أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 13th January,2001 العدد:10334الطبعةالاولـي السبت 18 ,شوال 1421

الريـاضيـة

في تصفيات أمم أفريقيا
تونس والمغرب في الواجهة واختبار صعب لليبيا
* نيقوسيا أ,ف,ب
سيكون ملعب المنزه في العاصمة التونسية اليوم السبت مسرحا للمواجهة المرتقبة بين المنتخبين التونسي والمغربي ضمن الجولة الثالثة من تصفيات كأس الامم الافريقية لكرة القدم المقررة نهائياتها في مالي عام 2002م.
وتكتسي المباريات بين المنتخبين طابعا خاصا منذ القدم وتحفل بالندية والاثارة، خصوصا في السنوات الاخيرة التي شهدت منافسة قوية بين اندية البلدين على المسابقات الافريقية الثلاث وسيطرتها على ألقابها بالاضافة الى حضور منتخبيهما في نهائيات كأس العالم وكأس الأمم الافريقية وتصنيفهما على الصعيدين القاري حيث تحتل تونس المركز الثاني والمغرب المركز الثالث، والعالمي تونس 26 والمغرب 28 ,.
وتبدو الافضلية للتونسيين الذين يخوضون المباراة بتشكيلتهم الكاملة التي يسودها انسجام كبير لان اغلب عناصرها ينتمون الى الترجي التونسي الذي بلغ نهائي مسابقة دوري ابطال افريقيا قبل ان يخسرها 12 ذهاباً في تونس و13 ايابا في اكرا.
ويعول التونسيون على مجموعة من النجوم في مقدمتهم الحارس شكري الواعر وحسان القابسي وخالد بدرا وسراج الدين الشيحي وزياد الجزيري وعلي الزيتوني وكلها عناصر قادرة على قلب نتيجة المباراة في اي لحظة.
واستعد المنتخب التونسي جيدا لمواجهة المغرب وخاض مباراتين وديتين تعادل في الاولى مع سويسرا 11 وفاز في الثانية على فريق مونبلييه الفرنسي 3-2.
ويسعى المنتخب التونسي بقيادة مدربه الايطالي فرانشيسكو سكوليو الى استغلال فترة الفراغ التي يمر منها المنتخب المغربي الذي غير جلده في الآونة الأخيرة وأوكل مهمة الاشراف على ادارته الفنية للمدرب البرتغالي هومبرتو كويليو خلفا للفرنسي الجنسية البولندي الاصل هنري كاسبرجاك الذي تمت اقالته في 20 ايلول/ سبتمبر الماضي بسبب النتائج السلبية التي حققها مع المنتخب.
ومنذ اشرافه على المنتخب حاول كويليو ايجاد التشكيلة المناسبة التي يعتمد عليها في الاستحقاقات التي تنتظره خصوصا تصفيات كأس الامم الافريقية وتصفيات كأس العالم فقام بتجربة مجموعة من اللاعبين في المباريات الودية التي خاضها ضد منتخبات ليبيا صفر صفر واندية الاندلس صفر 2 واندية الباسك 1 2.
وسيحاول كويليو تحقيق نتيجة ايجابية في اول مباراة رسمية على رأس الادارة الفنية للمنتخب المغربي وبالتالي رفع معنويات لاعبيه الذين تنتظرهم مواجهة قوية ثانية ضد مصر في 28 الحالي ضمن الجولة الثالثة من تصفيات كأس العالم.
ويعول المغاربة على قطب دفاعهم وقائدهم نور الدين النيبت الذي ابلى بلاء حسنا مع فريقه ديبورتيفو كورونا الاسباني في مسابقة دوري ابطال اوروبا بالاضافة الى ثنائي كوفنتري الانجليزي مصطفى حجي ويوسف شيبو فضلا عن ثنائي الهجوم عبدالجليل هذا الملقب بكماتشو وصلاح الدين بصير.
وضمن المجموعة ذاتها تلعب كينيا مع الغابون، في مباراة تبحث فيها الاولى عن فوزها الاول للبقاء ضمن المنتخبات المنافسة على بطاقتي المجموعة في الوقت الذي سيعمل فيه المنتخب الغابوني على تحقيق الفوز لانتزاع الصدارة في حال تعثر تونس.
وفي مواجهة عربية عربية ضمن الجولة الثالثة تلتقي مصر مع ليبيا على استاد القاهرة الدولي غداً الاحد ضمن المجموعة السابعة.
والفرصة مواتية امام المنتخب المصري لتحقيق فوزهم الثالث على التوالي والابتعاد في الصدارة خصوصا وان معنويات لاعبيه مرتفعة جدا بفوزهم في المباراتين الوديتين اللتين جمعتهما بالامارات 21 على التوالي.
ويخوض المهاجم حسام حسن مباراته الدولية ال152 رقم قياسي وهو من دون شك سيعمل على فك صيامه عن التهديف وهز شباك الليبيين لانه يضع نصب عينيه رقما قياسيا ثانيا يتمثل في عدد الاهداف الدولية حيث لا تفصله سوى 5 اهداف عن الرقم القياسي المسجل باسم المجري بوشكاش.
في المقابل اكتفى المنتخب الليبي بخوض مباراة ودية واحدة ضد المغرب انتزع فيها تعادلا سلبيا وهو يدرك جيدا صعوبة مباراته مع مصر ولن يدخر جهدا للخروج منها بالتعادل على الاقل.
وضمن المجموعة ذاتها تلعب ساحل العاج الثانية برصيد 3 نقاط بفارق الاهداف امام ليبيا مع السودان الاخيرة من دون رصيد.
وفي المجموعة الاولى تستضيف نيجيريا زامبيا في مباراة ترجح فيها كفة اصحاب الارض الذين يتقاسمون الصدارة برصيد 4 نقاط مع مدغشقر التي تحل ضيفة على ناميبيا الاخيرة من دون رصيد.
وسيعمل النيجيريون على استغلال التعب الذي قد يحل بالزامبيين جراء المباراة الودية التي خاضوها الثلاثاء الماضي ضد مصر وعناء سفرهم الى لاغوس بيد ان الاخيرين اصحاب المركز الثالث برصيد 3 نقاط لن يقبلوا بالخسارة وسيلعبون من اجل الفوز لانتزاع الصدارة خصوصا وان الاجواء بين الادارة الفنية للمنتخب بقيادة الهولندي جو بونفرير والاتحاد المحلي معكرة.
وفي المجموعة الثانية تحل جنوب افريقيا المتصدرة برصيد 6 نقاط ضيفة على موريشيوس الاخيرة من دون رصيد في مباراة سهلة نسبيا للضيوف سيعزز فوزهم فيها حظوظهم في بلوغ النهائيات.
وفي مباراة ثانية تلتقي ليبيريا مع الكونغو والمنتخبان يتقاسمان المركز الثاني مع افضلية الاهداف للاول.
وفي المجموعة الخامسة تنتظر السنغال الاخيرة برصيد نقطة واحدة مباراة صعبة عندما تحل ضيفة على اوغندا الثانية برصيد 3 نقاط فيما تلعب غينيا الثالثة بفارق الاهداف خلف اوغندا مع توغو المتصدرة برصيد 4 نقاط.
وفي المجموعة السادسة تستضيف الكونغو الديمقراطية الاخيرة 1 غانا المتصدرة 4 فيما تلعب زيمبابوي الثانية 3 مع شريكتها لوسوثو.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved