أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 13th January,2001 العدد:10334الطبعةالاولـي السبت 18 ,شوال 1421

مدارات شعبية

حصاد المدارات
الشاعر قصاد يعري إبداعاتهم
قصائد سعد بن شايش وملهي غازي وظافر سماح أقل من الإبداع
الشاعر سليمان الغفيلي الأسلوب الفرضي غير مقبول
سليمان عبدالله السلامة - عنيزة
حصاد المدارات والنقد
لكل قصيدة تقييمها ومن الجهل ان تخضع قصيدة لشخص كبير في السن لمعايير الشعر الفنية اليوم كالفكرة الجديدة والمفردة الحديثة وشفافية الطرح، ولن تقبل بحال من الاحوال ان يكتب شاب يعيش اليوم مع تعدد قنوات الاتصال الثقافي من مقروء ومسموع ومشاهد قصيدة تكون بفكرة ومفردة مستهلكة وصورة شعرية متكررة او قصيدة فلسفية رمزية معقدة قد لايفهمها حتى قائلها معتقدا ان هذا هو التجديد بالشعر الشعبي.
* السبت مدخل جميل للمدارات بمقاطع للشاعر الكبير خلف العتيبي وفلاح بن مبرد وذكرى الشعلان وقد تجلى ابداع الشاعر الكبير خلف العتيبي الذي يعتبر مدرسة تزخر بالمناهج الشعرية الشعبية الاصيلة.
* خبر عن احتفال شعراء منطقة حائل بالعيد كان من بينهم الشاعر عثمان المجراد لاندري لماذا افتقدناه من خلال الصفحات الشعبية كغيره من المبدعين سؤال اتمنى طرحه على المجراد وغيره من المبدعين.
* الشاعر سلطان بن بندر بن بتلاء نشرت له قصيدة يوم السبت مطلعها:


لو سكت ادري ان بوسط قلبك كلام
لو تقوله لخلك من جماله يهيم

فكرة جميلة لكن يؤخذ عليها الاسلوب التلقائي الا ان تكون القصيدة قد كتبت منذ فترة طويلة.
* في ورقة قديمة نشرت السبت للشاعر قاسم بن محمد آل ثاني صورة متناغمة بين الحنين والذكرى الجميلة,.
* قصيدة لإلهاب بدر البلي نشرت السبت بعنوان صدق النوايا قصيدة جميلة ومساحة مستحقة.
* في مدخل المدارات الاحد كالعادة مدخل جميل للشاعر الامير سعد ال سعود من قصيدة عصرية ومقطع للشاعر متعب التركي كذلك مقطع للشاعرة الراسية ولا ادري لماذا نحرم من بقية القصائد ربما تشويق .
* قصاد شاعر ناقد كان موفقا جدا هذا الاسبوع في زاوية بيت وبيت وقد رد على بعض الخزعبلات بما ريحنا.
* قصيدة رائعة للشيخ محمد بن ابراهيم الاحد تدرجت في جمال صورها مطلعها:


اخطيت من كثر ما احبك واماري بك
ابيك تشره اشوف الغيظ بعيونك

* عاشق الوصف كتب في زاوية الرأي الآخر يوم الاحد عن التشويق والإبداع المتواصل مشيدا بتسيد المدارات للساحة وتطرق الى تفضيله للبعد عن الإثارة حيث انها ساحة للجدل والمهاترات ونحن معه فالنقد من اجل النقد والتقليل من ابداعات الآخرين اسلوب لايخدم.
* الشاعر سعد بن شايش والشاعر ملهي غازي والشاعر ظافر سماح الدوسري في قصائد يوم الاحد الاولى بعنوان ليتك تحس والثانية بعنوان اسير فراق والثالثة بعنوان ضياع المشاعر قصائد جيدة لكنها لاترقى لمستوى التميز والإبداع الذي يجب ان تكون عليه قصيدة اليوم.
* مدخل المدارات ليوم الاثنين مقاطع للشاعر رشيد الدهام والشاعرة بنت الاشراف والشاعر سعود الفهد مقاطع جميلة اختيرت لتنويع الاسماء لكن مؤشر الابداع قل فيها عن اليومين الماضيين.
* زاوية الحان وامثلة الاثنين استعرض فيها المعد لحن المنكوس وأورد له امثلة بأبيات للشاعرة بخوت المرية والشاعر الراحل الامير سعود بن بندر رحمه الله.
* قصيدة معبرة ومؤثرة للشاعر دبسان محمد القحطاني يوم الاثنين في زملائه شهداء الدفاع المدني رحمهم الله.
* قصيدتان الاولى بعنوان اعشق الصعب للشاعر سليمان الغفيلي والثانية بعنوان الصوت الآخر للشاعرة مريم السكران الاولى اشتملت على جمل جميلة كان من الممكن التعبير عن فكرتها باسلوب اعمق وألطف بدل التعبير الفرضي العنيد اما القصيدة الثانية للشاعرة مريم السكران فكان التشبيه فيها جميلاً لولا ان فكرتها لنا كقراء غير جديدة حيث كانت تعبر عن شمل تفرق وامل في التلاقي.
* الاخ عبدالله هزاع كتب في زاوية المدار الثاني يوم الاثنين عن وداع الالفية الثانية وكيف ودعناها الاخ عبدالله تحدث عن احراقنا للقصيدة الكلاسيكية واحلالنا للقصيدة الحديثة وفي هذه النقطة اود ان اشير الى ان الشعر الشعبي كان ومازال صوتاً للمشاعر التي تتغير بتغير الزمان مع اننا نحترم القصيدة الكلاسيكية جدا لكننا نتشوق للجديد.
* مدارات الثلاثاء مدخل بمقاطع للشاعر نايف صقر والشاعرة منيرة القحطاني والشاعر فيصل بن طواله مدخل جميل رغم ان رمزية مقطع الشاعر نايف صقر كانت عميقة تحتاج منا كقراء التعمق في اغوارها ولكن من اين لنا الوقت؟
* زاوية من وراء الكواليس يوم الثلاثاء زاوية محببة لنا كقراء لكونها نافذة يجد فيها فضولنا بعض مانود معرفته وكتنوع في مادة الصفحة.
* قصيدة جميلة نشرت الثلاثاء للشاعر نايف فزعان الحويماني مطلعها:


يارسول الحب كلمة سر قلها
للعنود اللي ملك قلب هواها

* الثلاثاء ثلاث قصائد واعده الاولى للشاعر ناصر السلمان بعنوان سواليف الغرام تعتبر من اواخر البدايات الشعرية الفنية للشاعر ناصر كذلك الحال للشاعر ثاني عودة المسدر بقصيدة بعنوان يامناي وايضا الشاعر يوسف المطلق لولا ان الاخير استعار عجز البيت الاخير من قصيدة للشاعر عبدالله العليوي حيث قال المطلق: وانا اكتفي من حبكم بالنجاتي ، بينما قال العليوي: من بحر حبك بالنجاة اكتفينا ونتمنى كقراء من الشاعر يوسف المطلق البحث عن الإبداع والتعمق اكثر بدل التأثر بالآخرين.
* زاوية بالتأثر كتب يوم الثلاثاء حمد الشطي موضوعا حول اصرار الشعراء على كتابة شعر الغزل دون اغراض الشعر الاخرى واقول للاخ حمد السبب الإعلام حيث يبحث عن اجتذاب المتابع الذي يغريه الغزل اكثر.
* مدخل مدارات الاربعاء لاساتذة كبار هم الاستاذ الشاعر عبدالله السلوم والاستاذ احمد الناصر الاحمد حيث اتحفنا المعد بمقطع من قصيدة لكل منهما اضافة لمقطع من قصيدة للشاعرة ريمية لم تكن بأقل.
* الشاعرة سارة اختارات بقصيدة جميلة قافية غير مستهلكة مطلعها:


لو كنت عند اجروحنا يوم ونت
كان اعترفت الحب مازال باقي

* علي هليل الحربي نشرت له قصيدة جميلة جدا في مدارات الاربعاء مطلعها:


ياهاجسي دنيا الهوى دون دنياك
وأهل الهوى طاروقهم محتويني

* كاريكاتير معبر حول ظاهر وباطن المجلات الشعبية بمدارات الاربعاء تؤكد تنوع الصفحة وترحيبها بالمبدعين بكل مايدور حول الادب الشعبي.
* كعادة المدارات في تفاعلها مع الاحداث بدأ عبق التراث وحضارة الثقافة في الجنادرية يغلب على مواضيع المدارات ونحن كقراء لايلحقنا شك باننا سوف نستمتع ان شاء الله من خلال المدارات بنقل متكامل لما يدور في الجنادرية حول الادب الشعبي حيث ظروف بعضنا لاتمكنه من الزيارة والمتابعة المباشرة.
* نجوم الاسبوع في المدارات يؤخذ على اساس القصائد كاملة ونجوم هذا الاسبوع الشيخ محمد بن ابراهيم، الشاعرة سارة، نايف فزعان، الشاعر دبسان القحطاني.
وإلى لقاء جديد,.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved