس مكتب رئيس الوزراء ايهود باراك.
ومثل الجانب الفلسطيني أحمد قريع رئيس المجلس التشريعي وياسر عبد ربه ووزير الحكم المحلي صائب عريقات.
ولم يشارك وزير التعاون الاقليمي الاسرائيلي بيريز في الاجتماع مع ان حضوره كان متوقعا مبدئيا.
إعلان المبادىء على الأقل في ولاية كلينتون
ويسعى الرئيس الأمريكي الذي تنتهي ولايته في 20 من الشهر الحالي، جاهدا الى اقناع الطرفين باعتماد اعلان مبادىء على الأقل يمكن ان يؤدي لاحقا الى معاهدة سلام.
وقرر الطرفان خلال اجتماع أمني مساء الاربعاء معاودة الدوريات المشتركة التي علقت بعيد بدء الانتفاضة في 28 أيلول/ سبتمبر الماضي.
ووافقت الحكومة الاسرائيلية على سلسلة من الاجراءات لتخفيف الطوق الذي يفرضه الجيش في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وقد أعاد الجيش الخميس فتح الطريق الرئيسية في قطاع غزة فضلا عن معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر، وجسر الملك حسين اللنبي الذي يشكل الحدود بين الأردن والضفة الغربية.
كلينتون يترك مهمة السلام لبوش
وتخلى الرئيس الأمريكي بيل كلينتون تقريبا عن احتمال التوصل الى اتفاقية سلام في الشرق الأوسط خلال الأيام الأخيرة له في البيت الأبيض قائلا ان من المرجح بشكل كبير ان يصبح التوصل لاتفاق مهمة الادارة الأمريكية المقبلة برئاسة جورج دبليو, بوش.
وقال كلينتون في مقابلة على متن طائرة الرئاسة انه على الرغم من التقدم الذي أحرز بين الاسرائيليين والفلسطينيين فانه غير واثق من امكانية التوصل لاتفاق قبل أن يغادر البيت الأبيض في 20 يناير/ كانون الثاني.
وأضاف كلينتون الذي كثف جهوده للسلام في الشرق الأوسط بطرح خطة سلام تحدد الخطوط العريضة لاتفاقية عليكم ان تأملوا باستمرار هذه العملية مما يحدث ستكون مسؤولية الادارة المقبلة والفائز في الانتخابات الاسرائيلية مهما كان هذا الشخص .
الاتفاق المبدئي
وتشمل مقترحات كلينتون الموضوعات الشائكة المتعلقة بتخلي اسرائيل فيما يتعلق بالأراضي في الضفة الغربية وغزة وتخلي الفلسطينيين عن حق اللاجئين في العودة الى ديارهم القديمة في اسرائيل.
وقال كلينتون انه على الرغم من وجود بعض المخاوف لدى الطرفين فمن المهم انهما اتفقا مبدئيا على هذه الأفكار.
وأضاف اعتقد ان من المهم تماما وبشكل فعلي حتى على الرغم من أنها جاءت متأخرة ستة أيام عما كنت أريد موافقة الفلسطينيين الآن بشكل مبدئي على الأطر, ومن ثم حتى على الأقل هذه الحكومة والسلطة الفلسطينية وافقتا على هذه الأطر, لدى الجانبين بعض المخاوف وبعض التساؤلات,, اعتقد أننا ضيقنا المناقشة ودفعناها للأمام .
ودوت أصوات طلقات نار في الضفة الغربية وقطاع غزة في ساعة متأخرة الليلة قبل الماضية واختتم المفاوضون الاسرائيليون والفلسطينيون جولة جديدة من المحادثات أمس الجمعة بشأن خطة كلينتون للسلام دون تحقيق أي انفراج.
وشدد كلينتون أيضا على انه لا ادارة بوش ولا الحكومة الاسرائيلية المقبلة ملتزمة بمقترحات السلام التي طرحها على الاسرائيليين والفلسطينيين ما لم يتم التوصل لاتفاق.
بوش غير ملتزم بمقترحات كلينتون
وقال الرئيس المنتخب بوش غير ملتزم بأي وسيلة أو شكل أو صيغة بالمواقف التي اتخذتها بشأن اتفاقية الشرق الأوسط ما لم يتم التوصل الى اتفاق ما .
وأضاف ان الاحتمالات تسير ضد ابرام أي اتفاقية حقيقية بين الاسرائيليين والفلسطينيين خلال الأيام الثمانية المقبلة.
وقال كلينتون خلال كل سنواتي الثماني,, كرئيس لم أر موقفا مثل هذا حيث تبدو كل الملابسات بما في ذلك فترتي القصيرة في الحكم غير مشجعة ولكن تصميم الأطراف الرئيسية يبدو قويا وربما حتى زاد.
وفي مقابلة مع صحيفة يو اس ايه توداي نشرت أمس الجمعة لم يرفض بوش الاشارة الى انه قد يطلب من كلينتون العمل كمبعوث خاص في مفاوضات السلام بالشرق الأوسط.
وأضاف لن استبعد أي شيء, ولكن اعتقد ان من المهم جدا لزعماء العالم أن يدركوا أنه حينما تأتي ادارة جديدة ستدير الادارة الجديدة السياسة الخارجية .
تشبيه الوضع في الشرق الأوسط بضرس به خراج
وشبه كلينتون الوضع في الشرق الأوسط بضرس به خراج إذا ترك كما هو ستزداد حالته سوءا وقال انه واثق من أن ادارة بوش ستواصل العملية لضمان السلام والاستقرار في المنطقة.
وأضاف قد يكون هناك اختلاف في الأسلوب والأولويات,, ولكن ظني ان الاتجاه العام سيكون كما هو, إننا بشكل حتمي نرجع دائما الى ان عدم وجود اتفاق مع الفلسطينيين وعدم وجود وضع مستقر بين اسرائيل والفلسطينيين يؤثر على الدول الأخرى وعلى قدرتها على التعامل معنا على المدى البعيد .
وابدى كلينتون قدرا أكبر من التفاؤل بشأن ابرام اتفاقية سلام بين اسرائيل وسوريا.
وقال إنني متفائل بالتوصل الى اتفاق بين اسرائيل وسوريا في وقت ما في المستقبل غير البعيد جدا , وأضاف انه ذلك يجب ألا يتأثر بنتيجة الانتخابات الاسرائيلية.
وأردف قائلا عملنا بجد لسنوات بشأن هذا مشيرا الى ان اتفاقا كان قريبا عندما تحدث مع الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد العام الماضي.
وتوقفت المحادثات السورية الاسرائيلية في يناير/ كانون الثاني دون التوصل لاتفاق بشأن مصير مرتفعات الجولان السورية المحتلة,, وتريد سوريا انسحاب اسرائيل بالكامل من المرتفعات.
الفلسطينيون والإسرائيليون ينفون لقاء عرفات وبيريز
وقد نفى الفلسطينيون والاسرائيليون ان لقاء سيتم اليوم (أمس) بين الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ووزير التعاون الاقليمي الاسرائيلي شيمون بيريز.
فقد نفى وزير الاعلام والثقافة الفلسطينية ياسر عبد ربه في تصريح لاذاعة صوت فلسطين ان يكون هناك مشروع لقاء بين عرفات وبيريز خلافا لما ذكرت الاذاعة الاسرائيلية الخميس.
ونفت الاذاعة الاسرائيلية العامة من جهتها نقلا عن مصدر في رئاسة مجلس الوزراء في القدس اللقاء أيضا.
ولم يشارك بيريز في اجتماع الليل الماضي بين مسؤولين فلسطينيين واسرائيليين عند معبر ايريز الفاصل بين اسرائيل وقطاع غزة.
مخطط صهيوني لتهجير الفلسطينيين
من جهة أخرى نقلت تقارير صحفية في بيروت أمس عن مصادر أوروبية ان هناك مخططا اسرائيليا لتهجير مليون فلسطيني من الداخل سوف ينفذ سواء كان ايهود باراك أو اريل شارون رئيسا للحكومة الاسرائيلية.
وكشفت التقارير ان الاتصالات الجارية مع الهند لنقل مليون يهودي هندي الى اسرائيل شارفت على نهايتها.
ونسبت الى مصادر فلسطينية قولها ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات تلقى تحذيرا من مخطط اسرائيلي يهدف الى افراغ الضفة والقطاع واحتلالهما من جديد حتى لو وافق عرفات على الخطة الأمريكية.
مطالبة فلسطينية برفع الحظر بالكامل عن مطار غزة
وفي غزة أفاد مسؤول فلسطيني أمس الجمعة ان اسرائيل رفعت جزئيا الحظر الجوي المفروض على اجواء مطار غزة الدولي منذ أكثر من اسبوعين.
وأوضح العقيد سلمان أبوحليب المدير العام لمطار غزة لوكالة فرانس برس اعيد تشغيل المطار صباح أمس الجمعة جزئيا من العاشرة صباحا وحتى الرابعة مساء فيما لا يزال الحظر الاسرائيلي مفروضا على أجواء المطار جزئيا .
وطالب أبوحليب اسرائيل برفع الحظر والاغلاق المفروض على المطار بالكامل معتبرا ان الاجراءات الاسرائيلية لفرض الحظر ورفعه جزئيا انتهاك خطير للاتفاق الفلسطيني الاسرائيلي الذي يقضي بتشغيل المطار على مدار الأربع والعشرين ساعة .
وأكد أبوحليب ان رحلة فلسطينية جوية أقلعت من المطار الى العاصمة الأردنية عمان فيما ستقلع طائرة أخرى الى القاهرة بعد ظهر اليوم أمس .
ندوة حول الأقصى
وفي القاهرة تنظم بجامعة الأزهر غدا الأحد ندوة عن المسجد الأقصى المبارك يحضرها فضيلة الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر وعدد من كبار علماء العالم الاسلامي وتستمر يومين.
وصرح الدكتور احمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر بأنه سيتم خلال الندوة مناقشة أوراق عمل تغطي عددا من المحاور عن القيمة الروحية للقدس والمسجد الأقصى وأهمية زيارة القدس والمقدسات الاسلامية وكيفية تنفيذ هذه الزيارات وواجبات المسلمين تجاه القدس والمقدسات بها.
تحرك سريع للجامعة العربية لدعم الانتفاضة
وأيضا في القاهرة وصف الدكتور عصمت عبدالمجيد الأمين العام لجامعة الدول العربية اجتماعات الدورة الثالثة للجنة المتابعة المنبثقة عن مؤتمر القمة العربية التي اختتمت اعمالها أمس الأول في تونس بأنها كانت مهمة وانها حققت اغراضها,, مؤكدا انها تسير في طريقها الصحيح.
وأضاف في حديث لاذاعة صوت العرب بثته أمس انه سيبدأ تحركا سريعا لدعم الانتفاضة وتحويل المبالغ التي قدرها وزراء المالية العرب للفلسطينيين بشكل عاجل.
وأشار الى أنه أجرى اتصالين هاتفيين مع البنك الاسلامي للتنمية ومع الدكتور مدحت حسنين وزير المالية المصري الذي يرأس الدورة الحالية لوزراء المالية العرب من أجل توفير هذه الالتزامات المالية لمستحقيها في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
ووصف الدكتور عبدالمجيد الموقف الحالي على صعيد عملية السلام بأنه موقف صعب مؤكدا ان الموقف العربي قوي ويدعم ويحيي الانتفاضة.
وأعرب أمين عام جامعة الدول العربية عن أمله في ان تنتهج ادارة الرئيس الأمريكي الجديد نهجا أكثر استعداداً للتعاون مع الجانب العربي.
لا قيود على الصلاة في الحرم القدسي الشريف
وقالت اسرائيل ان شرطتها سمحت أمس للفلسطينيين بدخول الحرم القدسي الشريف لأداء صلاة الجمعة دون فرض أي قيود على أعمار المصلين مثلما كانت تفعل في الأسابيع الماضية من عمر الانتفاضة الفلسطينية.
ونسب راديو اسرائيل الى قائد شرطة لواء القدس الشرقية الاسرائيلي قوله ان هذا الوضع الجديد سيستمر طالما ساد الهدوء محيط الحرم القدسي الشريف .
شارون يحافظ على تقدم كبير أمام باراك
واظهرت ثلاثة استطلاعات للرأي نشرت نتائجها أمس الجمعة ان مرشح اليمين لانتخابات رئاسة الوزراء في اسرائيل ارييل شارون يحافظ على تقدم كبير يبلغ عشرين نقطة تقريبا امام منافسه العمالي ايهود باراك قبل أقل من أربعة اسابيع على الانتخابات في السادس من شباط/فبراير المقبل.
وفي المقابل بينت هذه الاستطلاعات ان المنافسة ستكون محتدمة للغاية في حال تواجه شارون مع رئيس الوزراء العمالي السابق شيمون بيريز لو حل مكان باراك.
واظهر استطلاع اجرته مؤسسة دحاف ونشرت نتائجه صحيفة يديعوت احرونوت ان شارون زعيم حزب الليكود أكبر أحزاب المعارضة اليمينية سيحصل على 50% من الأصوات في مقابل 32% لباراك في حين بلغت نسبة المترددين أو البطاقات البيضاء 18%.
وسيحصل شارون على 44% من الأصوات في مقابل 25% لباراك و31% من المترددين او البطاقات البيضاء وفق استطلاع اعدته غالوب ونشرته صحيفة معاريف .
واظهر استطلاع اعده معهد سميث ونشرته صحيفة جيروزاليم بوست ان شارون سيحصل على 40% من الأصوات في مقابل 20% لباراك والبقية من المترددينفي المقابل، في حال انسحب باراك لصالح بيريز اظهرت استطلاعات الرأي الثلاثة تقدم رئيس الوزراء العمالي السابق بنقطتين على شارون وهو فارق ليس مهما من الناحية الاحصائية,واجريت استطلاعات الرأي الثلاثة على عينة من 500 شخص يمثلون الناخبين الاسرائيليين مع هامش خطأ يبلغ 4,5%.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved