أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 13th January,2001 العدد:10334الطبعةالاولـي السبت 18 ,شوال 1421

منوعـات

دماغ آينشتاين كان مشوهاً
لغز الأدمغة المتفوقة
* باريس أ,ف,ب
آينتشتاين واينودي وموزار وايبيرستارك,, طارت لبعضهم شهرة كونية تحدت الزمن وبقي البعض الآخر مجهولاً بيد ان قاسما مشتركا مهما جدا جمع بينهم: دماغ خارق القدرات على مايفيد روبرت كلارك في كتابة الصادر حديثاً بعنوان ادمغة خارقة: من المتفوقين الى النوابغ ,ويظهر هذا الصحافي والكاتب العلمي عبر نوادر وامثلة مثيرة للدهشة احيانا، الى اي حد لايزال الغموض يحيط بقدرات الدماغ البشري مع خلاياه المائة مليار التي تجعل منه اكثر فعالية من اقوى اجهزة الكمبيوتر.
ويقول كلارك ان كل انسان في نعومة اظفاره كان متفوقا الى حد ما، اذا ما اخذنا في الاعتبار مثلا السهولة المدهشة التي يتعلم فيها لغته الام كما لو انه توجد قواعد لغوية عالمية ترتكز الى برنامج تعلم فطري للغات العالم الخمسة الاف.
ولاشك ان نجاح الفرد بعد ذلك رهن بشكل كبير بالبيئة الاجتماعية التي يترعرع فيها, فالموسيقيون مثلا يبرزون بسهولة اكبر في عائلات تضم في صفوفها موسيقيين لكن هذا لايعني ان النابغة لابد وان يمر حكما في هذه المرحلة.
وكان عازف كمان ياباني اقترح تشجيع المواهب الموسيقية لدى الاطفال عبر جعلهم يستمعون الى الموسيقى في سنتهم الاولى ومن ثم من خلال جعلهم يلعبون الموسيقى.
ويقول كلارك ان هذه الطريقة ادت الى ظهور عازفين ممتازين لكن لم ينتج عنها اي نابغة في الموسيقى في المقابل بحث موزار وحده منذ ان كان في الثالثة من عمره على آلة البيانو عن الفواصل الثلاثية المتناغمة وحفظ عن ظهر قلب مقاطع موسيقية ثلاثية صغيرة.
وفي صفوف الاطفال المتفوقين ثمة فئة ايضا متميزة جدا تمتلك قدرة فائقة على القيام بعمليات حسابية مثل الفرنسي جاك اينودي الذي ولد في 1867, اينودي كان اميا راعي ماشيه وكان يحاول تخفيف ضجره عبر اختراع عمليات حسابية من دون أن يكون له أي المام بعلم الحساب وتعلم تالياً القيام بعمليات حسابية بسرعة مذهلة, وقد ادهش الاوساط العلمية عبر اعادة وضعه قواعد في الرياضيات كان يجهل وجودها تماما.
ويعتمد الاشخاص الذين يملكون قدرة هائلة على الحساب على طرق لتنمية الذاكرة ترتكز احيانا على علاقات عاطفية مع الارقام: فالنمسوي هانز ايبيرستارك الذي كان يتقن 15 لغة ويعرف 11944 كسرا عشريا للعدد الاصم بي 3,14 لم يكن يحب الرقم 8 الذي يشبهه بالوحش صاحب اليدين الخشنتين ورقم 36 المتعجرف والمعتد بنفسه في حين كان يكن الحنان للرقم 76 الذي يتمتع بصفات الابوة وجدير بالثقة.
وفي المقابل كان البرت اينشتاين الذي غالبا مايشار اليه عند التحدث عن مفهوم النبوغة، فكان في طفولته منغلقا على نفسه وبطيئا للغاية الى حد كانت فيه عائلته تتساءل ما اذا كان يعاني من تخلف عقلي، وقد احتاج الى عشر سنوات لوضع نظرية النسبية ولم يعط اي معلومات حول كيفية توصله اليها.
وكان اينشتاين يقول هذه الافكار لم تأتني يوما على شكل صيغة كلامية, فانا نادرا ما افكر بالكلمات, فالفكرة تأتي ومن ثم احاول التعبير عنها بالكلمات .
وبعد وفاته في 1955 اقترح اخصائي أمريكي في علم الامراض فكرة الاحتفاظ بدماغ عالم الفيزياء الكبير في محاولة للكشف عن آثار مادية لذكائه, ولم يتم العثور على اي اثر عصبي بل على تشوه عند مستوى فلقتي الدماغ يمكن ان يبرر في حال اكتشافه لدى الجنين، امكانية اجهاضه.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved